ظلمه «الأهلي» وتلقى «علقة ساخنة» بسبب حبه الأول.. ١٥ معلومة عن حماقي

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

شاءت له الأقدار مستقبلًا غير الذي تمناه، فرغم أن الموهبة كانت واضحة عليه منذ الصغر، إلا أن حلم احتراف لعب كرة القدم كان في مقدمة أولوياته، لكن الظروف تبدلت، فسلك طريق الغناء، الذي تمكن خلاله من الوصول مبكرًا إلى شريحة كبيرة من الجمهور، وعلى رأسهم الشباب، فحرص على تقديم (مزيكا) مختلفة لهم، من حيث التوزيع والألحان، ووصولًا إلى الكلمات التي تلعب على أوتار المشاعر والأحاسيس، يزينها صوته المفعم بالدفئ والرومانسية، ليصبح في فترة قصيرة أحد أهم نجوم الغناء في الوطن العربي.
 

ويرصد لكم (التحرير - لايف) 15 معلومة عن المطرب الشاب محمد حماقي بالتقرير التالي..

1- ولد محمد إبراهيم محمد الحماقي في القاهرة يوم 4 نوفمبر لعام 1975، لأبوين مصريين يمتلكان موهبة الغناء.

 

2- اكتشف موهبته في العزف على الآلات الموسيقية وهو بالمرحلة الابتدائية، ثم أصبح عضوًا في (كورال) المدرسة، وبعد ذلك أصبح مغني (صولو) يحيي الحفلات المدرسية بأعياد الأم والطفولة والربيع.

 

3- عشق كرة القدم، وبدأت الاهتمام به مع دخول المرحلة الإعدادية، وبالفعل تقدم لاختبارات النادي الأهلي، لكن الحظ لم يحالفه، وتم رفض انتسابه لصفوف اللاعبين، وعن تلك المرحلة قال: "عملت ماتش كويس جدا لكني اتظلمت والمدرب مشافنيش ومن ساعتها قررت أركز في الغناء".

 

4- التحق بكلية التربية الموسيقية في جامعة القاهرة لينمي موهبته في الغناء والعزف، رغم اعتراض والده في بادئ الأمر، لكن الشاب ألح عليه لتحقيق حلم الشهرة الذي بدأ يراوده بعد فشل تحقيق الحلم الكروي.

5- سجل أول أغنياته (الحلو يحب الحنية) ضمن ألبوم (لقاء النجوم 3) عام 1997 مع الفنانين محمد منير وحميد الشاعري.

6- أطلق عددًا من الأغاني الفردية، ثم شارك ضمن مطربي أوبريت (القدس هترجع لنا) عام 2000، بعد اندلاع انتفاضة الأقصى.

 

7- أصدر أول ألبوماته في عام 2003 بعنوان (خلينا نعيش) من إنتاج شركة (صوت الدلتا) بعد أن اكتشفه الموزع الموسيقي طارق مدكور، ثم توقف عن إصدار ألبوم آخر لمدة 3 سنوات، حتى أطلق أغنية (يا أنا يا أنت) عام 2006 التي حققت شعبية كبيرة آنذاك.

 

8- حصل على جائزة (MTV) عام 2011، وكان من المقرر أن يتسلمها في حفل كبير بالقاهرة، لكن اندلاع ثورة يناير حال دون ذلك، وتسلم الجائزة بواسطة أخيه الذي أحضرها معه من الخارج، وعن تلك المناسبة قال: "والله العظيم أنا مشترتش الجائزة، وفعلا اتعرض عليا اشتري جوائز كتير، لكن دي أنا مشترتهاش"، كما حاز  على 14 جائزة، من بينها جائزة "أفضل مطرب شاب" و"أحسن ألبوم عام 2006"، والأسطوانة البلاتينية عن تحقيق ألبومه "خلص الكلام" أعلى مبيعات لعام 2006 في الشرق الأوسط.

 

9- أقام حفلًا غنائيًّا أسطوريًّا باستاد القاهرة عام 2013 بمناسبة مرور 10 أعوام على إصدار الألبوم الأول، وتكلف الحفل مبالغ طائلة، حيث استعان بمنظمين أجانب ومخرجة إنجليزية بحضور 15 ألف متفرج، وكان قلقًا من هذا العدد، خاصة وأن الظروف الأمنية كانت متأزمة آنذاك.

 

10- اُتهم بموالاة نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، حينما أقام حفلين غنائيين في عامي 2008 و 2009 يوم 6 أبريل بجامعة عين شمس، وقيل حينها إنه تم الاستعانة بمحمد حماقي لإلهاء الشباب عن ذكرى 6 إبريل التي كانت تحشد لها حركة (6 إبريل) آنذاك، لكنه نفى ذلك وقال إن الأمر لم يكن إلا بهدف إحياء يوم اليتيم الذي يصادف الجمعة الأولى من شهر أبريل.

 

11- خاض أول تجربة حب في الصف الابتدائي، وحاول أن يجذب نظر البنت التي أحبها بمنافسة زميله بطل الكاراتيه أمامها، لكنه تعرض لـ(علقة ساخنة) على حد تعبيره، ما أثار عطفها تجاهه، ثم مر بتجربة حب أخرى في المرحلة الإعدادي اعتمدت على الجوابات الغرامية، أما المرحلة الثانوية فكان يتحدث مع الكثير من الفتيات، إلى أن وصل للجامعة وبدأت علاقته بالجنس اللطيف تقل شيئًا فشيئًا.

 

12- في عام 2011 لفت نظره الشاعر أمير طعيمة إلى ضرورة الزواج وتأسيس أسرة مستقرة، وعرض عليه حضور افتتاح معرض أزياء تقيمه إحداى صديقاته في منزله بهدف التعرف عليه، وبالفعل ذهب إلى الافتتاح ووقع في غرام مصممة الأزياء (نهلة الحاجري) من النظرة الأولى، وتم الاتفاق على الزواج في ديسمبر من العام ذاته، وتزوجا في حفل زفاف أسطوري حضره كبار فناني العربي ومنهم الزعيم عادل إمام والمطرب عمرو دياب والفنان أحمد السقا وأحمد حلمي ومحمد فؤاد وآخرين.

 

13- انفصل عن زوجته بعد عامين من الزواج في صمت تام بعيدًا عن الإعلام، ولكنه كشف بعد ذلك سبب الانفصال وهو عدم التفاهم بينهما، ليعود إليها مجددًا بدافع الحب الذي جمعمها، وهو ما احتفل به رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

 

14- تعرض في عام 2011 إلى وعكة صحية شديدة، حيث ألمت به 3 جلطات قلبية نقل على أثرها إلى مستشفى (كليوباترا) في حالة حرجة، وظل بغرفة العناية المركزة ليومين، وكانت سببها الإجهاد الزائد والانشغال بسوء الأوضاع السياسية للبلد، ولكنه تعافى سريعًا بعد تركيب دعامتين بالقلب وإجراء (أسترة).

 

15- من المحطات المؤثرة في حياته هي وفاة خاله رمضان حسن الذي كان بمثابة والده، حتى أنه أجهش بالبكاء حينما سألته المذيعة عن علاقته به في لقاء قديم صادف أنه كان بعد الوفاة بشهرين، فقال: "هو مش خالي.. كلمة خال دي مش مجسدة اللي جوايا.. هو مربيني ووفاته جت في وقت صعب أوي".

شارك الخبر على