محكمة تركية تأمر بسجن رئيسي حزب "الشعوب الديمقراطي" على ذمة تحقيقات مرتبطة بالإرهاب

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

أنقرة في 04 نوفمبر /قنا/ أصدرت محكمة تركية قرارا بسجن الرئيسين المشاركين لحزب الشعوب الديمقراطي "صلاح الدين دميرطاش" و"فيغان يوكسك داغ" على ذمة تحقيقات مرتبطة بالإرهاب. 
وذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن قرار محكمة صلح الجزاء الثانية في ولاية دياربكر، جنوبي تركيا، جاء في أعقاب توقيف كل من دميرطاش ويوكسك داغ من قبل الشرطة واستجوابهما على خلفية رفضهما في وقت سابق المثول أمام النيابة العامة، وتقديم إفاداتهما في تحقيقات تتعلق بمكافحة الإرهاب. 
وجرى في وقت سابق اليوم توقيف 12 من نواب الحزب في إطار الحملة بينهم الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دميرطاش، والرئيسة المشاركة يوكساك داغ، ونائب رئيس الكتلة النيابية للحزب، إدريس بالوكان. 
ويواجه النواب الموقوفون، تهما، كـ "الترويج لمنظمة بي كا كا"، و" الإشادة بالجريمة والمجرمين"، و"تحريض الشعب على الكراهية والعداوة"، و" الانتساب لمنظمة إرهابية مسلحة"، و"محاولة زعزعة وحدة الدولة". 
اعتقال 11 نائبا من حزب " الشعوب الديمقراطي" المعارض في تركيا
وقد أعلن في وقت سابق اليوم عن إيقاف الشرطة التركية ل 11 نائبًا من نواب حزب" الشعوب الديمقراطي" المعارض في البرلمان، بينهم رئيسا الحزب صلاح الدين دمير طاش، وفيغان يوكسك داغ، جراء رفضهم الإدلاء بإفادتهم في إطار التحقيقات المتعلقة بأحداث شغب في أكتوبر 2014، وتنظيم"كا جا كا" المحظور، واجتماع مؤتمر المجتمع الديمقراطي في ديسمبر 2015. 
وذكرت وكالة انباء "الاناضول" التركية ان النواب الموقوفين، يواجهون عدة تهم بينها، الترويج لحزب العمال الكردستاني "بي كا كا" المحظور، و" الإشادة بالجريمة والمجرمين"، و"تحريض الشعب على الكراهية والعداوة"، و"الانتساب لمنظمة إرهابية مسلحة"، و"محاولة زعزعة وحدة الدولة". 
وقالت ان من التهم التي تتضمنها ملفات التحقيق بحق دمير طاش، "تأسيس منظمة بهدف الجريمة"،و"العضوية في منظمة إرهابية"، و"ارتكاب جريمة باسم المنظمة"، و"إهانة الجمهورية التركية"، و"الدعاية لمنظمة إرهابية"، و"إهانة الشعب التركي والجمهورية والبرلمان وجيش الدولة وتشكيلات الأمن"، و"الإساءة للرئيس"، و"تحريض الشعب على الكراهية والعداوة"، فضلًا عن العديد من التهم الأخرى. 
وأضافت انه توجد العديد من التهم في ملفات التحقيق بحق يوكسك داغ، منها "تأسيس منظمة بهدف الجريمة"، و"الترويج لمنظمة إرهابية"، و"التحريض على ارتكاب جريمة"، و"إهانة الحكومة والدولة وأجهزة القضاء وتشكيلات الجيش والأمن التركية"، إضافة إلى "الإشادة بالجريمة والمجرمين". 
وأوضحت أن عملية البحث تتواصل عن اثنين من نواب الحزب هما إمام تاشجر ونهاد آقدوغان بعد صدور قرار توقيف بحقهما، بجانب وجود نائبين آخرين خارج البلاد هما فيصل صاري يلدز، و توغبا هزر أوزتورك. 
وأشارت الوكالة الى أنه في 6 و7و8 أكتوبر 2014 خرج أنصار" بي كا كا" إلى الشوارع، بناء على دعوة حزب" الشعوب الديمقراطي"، في 35 ولاية، وأسفرت الأحداث عن مقتل شرطيين و31 مدنيا، بذريعة هجوم تنظيم" داعش" على مدينة عين العرب "كوباني" شمال شرق مدينة حلب السورية، وفي ديسمبر 2015 قام نواب من الحزب خلال اجتماع مؤتمر المجتمع الديمقراطي، بمدينة ديار بكر، بإطلاق تصريحات حول "الحكم الذاتي، والإدارة الذاتية، والخنادق، والحواجز التي يقيمها "بي كا كا "" ، وقامت النيابة العامة في ديار بكر بفتح تحقيق حول هذه التصريحات، وتصف السلطات التركية تنظيم "اتحاد المجتمعات الكردية"كا جي كا"، بأنه الامتداد المدني ل" بي كا كا" في المدن التركية. 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على