١٦ يومًا تحت الأرض.. رحلة إنقاذ أطفال تايلاند من كهف الموت.. فيديو

ما يقرب من ٦ سنوات فى الموجز

كتبت - رنا أسامة:
 
بعد نحو أسبوعين من الحِصار داخل كهف جبلي في تايلاند، عالقين تحت الأرض بمئات الأمتار، ومُهدّدين بالموت في أي لحظة مع ارتفاع منسوب المياه، يُسابِق رجال الإنقاذ الزمن لانتشال 12 طفلًا ومُدرّبهم لكرة القدم، بمشاركة 18 غوّاصًا، في عملية تستمر لمدة 4 أيام اعتبارًا من الأحد، وفق السلطات.
 
وقال قائد فريق الإنقاذ، نارونجساك أوسوتاناكورن، للصحفيين، إن رجال الطوارئ بدأوا مهمة الإنقاذ في العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي، (03:00 بتوقيت جرينتش)، موضحًا أن الأمر قد يستغرق ساعات قبل خروج الصبي الأول من الكهف.
 
من اختفائهم داخل الكهف الجبلي وحتى بدء عمليات الإنقاذ بعد العثور عليهم.. يستعرض "مصراوي" في تسلسل زمني ملحمة "أطفال الكهف" في صراعهم ضد المياه والزمن.
 
23 يونيو.. اختفاءفي 23 يونيو الفائت، اختفى 12 صبيًا يتراوح أعمارهم بين 11 و16 عامًا، برفقة مدربهم الفني لكرة القدم والبالغ من العمر 25 عامًا، خلال رحلة لاستكشاف مجمع كهوف تام لوانج، الواقع في إحدى الغابات القريبة من الحدود التايلاندية مع ميانمار.
 
وأفادت السلطات بأن المجموعة رُبما دخلت إلى الكهف في وقت متأخر من ظهر السبت، الموافق 23 يونيو، بعد أن وجدوا أنفسهم مُحاصرين بمياه الأمطار الغزيرة عند مدخل الكهف.
 
وتمتد شبكة الكهوف 10 كيلومترات داخل الجبل، حيث يُعتقد أن الصِبية محاصرون في إحدى غرف هذه الشبكة.
 
24 يونيو.. عملية محفوف بالمخاطر
بدأت رحلة البحث عن الفريق عندما عثر أحد حُرّاس حديقة وطنية، على دراجات الفريق قُرب الكهف بعد موعد إغلاق الحديقة، فرجّح أن يكون الفريق عالقًا داخل الكهف.
 
وأرسلت البحرية الملكية التايلاندية 17 شخصًا من القوات الخاصة، لمساعدة الشرطة المحلية ومسؤولين في الحديقة، خلال عملية البحث التي وُصِفت بأنها "محفوفة بالمخاطر".
 
ولم تكن حالة الطقس أو تضاريس المنطقة تعمل لصالح الجهات المعنيّة بالبحث، إذ أعلن رئيس المكتب الإقليمي للمناطق المحميّة، كامولتشاي كوتشا، إن "انخفاض معدل الأكسجين في الكهف المظلم والأمطار الغزيرة صعبت المهمة".
 
وأشار كوتشا إلى أن "ارتفاع منسوب المياه الجوفية قد يكون سدّ مخرج الكهف وحجز الفريق في الداخل"، مُرجّحًا أن "المجموعة ما زالت على قيد الحياة، ومن الممكن أنهم استطاعوا الاختباء في مكان جاف في الكهف الكبير".
 
وعرض التلفزيون التايلاندي لقطات من الدراجات وحقائب الظهر التي تركها أعضاء الفريق عند مدخل الكهف.
 
26 يونيو.. قرابين للأرواحأقارب اللاعبين الناشئين يقدمون قرابين من فواكه وحلوى ومشروبات محلاة بالسكر قرب الكهف تضرعا للأرواح التي يؤمن البعض بأنها تحمي الكهف والغابة، وفق رويترز.
 
وفي تلك الأثناء، ساعد مغامرون يتفقدون الكهوف فرق إنقاذ عسكرية في ثالث أيام عملية البحث عنهم.
 
وقال نارونجساك اوسوتاناكورن حاكم الإقليم، لرويترز "ينبغي أن نعثر على الأطفال اليوم. يحدونا الأمل أنهم أحياء في مكان ما هناك".
 
وذكر مكتب الموارد الطبيعية والسياسة البيئية والتخطيط في تايلاند، أن الكهف عادة ما يكون مُغلقًا خلال موسم الأمطار بين مايو أيار وأكتوبر، الأمر الذي يُفسّر غمر المياه لأجزاء من الكهف بارتفاع يصل إلى 5 أمتار.
 
