صحف الإمارات إفشال مخطط «حج القطريين».. وأكبر سفينة في العالم بدبي

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

استعرضت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الإثنين، العديد من القضايا والموضوعات المتنوعة، حيث تناولت تطورات الأوضاع في اليمن، كما طالعتنا على الشأن القطري وآخر تطورات قضية حجاج قطر.

تحت عنوان "التحالف يجمد حملة الحديدة دعما لمهمة جريفيث"، ذكرت صحيفة "الاتحاد"، أن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، جمد حملته العسكرية الرامية لتحرير مدينة الحديدة ومينائها بشكل مؤقت لإفساح المجال أمام جهود المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث، لإقناع ميليشيات الحوثي الإيرانية بالانسحاب من المدينة ومينائها بشكل كامل ودون شروط.

أما صحيفة "البيان" فتناولت الشأن اليمني تحت عنوان "قرقاش: معركة الحديدة أجبرت الحوثي على التنازلات"، وذكرت أن الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، رحب بالجهود المتواصلة التي يبذلها المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث، لتحقيق انسحاب غير مشروط للحوثيين من مدينة وميناء الحديدة، لافتا إلى أن التحالف أوقف مؤقتا حملة تحرير الحديدة للسماح بوقت كافٍ لبحث هذا الخيار بشكل كامل، معربا عن أمله بنجاح جهود الحل السياسي.

وقال قرقاش، إن عملية التحالف لتحرير الحديدة "تأتي في سياق أوسع لدعم حكومة اليمن وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216، ومحسوبة بدقة، بحيث تقلل الخسائر في صفوف المدنيين، وممارسة الحد الأقصى من الضغط على الحوثيين. وقد نجحت في تحرير المطار وإجبار الحوثيين على تقديم تنازلات".

وكشفت صحيفة "الإمارات اليوم" عن تمكن مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، من إحباط إرسال تعزيزات واسعة لميليشيات الحوثي التابعة لإيران باتجاه جبهاتهم في الحديدة وحجة، بالتزامن مع استمرار الانهيارات في صفوف الميليشيات، وأسفرت الغارات، عن مقتل القيادي الحوثي عبدالله عباس جحاف، وعدد من مرافقيه في منطقة العبيسة في مديرية كشر التابعة لمحافظة حجة.

وحول الأوضاع في فلسطين، ذكرت صحيفة "الخليج" أن عشرات الفلسطينيين شاركوا أمس الأحد، في اعتصام احتجاجي على مصادرة قوات الاحتلال مساحات من الأراضي الزراعية في بلدة بني نعيم شرقي محافظة الخليل، وأغلقت قوات الاحتلال حي تل أرميدة وشارع الشهداء وسط مدينة الخليل ومنعت الفلسطينيين من التحرك، وانتشر عشرات من جنود الاحتلال على مداخل المنطقة، واختطف مستعربون شابا من مخيم الدهيشة فيما واصل المستوطنون اعتداءاتهم على أهالي تل الرميدة واعتقل جنود الاحتلال 6 فلسطينيين في الضفة المحتلة.

ونظم الفلسطينيون اعتصامهم على أراضيهم الواقعة في محيط مستوطنة "بني حيفر"، وحاصر جنود الاحتلال الفعالية، وأعلنوا المكان منطقة عسكرية مغلقة. ووقع عراك بين المشاركين في الاعتصام وجماعات من المستوطنين الذين حاولوا الاعتداء على المعتصمين. ورفع المشاركون بالاعتصام الأعلام الفلسطينية، وردّدوا الشعارات والهتافات الدّاعية إلى رحيل المستوطنين عن أراضيهم، فيما ردّ المستوطنون بالسباب والتهديدات.

وبالانتقال إلى الشأن القطري، أكدت "البيان" أن السعودية أفشلت مخطط عرقلة حج القطريين، حيث رحبت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية بقدوم القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام، وذلك عبر تخصيص رابط لاستقبال طلبات الحجاج القطريين، في خطوة أفشلت مخطط الحمدين لعرقلة أداء مواطنيهم فريضة هذا العام.

ونقلت صحيفة "الخليج" عن الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني رئيس المعارضة القطرية، تأكيده أن نظام الدوحة يمنع القطريين من الحج والعمرة، مشيرا إلى أن التاريخ سيذكر أن نظام قادة "الحمدين" الإرهابي الحاكم في قطر هم قرامطة هذا العصر، فيما قال كاتب سعودي في مقال له: إن قضية "منع حجاج قطر" هي قصة كل عام، والكارت المحروق الذي يحاول استغلاله النظام القطري للإساءة للمملكة.

وقال ابن سحيم عبر "تويتر" أمس الأحد: "ما أتعسه من عار علينا، وما أسوأه من نظام يحرم مواطنيه من الحج والعمرة".

محليا كشفت "البيان" عن أكبر سفينة في العالم بدبي، حيث أشارت إلى أن خطط ومشروعات عمل الإمارات العربية وأبنائها كافة لا تتوقف لحفظ التراث وقوة حضوره في حياتنا العصرية. مشيرة إلى مشروع شاب إماراتي ورث المهنة عن أبيه، يبني أكبر سفينة شحن خشبية بالعالم في منطقة الجداف على ضفاف خور دبي، ويوشك على الانتهاء منها، حيث يتوقع دخولها موسوعة جينيس، وذلك إهداء إلى حكومة وشعب الإمارات.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على