الثلاثاء.. «مدبولي» يعرض بيان الحكومة أمام النواب

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

يعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء المقبل، بيان الحكومة على مجلس النواب، وبحسب جدول المجلس للأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن يشكل الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس لدراسة البرلمان، حيث تنص المادة 126 من لائحة مجلس النواب، «يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال 20 يومًا من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم، ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يُراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين».

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، التقى الأسبوع الماضي علي عبد العال رئيس مجلس النواب، بمقر البرلمان، وقال مدبولي، إن سبب اللقاء كان بهدف التنسيق بشان إلقاء بيان الحكومة أمام المجلس.

اقرأ أيضًا: الحكومة الجديدة تشكر شريف إسماعيل في أول اجتماع لها 

وأضاف مدبولي، أنه وفقا للدستور فإن بيان الحكومة لابد أن يتم إلقائه أمام البرلمان قبل يوم الأربعاء 4 يوليو، موضحًا أنه سيتم تحديد الموعد مع المجلس لاحقا. 

يذكر أن حكومة مدبولي، أدت اليمين الدستورية أمام الرئيس يوم 14 يونيو، وتنتهي مدة 20 يومًا التي حددتها اللائحة الداخلية يوم الأربعاء المقبل 4 يوليو، ويعد هذا أول لقاء بين رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب عقب تشكيل الحكومة الجديد، ويتم دراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال 10 أيام.

اقرأ أيضًا: برلماني يطالب مدبولي بتعيين وزير جديد للإسكان 

ويعرض التقرير على المجلس في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة، ويصدر قرار المجلس في شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس وسيصدر خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفي جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على 30 يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجها، وإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة. 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على