إيران تتهم إسرائيل بـ«سرقة الغيوم»

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

أعلن رئيس جهاز الدفاع المدني الإيراني، غلام رضا جلالي، أن إسرائيل تتلاعب بالطقس وتقف وراء الجفاف الذي يضرب إيران، بسبب "سرقتها للغيوم الإيرانية"، قائلا: "إن المناخ المتغير في إيران تحوم حوله الشبهات، والتدخل الأجنبي يلعب دورا في تغير المناخ".

وأضاف جلالي، في تصريحات نقلتها "سكاي نيوز" عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الإثنين، أن "إسرائيل وبلدا آخر في المنطقة (لم يسمه)، لديهما فرق مشتركة تعمل على توجيه الغيوم، التي تدخل الأجواء الإيرانية، بحيث تكون غير محملة بالأمطار".

اقرأ أيضا: نتنياهو: على إيران الخروج من جميع الأراضي السورية

وأشار المسؤول الإيراني، في تصريحاته، إلى أن مسحا أظهر أن جميع المناطق الجبلية الواقعة بين أفغانستان والبحر المتوسط، تغطيها الثلوج باستثناء الجبال الواقعة في إيران.

وقال رئيس هيئة الأرصاد الجوية الإيرانية أحمد فازيفي، ساخرا من كلام جلالي، إن "الجنرال ربما تكون لديه وثائق لا أعرفها، لكن على أساس معرفة الأرصاد الجوية، لا يمكن لأي بلد أن يسرق الثلج أو الغيوم".

وأضاف فازيفي، أن إيران تعاني من موجة جفاف منذ زمن طويل، وهذا اتجاه عالمي لا ينطبق فقط على إيران، مضيفا أن "مثل هذه الأطروحات لا تحل أيا من مشاكلنا".

اقرأ أيضا: الأسد يخوض معركة الجنوب.. واتفاق سري بين إسرائيل وإيران على الانسحاب 

وكان الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، قد وجه اتهاما مماثلا، إذ أصر على أن دولا غربية تمنع وصول الغيوم المحملة بالأمطار إلى الأجواء الإيرانية.

واتهم نجاد عام 2011 الدول الغربية بإعداد خطط "للجفاف" في إيران، وقال إن "الدول الأوروبية استخدمت معدات خاصة لإجبار السحب على إنزال مياهها في القارة الأوربية".

وشهدت الفترة الأخيرة، خروج تصريحات متبادلة بين الحين والآخر، من الجانبين الإسرائيلي والإيراني، يتعمدان خلالها إثارة الجدل واستفزاز بعضهما، وتصل في الكثير من الأحيان إلى حد التهديد المباشر بالحرب.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على