(التعليم) و(الإحلال) البرلمانيتين دعم اجراءات (التعليم العالي) بشأن الشهادات المزورة

ما يقرب من ٦ سنوات فى كونا

الكويت - 25 - 7 (كونا) -- أكدت لجنتا (شؤون التعليم والثقافة والإرشاد) و(الإحلال وأزمة التوظيف) البرلمانيتين دعمهما الكامل لوزارة التعليم العالي في الاجراءات التي قامت بها مؤخرا بشأن ملف الشهادات المزورة.
وأعربت اللجنتان في اجتماعهما المشترك اليوم الاربعاء عن ثقتهما بوزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي بالاستمرار في معالجة ملف الشهادات المزورة وعدم التراخي فيه.
وشدد رئيس (التعليم) البرلمانية النائب الدكتور عودة الرويعي في تصريح للصحفيين عقب اجتماع اللجنتين في مجلس الامة مع وزير (التعليم العالي) لمناقشة ملف الشهادات المزورة على أهمية استمرار الوزارة في معالجة هذا الملف بشكل جاد وحاسم.
وقال الرويعي ان الإجتماع بحث مع الوزير العازمي كيفية التغلب على هذه المشكلة الواقعة مؤكدا أنه "لا توجد جهة أيا كانت في الدولة مستثناة من البحث والنظر إذا كانت هناك شهادات غير سليمة لديها".
وذكر ان (التعليم) البرلمانية بصدد تجهيز تشريعات تتضمن عدم التعيين في الجهات الحكومية وجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إلا بعد أن يتم تحصين المؤهل الدراسي ومرور فترة زمنية لا تقل عن سنة كي يتم التأكد من الإجراءات التي رافقت إصدار المؤهل الدراسي.
وبين أن (التعليم العالي) اتخذت عددا من الاجراءات الفعلية عبر اعتماد الكثير من الآليات ومن ضمنها الميكنة بأن تكون مراجعة الشهادات عن طريق الكمبيوتر وتقليل الإعتماد على العامل البشري في المراجعة.
وأضاف انه اذا كان هناك نوع من الرموز الخاصة بأصالة الشهادات يتم النظر في هذا الكود بين الجهة المانحة ووزارة التعليم العالي للتغلب على تزوير التوقيعات والاختام.
من جهتها وصفت مقررة لجنة (الإحلال) البرلمانية النائب صفاء الهاشم في تصريح مماثل ان اجتماع اللجنتين مع الوزير بأنه "مثمر" مشيرة الى أن الفريق الحكومي ماض قدما في كشف كل الملابسات والملاحظات الخاصة بملف الشهادات المزورة.
واكدت عدم خضوع وزير التعليم العالي لأي ضغوط من نواب مجلس الامة في موضوع الشهادات المزورة مبينة أن البيانات التي قدمها الوزير تضمنت أسماء جامعات في عدد من الدول العربية والاجنبية.
وكان وزير التربية وزير التعليم العالي أكد في وقت سابق اليوم استمرار وزارة (التعليم العالي) في متابعة ملف الشهادات المزورة وكشف الشبهات والتجاوزات حول هذا الموضوع واحالتها إلى النائب العام.
يذكر ان رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم شدد يوم الاحد الماضي على دعمه والنواب لوزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي في ملف الشهادات المزورة مؤكدا أن مجلس الامة سيظل مراقبا ومتابعا لهذا الملف حتى ينتهي. (النهاية) ف ن / ن ش / ن ف ع

شارك الخبر على