مهددة بالتوقف.. «جمعيتي» فرصة لتوفير السلع وإنقاذ الشباب من البطالة

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

مشروع جمعيتي أحد أهم المشروعات التى أطلقتها وزارة التموين والتجارة الداخلية فى الفترة الأخيرة، وتعتمد فكرته على إنشاء مجمعات استهلاكية أصغر حجمًا ومنظمة داخل القرى التى تحتاج لتوافرها، وبات البديل الوحيد للبدال التمويني بعد الاكتفاء بمكاتب البدالين الحالية.

تعد فكرة جمعيتي هي الأضخم والأكثر تنظيمًا لدى وزارة التموين، إلا أنها تعاني العديد من المشاكل في الوقت الحالي وفقًا لملاكها من الشباب الذين يروا أن تلك المشكلات تعرقل العمل بل وتهدد عدد كثير من المنافذ بعد الاستمرار.

عناصر عمل مشروع جمعيتى

تم تنفيذ المشروع بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر والبنك الأهلى المصرى، وتقوم الشركات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية والتابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية الممثلة فى شركة شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية وشركة النيل والإسكندرية وشركتى الجملة والعامة المصرية بإمداد جمعيتي بالسلع.

إقرأ أيضا: «التموين» تعلن بدء المرحلة الثانية من «مشروع جمعيتي»

عدد منافذ مشروع جمعيتي ومراحل تنفيذها

المشروع تم افتتاح المرحلة الأولى منه فعليا بنحو 3000 منفذ وجارى تنفيذ المرحلة الثانية والتى تقدر بنحو 2000 منفذ ليصبح الإجمالي 5000 منفذ فى مختلف أنحاء الجمهورية.

معوقات العمل

محمد الديب سكرتير عام شعبة المواد الغذائية والمتحدث عن شباب جمعيتي، قال إن المشروع مهدد فعليا وعدد من الشباب تركه وآخرون بدأو يبحثون عن وسائل التنازل، موضحًا أن هناك عاملين أساسيين على وزير التموين أن يتعامل معهم خلال الفترة المقبلة، وهما فروق الأسعار بين السلع التى يحصل عليها التاجر من الشركة القابضة والتى تزيد عن السعر بالقطاع الخاص، مما يدفع المواطن للعزوف عن الشراء من الجمعيات، بالاضافة لهامش الربح الذى أصبح ضعيفًا فى ظل الوضع الإقتصادي الراهن.

وأكد سكرتير عام شعبة المواد الغذائية للتحرير، أن شباب مشروع جمعيتى لا يحققون مكاسب حقيقية من المشروع قائلا:" عندى دراسة جايز توصل حجم الأزمة، لو فيه شاب بيشترى سلع من وزارة التموين بـ200 ألف جنيه وهى عبار عن 4 طن سكر و 5 طن أرز و 625 زجاجة زيت سيصبح مكسبه نحو 6791 جنيه، ولو حسبنا المصروفات وفقًا للحد الأدنى لها من مياه وكهرباء واستهلاك شنط بلاستيكية والإكراميات والمشال الذى يدفع بالمخازن سيكون إجمالها نحو 6600 جنيه أى أن مكسب الشاب فى مشروع جمعيتي لن يتخطى الـ 200 جنيه وربما لا يجدهم فى النهاية".

إقرأ أيضا: هل أصبحت «جمعيتي» بديلاً لبقال التموين؟.. تعرف على شروط دخول المنظومة

شعبة المواد الغذائية: خاطبنا الوزير وننتظر الرد

فيما قال يحيى كاسب رئيس شعبة المواد الغذائية بمحافظة الجيزة إن الشعبة اجتمعت فى وقت قريب، وجمعت مطالب شباب جمعيتي وبدالين التموين وأرفقتهم بخطاب لمكتب الوزير، مطالبين باجتماع فى حضور رئيس غرفة الجيزة، ولازال الطلب قيد الانتظار.