28 يونيو.. تعليق مؤقتأوقفت فرق الإنقاذ -بشكل مؤقت-عملية البحث عما يُعرف إعلاميًا بـ"أطفال الكهف" أو "فتية الكهف" في تايلاند، بسبب ارتفاع منسوب المياه قرب مدخله، جراء استمرار هطول الأمطار الغزيرة، حسبما أفادت صحيفة "بانكوك بوست" المحلية.
 
تزامن ذلك مع إرسال 30 خبيرًا أمريكيًا مجهزين بالمعدات للمساعدة في اختراق جدران الكهف، بمعاونة نحو ألف شخص، من بينهم 3 خبراء بريطانيين مختصين بالغوص في الكهوف و4 مروحيات ودراجات.
 
ويعمل بالقرب من مكان الحادث 132 شرطيًا مع كلاب بوليسية، محاولين إيجاد أساليب أخرى لدخول الكهف والبحث عن المفقودين.
 
29 يونيو.. نفق عموديتمكن الخبراء البريطانيون من العثور على نفق عمودي يؤدي إلى الكهف، ما زاد الأمل في المساعدة على الوصول إلى المفقودين.
 
كما زار رئيس الوزراء التايلاندي، برايوت تشان أوتشا، موقع البحث، داعيًا عوائل المفقودين إلى عدم التخلي عن الأمل.
 
30 يونيو.. جهود يائسة
يواصل فريق الإنقاذ جهوده اليائسة بحثًا عن المفقودين، بينما قاموا بإنزال أغذية إلى داخل الكهف من خلال ثغرات على سطح الكهف يُعتقد أنها مرتبطة به، وفق شبكة "سي إن إن" الأمريكية.
 
في غضون ذلك، يساعد المتطوعون في سحب المياه من داخل الكهف، بينما تواصل فرق إنقاذ تابعة للقوات التايلاندية والأمريكية، جنبا إلى جنب مع خبراء كهوف بريطانيين، عمليات البحث.
 
3 يوليو.. فرحة عارمةالعثور على الصبية متجمعين على صخرة مرتفعة تتوسط بركة من المياه، وتبعد نحو 4 كيلومترات عن فتحة الكهف. وبدا الصبية شاحبين وواهنين، لكنهم في العموم بصحة جيدة ولم تصبهم إلا جروح طفيفة بعدما حوصروا 9 أيام.
 
وأظهر مقطع فيديو أن الأطفال ومدربهم في صحة  جيدة؛ إذ ظهروا وهم يقدمون أنفسهم ويبتسمون ويضحكون.
 
4 يوليو.. مزار سياحيتايلاند تدرس تحويل الكهف إلى مزار سياحي، بعد العثور على الصبية المفقودين.
 
5 يوليو.. تحذيرات الطقسحذّرت هيئة الأرصاد الجوية من احتمال هطول أمطار غزيرة من 7 وحتى 12 يوليو على ما يصل إلى نحو 60 في المائة من شمال البلاد، حيث يوجد الكهف العالق فيه الصبية.
 
6 يوليو.. وفاة غواص
توفي غواص سابق في البحرية التايلاندية دخل الكهف لوضع اسطوانات الأوكسجين على طريق خروج محتمل، بعد أن فقد الوعي على بعد نحو 1.5 كيلومتر من مدخل الكهف.
 
7 يوليو.. لا حلول فوريةاستبعدت السلطات التايلاندية أي حلول فورية لإنقاذ "أطفال الكهف".
 
وقال حاكم ولاية "شيانجراي" إن "لا خطط لإجراء أي عمليات إنقاذ، وذلك رغم مخاوف من نقص مستويات الأوكسجين داخل الكهف واحتمالية سقوط أمطار".
 
وتدرس تايلاند إمكانية إنقاذ الفتية عن طريق إرسال غواصين محترفين لانتشالهم واحدا تلو الأخر.
 
وفي حال إقرار هذا الحل سيتولى مهمة الإنقاذ غواصون تايلانديون يساعدهم غواصون أمريكيون أثناء العملية.
 
8 يوليو.. بدء عمليات الإنقاذبدأت عمليات إنقاذ "أطفال الكهف" بإخراجهم عبر ممرات ضيقة مغمورة بالياه، مع توقّع خروج أول الناجين بعد 11 ساعة، حسبما أعلنت السلطات التايلاندية.
 
وبدأت المهمة بعد أن هطلت أمطار على الكهف خلال الساعات الـ 24 الماضية، ما زاد من المخاطر فيما وصفها حاكم المنطقة بأنها "حرب مع المياه والزمن" لإنقاذ الفريق.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على