نفوق وإصابة ٤٦٥ رأس ماشية بسبب «الجلد العقدي» في البحيرة

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

شهدت محافظة البحيرة نفوق نحو 155 رأس ماشية وإصابة 310 في مركزي شبراخيت والدلنجات، بعد إصابتهم بفيروس الجلد العقدي، ولجأ مربو الماشية لعزل الحالات المصابة؛ خوفا من انتقال الفيروس لباقي المواشي، وبخاصة أن العدوى تنتشر بسرعة كبيرة.

وقال محمود سامي، فلاح من شبراخيت، «فيروس العقد الجلدي خرب بيتى»، موضحًا أن لديه أكثر من 5 مواشي نفقوا وأصيب أكثر من 10 بسبب الفيروس.

وأكد «سامي» أنه لا يوجد مصل لتحصين المواشى من هذا الفيروس، متابعًا أنه اشترى أدوية وعلاج بمبلغ تعدى 20 ألف جنيه لكن دون فائدة، وأن خسائره تعدت الـ500 ألف جنيه.

وأوضح حسين مفتاح، من مركز الدلنجات، أنه يوجد أكثر من 150 رأس ماشية تعرضت للنفوق خلال الأسبوع الماضي، بسبب فيروس العقد الجلدي، كما أصيب أكثر من 300 رأس بالقرية، مشيرًا إلى أن لجنة من الطب البيطري تفقدت المواشي المصابة بالقرية لكن دون جدوى، وأن العلاج لا يأتي بجديد بسبب سرعة انتشار الفيروس.

وقال الدكتور شرف الدين فيصل شرف، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين ومقرر لجنة المشروعات والاستثمار بالبحيرة، إنه من المتوقع وصول المرض لـ 100 ألف رأس ماشية بالبحيرة، بسبب سرعة انتشارة عن طريق العدوى، مؤكدًا أن نسبة النفوق في المرض في الظروف الطبيعية تصل من 3 إلى 10%.

وتابع «فيصل» أنه في حالة عدم توافر التحصين المناسب، ستتعدى الخسائر 120 مليون على أقل تقدير، بالإضافة إلى الآثار التي تترتب على الخسائر من الثروة الحيوانية، مؤكدًا أن وصول المرض للمحافظات المجاورة ستكون خسائره بالمليارات في شهور.

وأكد الدكتور حسنى عباسي، وكيل وزارة الطب البيطري بمحافظة البحيرة، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية وتحصين 10 كيلومترات بنطاق البؤر وتم تشكيل لجان متابعة بجميع الإدارات البيطري.

وأضاف وكيل وزارة الصحة، أن ظهور حالات الإصابة بالفيروسات الطفيلية بين المواشي، نتيجة عدم قيام أصحابها بعملية التحصين في المواعيد المحددة للحملات التي تقوم بها المديرية بجميع المناطق بدائرة المحافظة.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على