وأضاف كاسب أن تحرك أسعار المواد البترولية جعل الجميع أكثر احتياجًا إلى تحقيق ربح، وإن كان بسيطا ليستطيع أن يعيش، مؤكدًا أن هامش الربح ضرورى لاستمرار المشروع الذى كان ولازال نافذة الدولة لمحال تجارية منظمة، متوقعًا أن يكون لقاءهم بالوزير مثمر وناهيا للمشاكل القائمة فى المشروع.

شروط عمل منفذ جمعيتي الخاص بالشباب

عدد من الشروط سبق وأعلنت عنها وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات من بينها: "ألا تقل مساحة المحل عن 30 متر تمليك بعقد موثق أو إيجار لمدة 5 سنوات، لا يقل سن الشاب عن 21 سنة ولا يزيد عن 45، أن يكون حاصلا على مؤهل متوسط أو ما فوقه، مؤديا للخدمة العسكرية للذكور، كامل الأهلية وحسن السير والسلوك، أن تكون صحيفة حالته الجنائية خالية من أى أحكام، لا يعمل بالحكومة أو القطاع الخاص، ليست عليه أية قروض ومقيما فى نفس المحافظة الذى يرغب فى إقامة المشروع بها، المساهمة الذاتية فى إجمالى التكلفة للمشروع بحد أدنى لا يقل عن 10% تصرف على تجهيز المكان، توفير شهادة تأمينات إجتماعية تفيد بأن العميل غير مؤمن عليه ، لا يكون هناك منفذ آخر تابع لوزارة التموين فى نطاق شارعين مجاورين له كحد أدنى".

حجم القروض التى يحصل عليها الشاب في جمعيتي

فى المرحلة الأولى حصل الشاب بمشروع جمعيتى على نحو 91 ألف جنيه وارتفعت قيمة القروض فى المرحلة الثانية لتصل الى 150 ألف جنيه للراغبين فى تنفيذ المشروع فى حال توافر الشروط لديهم.

نيفين جامع، رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة أكدت أن تمويل المشروع له جانبين أحدهما جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والآخر التمويل الذاتى، لافتة إلى أن المشروع لاقى الكثير من التحديات إلى أن نجح، معتبرة أنه أحد أهم خطوات القضاء على البطالة بخلق فرص استثمارية حقيقية للشباب الخريجين.

فيما قال محمود منتصر، نائب رئيس البنك الأهلي، فى تصريحات صحفية خلال مؤتمر إطلاق المرحلة الثانية للمشروع أن البنك يولي اهتماما كبيرا وعلى استعداد لتكملة منظومة مشروع جمعيتي، وأن البنك لديه محفظة كبيرة تبلغ قيمتها 36 مليار جنيه تختص بالمشروعات الصغيرة، من خلال 55 ألف عميل، مشيرًا إلى أن  البنك لديه مشاركة بارزة من خلال مبادرة البنك المركزي الخاصة بالمشروعات الصغيرة، حيث تبلغ 10 مليارات جنيه تخص المنتفعين منها.

إقرأ أيضا: هل تنجح منافذ «جمعيتي» التابعة للتموين في ضبط الأسعار؟ 

جدير بالذكر أن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحى كان قد أعلن فى إبريل الماضي عن إنشاء الوحدة المركزية لإدارة مشروع جمعيتي بوزارة التموين للتأكيد على أهمية المشروع فى المرحلة القادمة، وما يستتبعه من فتح مراحل جديدة عقب الانتهاء من المرحلة الثانية.

وتختص هذه الوحدة المركزية بالعديد من الاختصاصات ومنها تلقى الطلبات، الرد على الاستفسارات والشكاوى، اعداد التقارير والبيانات الدورية عن المشروع ومؤشرات الاداء، متابعة سير تنفيذ المشروع وفقاً للخطة والسياسة الموضوعه للمشروع، اقتراح الأفكار والمبادرات التى من شأنها تطوير المشروع.

وقد تتضمن تشكيل الوحدة اختيار رئيس للوحدة وعدد ثلاثة أعضاء وجميعهم من العاملين بوزارة التموين وتخضع هذه الوحدة والعاملين بها للإشراف المباشر من معاون الوزير المختص بالمشروع والذى يقوم بدوره بعرض نتائج أعمالها على الوزير.

شارك الخبر على