مسؤول أمريكي قمة ناتو ستبحث أنشطة روسيا "الخبيثة"

ما يقرب من ٦ سنوات فى كونا

واشنطن - 5 - 7 (كونا) -- قال مسؤول أمريكي رفيع اليوم الخميس إن قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) المقررة يومي 11 و 12 من الشهر الجاري في بروكسل ستبحث "الأنشطة الروسية الخبيثة" بالإضافة إلى سبل تقوية الحلف وتعزيز وحدته.
وقال المسؤول الذي تحدث للصحفيين شريطة عدم الكشف عن اسمه إن قادة ناتو "سيبحثون مساعي روسيا لتقسيم امتنا الديموقراطية بالإضافة إلى انتهاكات معاهدة القوى النووية متوسطة المدى".
وأضاف أن القمة ستتناول "القضايا الدفاعية وقضايا الردع خاصة المتعلقة بتقوية جهود الأعضاء في المنطقة الجنوبية".
ويصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بروكسل مساء الثلاثاء المقبل (10 يوليو) عشية القمة وذلك قبل قمته المرتقبة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين المقررة في 16 من يوليو الجاري في العاصمة الفنلندية هلسنكي.
كما يعقد الرئيس الأمريكي على هامش قمة قادة ناتو لقاءات مع الأمين العام للحلف ينس شتولتنبرغ وعددا من باقي كبار مسؤوليه.
ويعقد قادة حلف ناتو الأربعاء اجتماعات مع قادة كل من أوكرانيا وجورجيا كما يلتقون أيضا شركاء أفغانستان في مهمة ناتو لاحلال السلام في هذا البلد.
وقال المسؤول الأمريكي إن الولايات المتحدة ستؤكد في القمة على أهمية تقاسم الأعباء في الحلف مضيفا "نواجه تهديدات كبيرة من روسيا والصين الصاعدة والإرهاب".
كما يتوقع أن تشهد القمة إقرار مهمة التدريب الجديدة للقوات العراقية التي تشمل المشورة والتدريب بعد هزيمة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) "لمساعدة الشرطة والجيش بالحكومة العراقية على الاستقرار في البلاد".
وفي سياق قمة ترامب - بوتين في هلسنكي قال مسؤول امريكي آخر إن القمة ستبحث العلاقات بين البلدين وعددا من قضايا الأمن القومذي.
وأضاف أن "الرئيس ترامب سيبحث ان كانت روسيا مستعدة لتحقيق تقدم في العلاقات الثنائية".
ووفق المسؤول الأمريكي يأمل ترامب في أن تساعد القمة في تقليل التوترات وتحقيق مشاركة بناءة لتعزيز السلم والأمن في العالم.(النهاية) ر م / ه س ص

شارك الخبر على