الأمتار الأخيرة في سباق رئاسة أمريكا.. أوباما يحشد لكلينتون وترامب يروج للنووي

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

قبل 4 أيام من الانتخابات الأمريكية التي ينتظرها العالم، يزداد السباق اشتعالًا للوصول إلى البيت الأبيض، مع بقاء المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، في المقدمة في استطلاعات الرأي، لكن يتضاءل الفارق مع منافسها الجمهوري دونالد ترامب شيئًا فشيئًا.

وبدأ كلا من المرشحين في حشد وتعبئة ناخبيهم، واستقطاب الأطراف المؤيدة لهم، حيث ظهر الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في ولاية فلوريدا الأمريكية - التي من الممكن أن تكون أهم ولاية في الانتخابات – مُتحدثًا بحماسة فائقة لتعبئة الديمقراطيين.

وقال أوباما - الذي ستنتهي مهامه كرئيسٍ للولايات المتحدة رسميًا في 20 يناير 2017 -: «هناك لحظات يمكن بموجبها تغيير مسار التاريخ، وهي لا تظهر في كثير من الأحيان، لكنها هنا الآن، وهي مختلفة عما رأيناه سابقًا».

وندّد أوباما بالخطر الذي تشكله رئاسة ترامب، حسب رأيه، وسخر مطولًا من حياته المهنية ومواقفه وأسلوبه قائلًا: «لا تريدون إيكال الأسلحة النووية لشخص يغضب بسبب كوميديا ساترداي نايت لايف».

وكانت صحيفة «فورين بوليسي» الأمريكية، قد ذكرت أن ترامب سيكون أكثر تهديدًا وزعزعة لاستقرار السياسات الخارجية، عن نظيرته هيلاري كلينتون، فى حال فوزه بالانتخابات، ووصفت الصحيفة سياساته بأنها «كارثة».

وأشارت الصحيفة إلي أن «ترامب» لا توجد لديه نية حتى لفهم الترسانة النووية الأمريكية، ووضح ذلك عندما سُئل عن أي صاروخ نووي من الصواريخ الثلاثة بالترسانة النووية يعتقد أنه الأهم، فأجاب: «أعتقد بالنسبة لي أن الطاقة النووية هي فقط القوة والدمار وهو مهم جدًا بالنسبة لي».

وقال موقع «ويكيليكس» علي لسان مؤسسه جوليان أسانج فى لقاء مع قناة روسيا اليوم: «عثرنا على رسالة كتبتها هيلاري كلينتون لمدير حملتها الرئاسية الراهن جون بوديستا في مطلع عام 2014، أي بعد مغادرتها منصب وزيرة الخارجية بقليل، وتقول فيها إنّ الأشخاص الذين يمنحون الأموال لصندوق كلينتون هم ذاتهم الذين استثمروا في تنظيم «داعش» الإرهابي.

وقال أسانج أيضًا: «كشفت رسائل هيلاري كلينتون أنها عندما كانت وزيرة للخارجية، تم توقيع اتفاقيات لبيع السلاح كانت هي الأكبر حجمًا فى العالم، ومنها الاتفاقية مع السعودية بقيمة 80 مليار دولار. وأثناء عمل كلينتون في وزارة الخارجية ازدادت صادرات السلاح الأمريكي ضعفين من حيث قيمة الصفقات

شارك الخبر على