الأهلي يسعى لإحياء آماله في دوري الأبطال عبر بوابة تاونشيب

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

يواجه النادي الأهلي العديد من الضغوطات، في موقعة تاونشيب رولرز البتسواني، المقرر لها اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة التاسعة مساء، على استاد برج العرب بالإسكندرية في الجولة الثالثة من منافسات دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا، والتي سيديرها الحكم الجزائري مصطفى غربال، ويعاونه كل من؛ مقران قوراري، وإبراهيم الحملاوي.

ويدخل الأهلي اللقاء بقيادة مديره الفني الفرنسي باتريس كارتيرون، وعلى عاتقه ضرورة الانتصار وتحقيق الثلاث نقاط لبث الثقة مرة أخرى في نفوس محبيه، ولإحياء آماله في المنافسة وتخطى دور المجموعات بعد البداية الهزيلة، خاصة أن الفريق يحتل المركز الأخير في المجموعة بعد أن سقط في فخ التعادل أمام الترجي التونسي وتلقى الخسارة في الجولة الثانية أمام كامبالا سيتي.

ويتصدر الترجي التونسي ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، فيما يأتي كامبالا سيتي الأوغندي في المركز الثاني برصيد 3 نقاط، بينما يحتل تاونشيب رولرز المركز الثالث برصيد 3 نقاط أيضا ولكن كامبالا يتفوق بالأهداف، فيما يتذيل المجموعة الأهلي برصيد نقطة وحيدة.

جلسة تحفيزية من الخطيب

وحرص محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، على السفر إلى الإسكندرية، ظهر الأحد، وعقد اجتماعًا مطولًا مع لاعبي القلعة الحمراء، للاطمئنان على استعداداتهم للمباراة.

وطالب محمود الخطيب، لاعبي الأهلي بضرورة بذل أقصى جهد، وتحمل المسئولية والدفاع عن حُلم كل الأهلاوية باستعادة اللقب الإفريقي، والعودة إلى المشاركة في بطولة العالم للأندية، وأكّد بيبو ثقته الكبيرة في لاعبي الأهلي وجهازهم الفني، خاصة أنهم قادرون على تجاوز كل الصعاب، لا سيما أن الأهلي لم يعُد أمامه سوى الفوز في المباراتين القادمتين، لضمان الاستمرار في مشوار دوري الأبطال.

وشدد رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي على ضرورة اللعب والتركيز طوال الـ90 دقيقة، والأداء بروح الفانلة الحمراء، وتقديم عرض متميز، وتحقيق الفوز لحصد النقاط الثلاث.

وشهد اللقاء، الذي جاء في وقت مناسب، تجاوبًا كبيرًا من لاعبي الأهلي، والذين أكّدوا لرئيس النادي تقديرهم للمسئولية الملقاة على عاتقهم تجاه ناديهم وجماهيرهم الوفية، وأنهم سيكونون عند حسن الظن، خاصة أن محمود الخطيب تحدث معهم بأن الأهلي على مدار تاريخه لا يعرف الاستسلام، ولا بد من الأداء بالروح العالية، لا سيما في وجود جهاز فني على درجة عالية من الكفاءة، وبَذَلَ الكثير لإعداد الفريق طوال الفترة الماضية.

من هو تاونشيب؟

تأسس تاونشيب عام 1961 تحت اسم النمور الأقوياء قبل أن يتغير إلى تاونشيب رولرز عام 1965، ويمتلك النادي البتسواني تاريخا جيدا على المستوى المحلي، إذ حقق لقب الدوري البتسواني 14 مرة.

وصعد تاونشيب رولرز إلى دور المجموعات بالنسخة الحالية من بطولة دوري أبطال إفريقيا بعدما تخطى المريخ السوداني في الدور التمهيدي، حيث حقق الفوز في مباراة الذهاب ببتسوانا بنتيجة (3- 0) قبل أن يخسر في مباراة الإياب بالسودان بنتيجة (2-1)، وفي دور الـ32 تفوق تاونشيب على يانج أفريكانز بطل تنزانيا، إذ حقق الفوز في مباراة الذهاب في تنزانيا بنتيجة (2-1) قبل أن يتعادل سلبيا في مواجهة الإياب ببتسوانا.

ويتولى الكرواتي نيكولا كافازوفيتش تدريب فريق تاونشيب منذ يوليو 2017، ويعد جالابجوي مويانا الجناح الأيسر وجويل موجوروسي الجناح الأيمن وليمبوني المهاجم أبزر لاعبي الفريق البتسواني.

تاريخ تاونشيب الإفريقي

وشارك فريق تاونشيب في 9 نسخ سابقة من بطولة دوري أبطال إفريقيا بنظامها القديم والجديد، إلا أنه خرج 7 مرات من الدور التمهيدي أعوام 1983 و1984 و1988 و1996 و2011 و2015 و2017.

وشارك تاونشيب مرتين في دور الـ32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا عامي 1981 و1985، حيث خرج في نسخة 1981 بعد أن خسر أمام شوتنج ستارز النيجيري بنتيجة (7-3) في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، وفي نسخة 1985 ودع تاونشيب البطولة بعد أن خسر بنتيجة (4-0) أمام بيليما بطل زائير في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

كما شارك فريق تاونشيب رولرز في بطولة كأس الكؤوس الإفريقية 4 مرات، حيث خرج مرتين من الدور التمهيدي عامي 1994 و1997، بينما شارك في دور الـ32 خلال نسختي 1980 و1995.

وخرج تاونشيب من نسخة 1980 بعد أن خسر أمام مازيمبي الكونغولي بنتيجة 6-1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، أما في نسخة 1995 فودع الفريق البتسواني دور الـ32 بعد أن خسر أمام كابوي واريورز بطل زامبيا بنتيجة 5-3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وشارك تاونشيب في بطولة الكونفدرالية مرة واحدة فقط عام 2006، حيث تخطى فريق سوبر ماجيك من سيشل في الدور التمهيدي بعد أن تغلب عليه بنتيجة (3-0) في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وفي دور الـ32 واجه تاونشيب نظيره زيسكو الزامبي، وفاز الأخير بنتيجة (3-2) في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، وودع تاونشيب البطولة من دور الـ16 بعد أن خسر أمام إنتر كلوب الأنجولي بنتيجة (2-1) في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

هل تعلم

تعد مباراة الأهلي وتاونشيب البوتسواني هي الأولى لبطل القرن والأكثر تتويجا بالبطولات الإفريقية أمام أي فريق من بوتسوانا، حيث لم يسبق للأهلي أن التقى بفريق من بوتسوانا على مدى رحلته الإفريقية والتي تمتد إلى 42 عامًا.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على