أسعار الشقق في حي «فيصل» قلب محافظة الجيزة.. المتر بـ١٦٥٠ جنيها

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

يضطر كثير من المصريين للبحث عن رزق لهم ولأسرهم خارج حدود الوطن، سعيًا لتحقيق أهداف محددة، ويعد أحد أهم تلك الأهداف، هو تملك وحدة سكنية أو عقار أو فيلا بوطنه الأم، في إحدى المناطق السكنية الراقية أو المتوسطة -حسب مستوى دخله- لذا ترصد «التحرير» في التقرير التالي متوسط أسعار الشقق والفيلات بـ«فيصل»، وهي خدمة تقدمها بصفة خاصة للمصريين المقيمين بالخارج، لعرض مزايا وعيوب الحي.

شارع «فيصل» 
سمي الشارع بهذا الاسم تخليدًا للملك فيصل بن عبد العزيز -ولد في 14 أبريل 1906 وتوفي 25 مارس 1975- ملك المملكة العربية السعودية الثالث والابن الثالث من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من زوجته الأميرة طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، تولى مقاليد الحكم في 2 نوفمبر 1964 بعد تنحي أخيه الشقيق عن الحكم الملك سعود بسبب مرضه.

وللملك فيصل الكثير من الأحداث والمواقف التي لا تنسى له، ولعل أبرزها قيامه بقطع النفط عن الولايات المتحدة وكل الدول الداعمة والموالية لإسرائيل، خلال حرب النصر أكتوبر 1973، كما أعلن رفضه الشديد إقامة موطن لليهود في فلسطين.

أقرأ أيضًا للمصريين بالخارج.. «المعادي» التاريخ يصارع العشوائية والمتر بـ3100 جنيه 

أقرأ أيضًا للمصريين بالخارج.. مزايا وعيوب وأسعار السكن بـ«العبور» 

يقع شارع فيصل الذي يتبع حي الهرم، بمحاذاة شارع الهرم وبنفس الطول، لكن شارع فيصل أكثر ازدحاما بالحركة المرورية، يمتد إلى مسافة طولها أكثر من 7 كيلومترات من شرق الجيزة إلى غربها، وقد توسع الحي بشكل كبير فأصبح من أكبر الأحياء السكنية وأكثرها كثافة سكانية، وتوجد به عدة مناطق، يتسم بعضها بالرقي وارتفاع مستوى سكانه ثقافيا واجتماعيا، مثل منطقة «المساحة، مدكور، حسن محمد، المطبعة، المريوطية، المستقبل، الوفاء والأمل».

ويتسم البعض الآخر بالطابع الشعبي منها «العشرين، أول فيصل، العشرين، الطالبية، التعاون، الطوابق، الكوم الأخضر، شارع جابر بن حيان»، ويعتبر شارع فيصل أحد مداخل ومخارج الجيزة من الصعيد والإسكندرية والساحل الشمالي.

مميزات وعيوب فيصل

يوجد بفيصل حركة تجارية واسعة لما ينتشر بها من محلات فاخرة وأشهر المطاعم وشركات الملابس الرياضية، ويعيبه جدا السيارات التي تقف على محاذاة الطريق أكثر من صف علي مدار الساعة، ويوجد به الكثير من الخدمات والمرافق، ويمر في أول الشارع كوبري الجيزة، الذي يؤدي إلى الدخول إلى الجيزة أو الخروج منها، وفي امتداده شارع السودان، وفي نهايته يوجد ميدان الرماية المؤدي إلى طريق الفيوم الصحراوي أو طريق الإسكندرية الصحراوي.

أقرأ أيضًا للمصريين بالخارج.. مزايا وعيوب السكن بمدينة نصر وسعر المتر بـ2250 جنيهًا

أقرأ أيضًا للمصريين بالخارج.. مزايا وعيوب «بدر» أقرب مدينة للعاصمة الجديدة

وفيما يخص العيوب، شهدت منطقة فيصل العديد من مخالفات البناء والارتفاعات غير القانونية، مما تسبب في الازدحام الشديد وانتشار العشوائية، ولا شك أنه شارع مسبب لأزمة مرورية كبيرة في الجيزة، ولم تظهر في الأفق خطة حقيقية من قبل أي حكومة لحل تلك الأزمة، وقطعًا هناك أزمة كبيرة في ركن السيارات في الشارع.

أسعار العقارات في فيصل

يبلغ متوسط سعر متر الشقق 2200 جنيه، ويبلغ مستوى الطلب على الشراء 61%، وهو مستوى متوسط، وبلغت نسبة الزيادة في الأسعار خلال أخر ١٢ شهرا 11.48%، فيما يبلغ متوسط سعر متر الفيلات 6100 جنيه، ويبلغ مستوى الطلب على الشراء نسبة منخفضة هي 16%.

متوسط سعر المتر في أحياء فيصل

الحي  متوسط سعر المتر للشقق
أول فيصل 3,150 جنيه
مدكور 3,050 جنيه
التعاون 2,900 جنيه
المساحة 2,850 جنيه
شارع الثلاثيني 2,500 جنيه
المطبعة 2,300 جنيه
الكوم الأخضر 2,250 جنيه
شارع العشرين 2,200 جنيه
طريق كعببيش 2,200 جنيه
الطالبية 2,100 جنيه
كفر طهرمس 2,050 جنيه
كفر نصار 2,050 جنيه
الصفا والمروة 1,850 جنيه
الطوابق 1,800 جنيه
صفط اللبن 1,650 جنيه

وفيما يخص أسعار المتر للفيلات، وغالبيتها بمنطقة المريوطية ويصل سعر المتر لـ7,450 جنيه.

شارك الخبر على