بعيدا عن «البيض».. خبراء يكتبون «روشتة» القضاء على الثعابين

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

حالة من القلق سادت بين المصريين، بعد انتشار الثعابين السامة في عدد من محافظات الدلتا التي بدأت في الانتشار بمحافظة البحيرة، وأدت إلى مقتل وإصابة عدد من المواطنين، بينما اتسعت الدائرة لتصل إلى محافظة المنوفية لتقتل اثنين آخرين.

يقول الدكتور جمال جمعة، رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان بجامعة قناة السويس، إن الحر الشديد الذي تشهده البلاد هو أحد أهم أسباب خروج الثعابين من بيوتها بهذا الشكل، مطالبا بإجراء دراسة مستفيضة عن الظاهرة والاستعانة بالمختصين، وذلك بالتعاون بين كل الجهات لمسح المناطق المنتشر بها هذه الثعابين.

وحول كيفية التعامل مع الثعابين السامة مثل الكوبرا المنتشرة في البحيرة والمنوفية بعد صيدها، قال إنه يجب أن نأخذ منها الترياق المعالج للحالات المصابة من اللدغ بالثعابين، مشيرا إلى أن هذه الثعابين ثروة طبيعية، ولا بد من استغلالها الاستغلال الأمثل. 

 وأوضح الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للحياة البرية والبحرية، في تصريحات لـ«التحرير» أن الاتحاد بدأ في تشكيل فريق عمل لإجراء دراسة حول هذه الظاهرة، مشددا على ضرورة توعية الأطباء البشريين بكيفية التعامل مع لدغات الكوبرا والثعابين السامة، إذ إن بعضهم ليس لديهم الدراية الكافية للتعامل مع المصابين. 

ولفت إلى أن زراعات الذرة تساعد على اختفائها، وأنها مع موسم التزاوج في شهور يونيو ويوليو وأغسطس تزداد أعدادها، وتبدأ في الخروج من جحورها، لافتا إلى أن هناك عوامل أخرى ساعدت على ظهورها مثل التغيرات المناخية، التي بدأت مؤشراتها تظهر متمثلة في ظاهرة انتشار الثعابين بمحافظة البحيرة.

بينما يرى الدكتور أسامة محمود، مدير بيت الزواحف بحدائق الحيوان بالجيزة، أن طول فترة الصيف يعد أحد الأسباب التي جعلت الثعابين تزداد، وتظهر بهذا الشكل في عدد من محافظات الدلتا مثل البحيرة والمنوفية.

ونوه "محمود"، في تصريحات خاصة لـ«التحرير» بأن استخدام البيض السام لمكافحة ثعابين مثل الكوبرا غير مجدٍ على الإطلاق، لأن ثعبان الكوبرا لا يأكل البيض أصلًا، بل يأكل الفئران وبعض الطيور، مشددا على أن أفضل طريقة لمواجهة هذا النوع من الثعابين يكون من خلال النمس المصري أو القطط البرية، التي يخاف منها ثعبان الكوبرا بشدة. 

يذكر أنه تسود حالة من الذعر بين أهالي قرية شبرا بخوم بمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، عقب مهاجمة الثعابين القرية ووفاة اثنين من أهالي القرية إثر لدغات ثعابين بعد فشل محاولات إسعافهما كما أصيب وتوفى عدد من المواطنين بالبحيرة بسبب لدغ الثعابين هناك.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على