سعد الحريري «رئيس وزراء الأزمات» يقود لبنان من جديد

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

رجل أعمال وسياسي بارز، ابن زعيم لبناني بارز اغتيل في وسط العاصمة بيروت في عام 2005، وحاصل على الجنسيتين السعودية والفرنسية إلى جانب جنسيته الأصلية.

يعتبر سعد الدين الحريري واحداً من أكثر الشخصيات السياسية البارزة والتي لعبت دوراً سياسياً بارزاً منذ اغتيال والده رفيق الحريري، فبراير 2005.

تولى منصب رئاسة الوزراء عام 2009 وواجه الكثير من الصعوبات والرفض في البداية من المعارضة، كما اتُهم خلال فترة توليه المنصب بالخضوع للكثير من الضغوط الخارجية، وخاصة من جانب أمريكا بالإضافة لعدد من الأزمات التي أدت في النهاية لسقوط دستورية حكومته بعد استقالة عدد كبير من وزرائها.

حياته الشخصية

ولد سعد الدين الحريري في 18 إبريل 1970، لرئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري و العراقية نضال بستاني، وهو سياسي ورجل أعمال متزوج من السورية لارا العظم ولديهما ثلاثة أبناء.

حصل الحريري على شهادة في إدارة الأعمال من جامعة جورج تاون في واشنطن، وعمل في الفترة من 1994 حتى 1998 كمدير تنفيذي لشركة سعودي أوجيه كما أنه يشغل حالياً منصب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة «أمنية هولدنغز»، وعضو في مجلس إدارة شركات «أوجيه الدولية» و«مؤسسة الأعمال الدولية» و«بنك الاستثمار السعودي» و«مجموعة الأبحاث والتسويق السعودية» و«تلفزيون المستقبل».

صُنف الحريري كواحد من أثرياء العالم في مجلة "فوربس" عام 2007 ، بثروة تُقدر بـ2.3 مليار دولار.

حياته السياسة

دخل الحريري عالم السياسة بعد اغتيال والده رفيق الحريري عام 2005، وتولى رئاسة تيار المستقبل، كما أنشأ تحالف 14 آذار بالتعاون مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط والرئيس التنفيذي للقوات اللبنانية سمير جعجع.

دخل الحريري البرلمان اللبناني للمرة الأولى عام 2005،  وحصل على نفس المقعد الذي كان يحصل عليه والده من قبل، عن دائرة بيروت الأولى، ثم أعيد انتخابه مرة أخرى عام 2009 عن دائرة بيروت الثالثة بأغلبية ساحقه.

في يونيو 2009، كلفة الرئيس اللبناني وقتها ميشال سليمان بتشكيل الحكومة الجديدة، إلا إن المعارضة رفضتها، الأمر الذي دفعة للاعتذار عن تشكيل الحكومة في 10  سبتمبر.

أعلن الحريري على الرغم من كل ذلك حكومته في 9 نوفمبر بعد أن صوت له أغلبية النواب مرة أخرى لتشكيل الحكومة.

واجهت هذه الحكومة الكثير من المعوقات، خاصة بعد صدور قرار اغتيال رفيق الحريري، الأمر الذي أدى للكثير من الاستقالات داخل حكومته، وفقدانها نصابها الدستوري، واعتبارها مستقيلة.

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون، سعد الحريري برئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة، الخميس 3 نوفمبر، والذي قبل التكليف بدوره مؤكداً أنه سيعمل على تشكيل "حكومة وفاق وطني" تتخطى الانقسامات التي شلت البلاد على مدى سنوات.

 

 

 

شارك الخبر على