أبو الغيط مطالبون بتحقيق الاستقرار في ليبيا والصومال

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: "نحن مطالبون بتعزيز جهودنا لتحقيق الاستقرار في كل من ليبيا والصومال، وندعم جهود الاتحاد الإفريقي في تحقيق السلام في جنوب السودان، كما نثمن موقف الاتحاد الإفريقي الثابت في دعم القضية الفلسطينية". جاء ذلك خلال فعاليات الدورة 31 لقمة الاتحاد الإفريقي، التي انطلقت اليوم الأحد، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، بمشاركة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى مشاركة 22 رئيس دولة وعدد من نواب الرؤساء ورؤساء الحكومات في الدول الإفريقية.

ومن المقرر أن تستمر هذه القمة التي تعقد تحت شعار "الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول إفريقيا"، لمدة يومين، فيما تناقش عددا من الموضوعات منها عملية الإصلاح المؤسسي والمالي وتطورات اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية القارية وسبل نزع فتيل الأزمات في إفريقيا. كما يشكل موضوع القمة "كسب المعركة ضد الفساد" أبرز مواضيع جدول الأعمال حيث ينتظر أن يقدم الرئيس النيجيري محمد بخارى تقريرا بصدده.

اقرأ أيضا| الخارجية: خفض ميزانية الاتحاد الإفريقي بعد اقتراح مصر

وينتظر أيضا أن يناقش القادة في جلسة مغلقة تقارير لمجلس السلم والأمن الإفريقي حول السلم والأمن في إفريقيا وآخر حول تنفيذ خارطة الطريق الرئيسية للاتحاد الإفريقي، بخصوص الخطوات العملية لاسكات البنادق في إفريقيا بحلول عام 2020.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أجري في وقت سابق اليوم، مباحثات مع رئيس الوزراء الموريتاني المهندس يحيي ولد حدمين، وتناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين والاندماج الإفريقي في ضوء الملفات الهامة المطروحة على أجندة قمة الاتحاد الإفريقي.

موضوعات أخرى متعلقة:

وزير الخارجية: نتطلع لتطوير العلاقات مع جنوب إفريقيا

الاتحاد الإفريقي: «التجارة الحرة» تحتاج مصادقة 20 دولة

الغرف التجارية: إفريقيا حصلت على 60 مليار دولار منح خلال 2017

شارك الخبر على