سفيرة لبنان لدى اليونيسكو تشيد بالتنظيم الرفيع لإجتماع لجنة التراث العالمي في مملكة البحرين

ما يقرب من ٦ سنوات فى بنا

المنامة في 5 يوليو / بنا / أشادت سفيرة لبنان لدى اليونيسكو السيدة سحر بعاصيري بالتنظيم الرفيع المميز لاجتماع الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي والذي نظم مؤخراً في مملكة البحرين وسط استقبال رائع ومميز، منوهة بالإدارة الحكيمة للاجتماع برئاسة الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة رئيسة لجنة التراث العالمي.
وفي حوار لها مع وكالة أنباء البحرين (بنا)، أشادت السفيرة اللبنانية لدى اليونيسكو والتي تحضر اجتماع لجنة التراث العالمي لأول مرة منذ أن استلمت منصبها، بأن نقاشات لجنة التراث العالمي كانت ثرية جداً.

وأشارت السفيرة اللبنانية بأن هذا الاجتماع أتاح الفرصة لجميع الوفود المشاركة بأن تكتشف البحرين أكثر، من خلال زيارة المواقع البحرينية المدرجة على قائمة التراث العالمي مثل قلعة البحرين وطريق اللؤلؤ، منوهة في هذا الصدد بأن مملكة البحرين تبذل جهوداً كبيرة في حماية التراث حيث ينعكس ذلك واضحاً باحتضان المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في المنامة والذي يكلل هذه الجهود.

وأضافت السفيرة اللبنانية بأن الاهتمام البحريني بالتراث يظهر جلياً أيضاً في شرح المختصين بها سواء في مواقع التراث المدرجة على قائمة التراث العالمي أم في الجهود التي تبذلها مملكة البحرين في حماية البيوت القديمة والحفاظ على هويتها، مثل مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث في مدينة المحرق والذي ينهض بالحراك الثقافي ليس فقط في مملكة البحرين بل على المستوى العربي والعالمي.

وكان اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعين قد شهد حضور ممثلين عن 139 دولةً وأكثر من 2000 خبير في مجال التراث الثقافي والطبيعي من العالم حيث نظرت اللجنة في إمكانية إدراج 28 موقعاً على قائمة التراث العالمي كما نظرت في حالة حفظ 157 موقعاً مسجلاً على القائمة. أما المواقع المدرجة على لائحة التراث العالمي قبل اجتماع لجنة التراث في البحرين فكانت 1073 موقعاً، يضاف إليها 19 موقعاً تمّ إدراجها خلال اجتماعات الدورة الحالية، فيصبح العدد الإجمالي لمواقع التراث العالمي 1092 موقعاً متواجدة في 167 دولة حول العالم.

يذكر أن اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعين أقيم برعاية كريمة وسامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه بقرية اليونيسكو والتي شيدت خصيصاً لهذا الحدث، حيث ساهم الفندق في تسهيل تنظيم وتشييد القرية، كما قام مكتب تصميم "استوديو عمار بشير للإبداع الفني" ببلورة وإخراج فكرة قرية اليونيسكو.

ومن الجدير ذكره أن مملكة البحرين، وبعد نجاحها في نيل عضوية لجنة التراث العالمي خلال الاجتماع الواحد والعشرين للجمعية العامة للدول المشاركة في اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م، فازت برئاسة اللجنة التي أقرت سعادة الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة رئيسة لها لسنة 2018م. وكانت المملكة قد فازت برئاسة لجنة التراث العالمي عام 2011م، حيث ترأسها معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة آنذاك.

من: ايمان نور

ع إ ح/م.ح.

بنا 1609 جمت 05/07/2018

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على