«موازنة البرلمان» توافق على إعفاء «صندوق مصر» من الضرائب

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة حسين عيسى، على اقتراح وزير شئون مجلس النواب عمر مروان، بتعديل المادة 19 من مشروع قانون إنشاء صندوق مصر، حيث يتم بموجبه إعفاء التعاملات البينية للصندوق السيادي مع الصناديق الفرعية التابعة له من الضرائب، على أن تخضع تعاملاته مع الغير إلى الضريبة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الاقتصادية، اليوم السبت، بحضور وزيري المالية محمد معيط، وشئون مجلس النواب عمر مروان، لمناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن مشروع قانون بإنشاء "صندوق مصر".

اقرأ أيضا: إنشاء «صندوق مصر» لاستغلال الأصول المملوكة للدولة

وأكد وزير المالية، أهمية عدم وجود ازدواج ضريبي في الصندوق، لافتا إلى أن هناك مشكلات ضريبية في الشركات القابضة والتابعة فيما يخص المعاملات البينية، حيث تعاني من الازدواج الضريبي مما يضعف موقفها التنافسي، داعيا مجلس النواب إلى إيجاد صيغة تشريعية مناسبة، ووعد النائب حسين عيسى ببحث الأمر في الفترة الصيفية عقب انتهاء دور الانعقاد البرلماني الحالي لإيجاد الصيغة الملائمة لحل هذه المشكلات.

وعرض المستشار عمر مروان تعديلا على المادة 19 من مشروع القانون حاز موافقة اللجنة يتم بموجبه إعفاء التعاملات البينية للصندوق مع صناديقه الفرعية من الضرائب، ووافق وزير المالية على ذلك، قائلا: "طالما معاملات ببنية للصناديق الفرعية التابعة تعفى، ولكن التعاملات مع الغير تخضع للضريبة وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط التطبيق".

اقرأ أيضا: صندوق النقد الدولي: التضخم في مصر دون الـ10% منتصف 2020 

ومن جانبه، أوضح معيط أن الشركات التابعة والقابضة في الدولة أضعفتها الضرائب وأضرت بوضعها التنافسي مع الشركات الأخري، منوها إلى أن تعاملات "صندوق مصر" مع الصناديق الفرعية التابعة له لا تخضع للضرائب للحفاظ على الوضع التنافسي مع الغير.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على