وزير الزراعة لـ«التحرير» سنسترد حق الدولة من «أصحاب المنتجعات»

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن ملف استرداد أموال الدولة ومستحقات وزارة الزراعة لدى المستثمرين، الذين استولوا على أراضى الدولة، وقاموا ببناء منتجعات سكنية وسياحية على الأراضى الزراعية أصبح من اختصاصات لجنة استرداد أراضى الدولة، التي يرأسها حاليا المهندس شريف إسماعيل رئيس وزراء مصر الأسبق.

وأضاف في تصريحات لـ«التحرير»، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، وحضره وكلاء الوزارة ونائبة الوزير الدكتور منى محرز، أن عدد الحالات التي سيتم نظرها، وطالبت بتقنين وضعها وصل إلى 265 ألف حالة حتى 14 يونيو الماضي، وتابع «حق الدولة لن يضيع من هذه الأموال».

خلل في منظومة الأسمدة
وانتقد وزير الزراعة منظومة توزيع الأسمدة قائلا «هناك خلل في منظومة توزيع الأسمدة وأهم أسباب هذا الخلل هو وجود سعرين في السوق السوداء، وعدم التزام بعض شركات الأسمدة بتوريد الحصص المقررة لها للسوق المحلي، لأنه سيكسب أكثر عندما يقوم بتصديره».

وأوضح أن ما وردته شركة أبو قير للأسمدة من حصتها المقررة 92.1%، بينما وردت شركة الدلتا 38.3% من حصتها المقررة، ووردت شركة المصرية للأسمدة 44% وشركة الإسكندرية للأسمدة 97% وشركة حلوان للأسمدة 47.9% وشركة موبكو 64% وشركة إي إن سي 19% فقط.

وتابع وزير الزراعة «نحتاج للحسم مع الشركات التي تتقاعس وتماطل وتسوف في توريد حصص الأسمدة». لأن هذه الشركات في الحقيقة تظلم الفلاح المصري، ولا بد أن تحاسب على أضرارها للفلاحين. 

وأشار إلى أن هناك محافظات يورد لها 82% من الأسمدة مثل محافظات الوجه البحري، وهناك محافظات في الوجه القبلي يورد لها 44% مثل أسيوط.

أداء هيئة التعمير 
قال الوزير «نحن غير راضين عن أداء الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية، وهناك شكاوي كثيرة من المستثمرين لتعرضهم لفترات زمنية طويلة لتملكهم للأراضي».

وأضاف أنه سيراجع أوجه القصور في توزيع الأراضي وإعطاء الأولوية للشباب وصغار المزارعين، كما نحتاج إلى تشجيع الاستثمار في الإنتاج الزراعي والداجني والسمكي والاهتمام بتنمية المناطق الحدودية لتحقيق منظومة الأمن القومي المصري.

انخفاض متوقع في أسعار الأرز
أوضح وزير الزراعة، أن من سيقومون بتخزين الأرز ويتلاعبون بقوت الشعب سوف يندمون وستلاحظوا انخفاضا في أسعار الأرز مع دخول المحصول الجديد في شهر سبتمبر المقبل، وهؤلاء التجار الذين اشتروا الأرز بـ6 جنيهات بغرض التربح على حساب الشعب سيبيعونه بأقل من سعره.. سيبيعوه بـ5 جنيهات وننسق في هذا الأمر مع وزارة التموين.

تقييم أداء المراكز البحثية 
أضاف وزير الزراعة أنه سيقوم بتقييم أداء المراكز البحثية التابعة لوزارة الزراعة طبقا لمعايير الجودة والاعتماد، كما سيتم اختيار القيادات وفق معايير النزاهة والشفافية، فضلا عن الدعم المشترك للمراكز البحثية التابعة لوزارتي البحث العلمي والزراعة. 

ملف التعدي على الأراضى الزراعية 
قال أبو ستيت، إنه تم التعدي على 39 فدانا خلال عيد الفطر الماضي وتم إزالة 14.5 فدان منهم، مشيرا إلى أن فرض غرامات وعقوبات على من يتعدى على الأراضى قلل وقلص من مساحات التعدي على الأراضي الزراعية بسبب الحسم في التعامل معها.

وأشار إلى أنه منذ 25 يناير 2011 حتى 24 يونيو 2018 بلغت مساحات التعدي على الأراضى الزراعية 83.742 ألف فدان، وتمت إزالة 27.168 ألف فدان منهم أى أن نسبة ما تم إزالته 32% والباقي مساكن يقطنها مواطنون ومن الصعب إزالتها. 

مرض الجلد العقدي
قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية ردا على سؤال لـ«التحرير» إن مرض الجلد العقدي هو مرض فيروسي ينتقل للماشية من خلال البعوض، وإنه وصل إلى 7 محافظات حتى الآن أكثرهم إصابة بني سويف والفيوم. 

وأضافت أن وزير الزراعة خصص 300 ألف جنيه لمواجهة المرض لشراء أدوية للحالات الطارئة لمواجهة المرض، لافتة إلى أن الوحدات البيطرية تحتاج إلى تطوير.

وألمحت إلى أن وجود صندوق التأمين على الماشية الذى يحصل نسبة قليلة جدا تصل الى 1.5% فقط من سعر الماشية لتعويض المربين والمزارعين في حالة إصابة حيواناتهم أو نفوقها كما يقوم برعاية الحيوان وتحصينه ضد الأمراض. 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على