للمصريين بالخارج.. مزايا وعيوب وأسعار السكن بـ«الرحاب» و«مدينتي»

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

يضطر كثير من المصريين للبحث عن رزق لهم ولأسرهم خارج حدود الوطن، سعيًا لتحقيق أهداف محددة، ويعد أحد أهم تلك الأهداف، هو تملك وحدة سكنية أو عقار أو فيلا بوطنه الأم، في إحدى المناطق السكنية الراقية، لذا ترصد «التحرير» في التقرير التالي متوسط أسعار الشقق والفيلات بـ«الرحاب» و«مدينتي»، وهي خدمة تقدمها بصفة خاصة للمصريين المقيمين بالخارج، لعرض مزايا وعيوب تلك التجمعات السكنية.

حصلت مجموعة طلعت مصطفى القابضة المجتمع التطوير العقاري، على مساحتين من الأراضي لإنشاء مجتمعيين سكنيين متميزين بمدينة القاهرة الجديدة، حيث بدأ تطوير الرحاب في التسعينات، ومدينتي بدأ التطوير فيها عام 2006، ويمتازان بالهدوء والرقي والأمان والتصميم المميز بانتشار الحدائق.

«الرحاب»

هو حي سكني يقع في مدينة القاهرة الجديدة شرق محافظة القاهرة، تطل على طريق السويس الصحراوي وتبعد 15 دقيقة عن مدينة نصر ومصر الجديدة، ومن الجائز اعتبارها أول مدينة سكنية متكاملة ينشئها القطاع الخاص. وتنقسم إلى عشرة مراحل -أحياء- كل، منها علي مساحة 220 فدان، والمساحة الإجمالية نحو 10 كيلومتر مربع، ويقطن بها ما يقارب 200 ألف نسمة، فهي تحتوي على العديد من المدارس والمطاعم والأسواق التجارية والمكاتب والعيادات.

بدأت الشركة مالكة المشروع -مجموعة طلعت مصطفى العقارية- تنفيذها في أكتوبر 1997، وما زال البناء فيها جاريا، حيث تبقى أربع مراحل لم يتم الانتهاء منهم، وتمتاز المدينة بالمساحات الخضراء الواسعة، وترتفع المدينة عن سطح الأرض أكثر من ارتفاع جبل المقطم بالقاهرة، مما يجعل جو أفضل بكثير من مناخ القاهرة، وبالأخص في الليل.

«مدينتي»

هو مشروع قيد الإنشاء شرق مدينة القاهرة، على مساحة 8 آلاف فدان -33.6 مليون متر مربع-، بدأت الإنشاءات في يوليو 2006، كما أن المشروع يضم عدة مراحل، ويتوقع أن يسكنها قرابة 600 ألف نسمة، ميزانية المشروع الإجمالية 60 مليار جنيه مصري، كما أن مدينة مدينتي خططت بشكل أفضل وهي أكبر من مدينة الرحاب بكثير.

وتعتبر الرحاب ومدينتي من أرقى الوجهات السكنية الحديثة في القاهرة ويعيبها ارتفاع أسعار المنتجات والسلع بداخلها.

مميزات وعيوب المشروعيين

الرحاب ومدينتي من أرقى الوجهات السكنية الحديثة في القاهرة، ويمكن الوصول إلى الرحاب ومدينتي بالسيارة باستخدام طريق القاهرة - السويس، كما يمكن الوصول إلى الرحاب باستخدام مداخل المدينة المختلفة والتي يمكن الوصول إليها من حي التجمع الأول أو منطقة المستثمرين الشمالية، كما تتوفر حافلات نقل خاصة بالمدينتين وهي مكيفة وراقية وتسهل الوصول إلى مناطق متعددة في القاهرة.

ولكن يعيبهما ارتفاع غالبية أسعار المنتجات والسلع بداخلهما، كما أن هناك مشاكل على صعيد مياه الشرب، بداية من الكميات المخصصة للتجمعيين السكنيين، وصولاً إلى أسعار الحصول على المياه.

أسعار الشقق والفيلات

يصل متوسط سعر متر الشقق بالرحاب ومدينتي إلى 12.200 جنيه، وبلغ الطلب على شراء الشقق مستوى «مرتفع» وصل لنسبة 72%، وارتفعت الأسعار في آخر ١٢ شهر بنسبة 24.94%، فيما يبلغ متوسط سعر متر الفيلات 17.950 جنيه، وبلغ الطلب على شراء الفيلات مستوى «متوسط» بنسة 55%، وارتفعت الأسعار في آخر 12 شهر بنسبة 16.56%.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على