قبيلة المنفة بالبحيرة تقيم عزاء لنجل «عمر المختار» (صور)

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

أقامت قبيلة المنفة عزاء للفقيد محمد عمر المختار، نجل شيخ المجاهدين بدولة ليبيا عمر المختار، وذلك بقرية راس الترعة التابعة لمركز أبو المطامير بالبحيرة.

وتوافد على العزاء أعضاء القبيلة والقبائل العربية من قري المحافظة والمحافظات المجاورة، لتقديم واجب العزاء في فقيد عائلة المنفة الذي توفي عن عمر يناهز 97 عاما.

وقال رجب متخطرى بريدان لمنفي، كبير القبيلة بجمهورية مصر العربية، إن الفقيد هو ابن شيخ المجاهدين العرب عمر المختار، ناعيا الفقيد وجميع أفراد القبيلة والعزاء مستمر حتى مساء اليوم، مشيرا أنه تم دفنه أمس فى ليبيا.

وشارك في العزاء عدد من القيادات التنفيذية والشعبية وأعضاء مجلس النواب عن مراكز «حوش عيسى، وأبو المطامير، والنوبارية، ووادي النطرون»، وأعضاء مجلس النواب عن مطروح.

والجدير بالذكر محمد، النجل الوحيد للمجاهد الليبي عمر المختار (1858-1931) الذي قاوم الاحتلال الإيطالي في بلاده لمدة عشرين عامًا، قبل أن يعدمه الاحتلال.

وتوفي الحاج محمد، ظهر أمس الخميس، في منزله بمنطقة الحدائق في مدينة بنغازي (شرق) عن عمر يناهز 97 عاما.

وكان نجل عمر المختار، يعاني من أمراض عديدة بسبب كبر سنه، وتلقى علاجًا داخل البلاد وخارجها أكثر من مرة، كانت آخرها رحلة علاج في الإمارات استغرقت ثلاثة أشهر.

وولد محمد عمر المختار عام 1921، في منطقة العويلية قرب المرج شرقي ليبيا، وعاش مع والدته ونيسة الجيلاني وبعض من أقاربه، وتعد قبيلته «المنفه» إحدى أكبر قبائل الشرق الليبي، وغادر من ليبيا مع والدته إلى مصر عام 1927، بطلب من أبيه عمر المختار، الذي أراد أن يتفرغ لقتال قوات الاحتلال الإيطالية.

وعاش محمد في مصر 18 عامًا بمدينة الحمام، وتنقل بين مدن سيدي براني ومطروح والإسكندرية وغيرها، وتلقى نجل عمر المختار تعليمه في مدرسة الشاطبي بمدينة الإسكندرية الساحلية بمصر التي علم أثناء وجوده فيها بإعدام أبيه على يد قوات الاحتلال.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على