الثعابين تهزم البيض.. ٧ قتلى و٢٨ مصابًا في البحيرة والمنوفية

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

محاولات عدة قدمها مسؤولي محافظتي البحيرة والمنوفية، أبرزها "البيض المسمم" لمطاردة الثعابين في الأراضي الزراعية والمنازل ولكن دون جدوى، وذلك بعد تسببها في قتل 7 أشخاص وإصابة 28 آخرين، إذا شهدت قرية شبرا بخوم التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية آخر الحالات، بإصابة "أ.م" 35 عامًا، فلاح اليوم الإثنين، بلدغة ثعبان أثناء نومه.

وشهدت المنوفية على مدار عدة أيام، حالة من الذعر عقب وفاة كل من، إبراهيم معروف 33 عامًا عامل باليومية، واعتماد العزب 55 عامًا موظفة بالتموين، وإصابة كل من، عماد خطاب، فوزى دراز، محمد إبراهيم، إبراهيم جمال حماد، وطفل 9 سنوات، وسيدتين، بلدغ ثعابين منذ يوم الأربعاء الماضي، وحتى اليوم.

اقرأ أيضًا: 10 نصائح في التعامل مع لدغة الثعبان.. لا تغسل الجرح بالماء 

بالانتقال والفحص وسؤاله، أفاد أنه أثناء نومه بمنزله فوجئ بثعبان يلدغه بساعده الأيسر، ولم يتهم أحدا، وتم التنسيق والمتابعة مع الجهات المعنية لمواصلة إجراءات المكافحة، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 7136 إدارى مركز قويسنا لسنة 2018، وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري حول الواقعة. 

وأصدر الدكتور أيمن مختار سكرتير عام محافظة المنوفية، قرار رقم 496 لسنة 2018 بتشكيل لجنة برئاسة مدير مديرية الزراعة بالمنوفية، لمكافحة انتشار القوارض والزواحف وإتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية اللازمة للحد من الآثار السلبية المترتبة على ظاهرة انتشارها بدائرة المحافظة، فضلا عن قيام اللجنة بإعداد تقرير شهرى بما تم إنجازه من أعمال.

اقرأ أيضًا: ثعبان يثير الرعب في بورسعيد.. والأهالي: فشل الحي بـ«البيض المسموم» 

أما في البحيرة، وخاصة بقرى المحمودية، انتشرت الثعابين بشكل كبير وفشلت المحافظة في القضاء على الثعابين بـ"البيض المسمم"، مما أسفر عن وفاة 5 أشخاص وإصابة 20 آخرين بلدغات الثعابين.

قال الدكتور شرف الدين فيصل شرف، عضو النقابة العامة للأطباء البيطريين، وعضو اللجنة المتخصصة التي أعدتها المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة لمكافحة الثعابين، إنهم استخدموا مادة ديازينون 60%، في حقن البيض للتخلص من الثعابين، مشيرًا إلى أن هذا النوع من المبيد متوفر داخل محلات المبيدات، ومصرح ببيعه للقضاء على الحشرات والقوارض والزواحف.

ونفى شرف، في تصريح لـ«التحرير» استخدام مادة «الستركنين» في القضاء على الثعابين التي انتشرت مؤخرًا في محافظة البحيرة وتسببت إزعاج المواطنين، خصوصا بعد وفاة البعض بسبب لدغاتها. 

اقرأ أيضًا: بعد وصولها المنوفية.. خطة في القليوبية لمواجهة الثعابين 

"روشتة" القضاء على الثعابين

يقول الدكتور جمال جمعة، رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان بجامعة قناة السويس، إن الحر الشديد الذي تشهده البلاد هو أحد أهم أسباب خروج الثعابين من بيوتها بهذا الشكل، مطالبا بإجراء دراسة مستفيضة عن الظاهرة والاستعانة بالمختصين، وذلك بالتعاون بين كل الجهات لمسح المناطق المنتشر بها هذه الثعابين.

وحول كيفية التعامل مع الثعابين السامة مثل الكوبرا المنتشرة في البحيرة والمنوفية بعد صيدها، قال إنه يجب أن نأخذ منها الترياق المعالج للحالات المصابة من اللدغ بالثعابين، مشيرا إلى أن هذه الثعابين ثروة طبيعية، ولا بد من استغلالها الاستغلال الأمثل.

وأوضح الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للحياة البرية والبحرية، في تصريحات لـ«التحرير» أن الاتحاد بدأ في تشكيل فريق عمل لإجراء دراسة حول هذه الظاهرة، مشددا على ضرورة توعية الأطباء البشريين بكيفية التعامل مع لدغات الكوبرا والثعابين السامة، إذ إن بعضهم ليس لديهم الدراية الكافية للتعامل مع المصابين.

اقرأ أيضًا: بعيدا عن «البيض».. خبراء يكتبون «روشتة» القضاء على الثعابين

ولفت إلى أن زراعات الذرة تساعد على اختفائها، وأنها مع موسم التزاوج في شهور يونيو ويوليو وأغسطس تزداد أعدادها، وتبدأ في الخروج من جحورها، لافتا إلى أن هناك عوامل أخرى ساعدت على ظهورها مثل التغيرات المناخية، التي بدأت مؤشراتها تظهر متمثلة في ظاهرة انتشار الثعابين بمحافظة البحيرة.

بينما يرى الدكتور أسامة محمود، مدير بيت الزواحف بحدائق الحيوان بالجيزة، أن طول فترة الصيف يعد أحد الأسباب التي جعلت الثعابين تزداد، وتظهر بهذا الشكل في عدد من محافظات الدلتا مثل البحيرة والمنوفية.

ونوه محمود، في تصريحات خاصة لـ«التحرير» بأن استخدام البيض السام لمكافحة ثعابين مثل الكوبرا غير مجدٍ على الإطلاق، لأن ثعبان الكوبرا لا يأكل البيض أصلًا، بل يأكل الفئران وبعض الطيور، مشددا على أن أفضل طريقة لمواجهة هذا النوع من الثعابين يكون من خلال النمس المصري أو القطط البرية، التي يخاف منها ثعبان الكوبرا بشدة.

اقرأ أيضًا: خبراء: انتشار الثعابين في البحيرة ظاهرة غريبة.. و«البيض» ليس حلا 

«بيطري البحيرة»: نحارب الثعابين بـ«ديازينون 60%» 

 

شارك الخبر على