«القيم».. لجنة بلا إنجازات في البرلمان

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

تراجع دور لجنة القيم بشكل ملحوظ خلال دور الانعقاد الثالث، ولم تجتمع خلال الأشهر الماضية، وذلك نظرًا لعدم وجود أزمات حقيقية بين النواب تحت قبة البرلمان أسوة بما شهده البرلمان خلال دوري الانعقاد الأول والثاني، وهو الأمر الذي فسره أعضاء لجنة القيم بأنه راجع إلى انضباط النواب والتزامهم بواجبات عضويتهم.

قالت النائبة عبلة الهواري عضو لجنة القيم، إن مخالفات النواب خلال دور الانعقاد الثالث والتي تستوجب إحالتهم للجنة القيم تراجعت خلال دور الانعقاد الثالث بشكل ملحوظ، مما أدى إلى عدم وجود إنجازات من الممكن أن تعرض مع نهاية دور الانعقاد الثالث.

اقرأ أيضًا: البرلمان يواجه توصيات «القيم» بشأن عجينة وشرشر وطنطاوي 

وأضافت الهواري في تصريحات لـ"التحرير"، أن تراجع عمل اللجنة بالمقارنة بدوري الانعقاد الأول والثاني يدل على التزام الأعضاء بواجباتهم البرلمانية التي نص عليها الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب، مشيرة إلى أن اللجنة لم تجري أي تحقيقات خلال دور الانعقاد الثالث باستثناء تحقيق واحد مع النائب محمد عطا سليم عضو اللجنة التشريعية بتهمة الإخلال بواجباته إثر مشادة بينه وبين النائب مرتضى منصور، مؤكدة أن اللجنة وقتها أصدرت تقريرها بعد التحقيق مع النائبين وإحالته لهيئة المكتب.

وكانت لجنة القيم بمجلس النواب برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، أجرت تحقيقًا في الشكوى المقدمة من النائب مرتضى منصور ضد النائب محمد عطا سليم لتوقيع جزاء عليه، إثر خلاف وقع بينهما فى إحدى جلسات اللجنة التشريعية مؤخرًا.

وأوضحت عضو لجنة القيم، أنه رغم ذلك إلى أن اللجنة سبق وأعدت عددًا من التقارير في المخالفات التي ارتكبها بعض الأعضاء خلال دوري الانعقاد الأول والثاني، ولاتزال نتيجة هذه التحقيقات سارية، في حالة عرضها على الجلسة العامة، ومن بينها التحقيقات الخاصة بالنائبين الهامي عجينة وأسامة شرشر.

اقرأ أيضًا: «كشف العذرية» و«المنبطحون».. قضايا مُعطلة على طاولة لجنة القيم بالبرلمان 

كان الدكتور علي عبد العال، قال في إحدى الجلسات السابقة، إن لجنة القيم بالبرلمان انتهت من العديد من التقارير الخاصة بإسقاط عضوية عدد من النواب، إلا أنه لم يشرع في تقديمها للجلسة العامة حتى الآن.

 وأكد النائب خالد عبد العزيز شعبان عضو لجنة القيم، أن اللجنة لم تجتمع طوال دور الانعقاد الثالث لتصدر تقاريرها في شأن مخالفات النواب في دور الانعقاد الجاري، مشيرًا إلى أن التقارير الخاصة بإحالة النائبين محمد عبد الغني وهيثم الحريري لم تصل إلى لجنة القيم، وبالتالي فإن النائب أحمد طنطاوي هو فقط من تم تحويله بشكل رسمي إلى لجنة القيم.

وأشار إلى أن لجنة القيم التي كانت مشكلة في دور الانعقاد الثاني للبرلمان أوصت في يوليو الماضي بحرمان النائب أحمد الطنطاوي من دور انعقاد على أن يطبق ذلك بداية من دور الانعقاد الثالث، ومع انتهاء دور الانعقاد الحالي تسقط هذه التوصية.

اقرأ أيضًا: «قيم البرلمان» تشكل لجنة رباعية للتحقيق مع «طنطاوي» 

وهدد عبد العال، خلال جلسة السبت قبل الماضي عددًا من النواب بينهم أعضاء في تكتل 25/30 والنائب أسامة شرشر الذين أصروا على إلقاء بيانات عاجلة على خلفية ارتفاع الأسعار، بعرض التقارير التي أعدتها لجنة القيم بالبرلمان بشأن المخالفات التي ارتكبها بعض الأعضاء خلال الفترة الماضية، على الجلسة العامة واتخاذ قرار بشأنها، معلنا أنه سيتم عرضها خلال الجلسة العامة في اليوم التالي "الأحد"، إلا أن رئيس البرلمان لم ينفذ تهديده. 

شارك الخبر على