بعد تغيير اسم «الأسيوطي».. «الأهرام» تنتفض للدفاع عن حقوقها

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

فجر إعلان صفقة استحواذ نادي "بيراميدز إف سي" على نادي "الأسيوطي سبورت"، أزمة كبرى خلال الساعات القليلة الماضية، بسبب رفض مؤسسة الأهرام الصحفية، ما سمته بالاعتداء على علامتها التجارية، مطالبة بوقف استخدام اسم مؤسسة "الأهرام"، وإعمال القواعد والقوانين المنظمة لحقوق الملكية الفكرية.

بداية الأزمة
بدأت الأزمة مع إعلان مسئولي نادي "pyramids F .C" عن تفاصيل الاستحواذ على شركة الأسيوطي سبورت للاستثمار الرياضي، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس "الخميس" فى أحد الفنادق الكبرى المطلة على النيل، رغبة فى تكرار تجربة مانشستر سيتي وتشيلسى وباريس سان جيرمان فى مصر، حسبما أعلن أحمد الوشاحي المستشار القانوني للنادي.

لم تمض ساعات قليلة على انعقاد المؤتمر الصحفي، حتى سارعت مؤسسة "الأهرام" العريقة، بإصدار بيان رسمي، أعربت فيه عن رفضها الاعتداء على العلامة التجارية الخاصة بهم، مطالبة الجهات الرسمية بالدولة بإحكام القواعد والقوانين المنظمة لحقوق الملكية الفكرية.

«الأهرام» تعترض
وأكدت الأهرام فى البيان الصادر عنها، أنها خاطبت العديد من الجهات الرسمية حفاظا على علامتها التجارية ممثلة في اسم الأهرام، وجددت المؤسسة مطالبتها بوقف فوري لاستخدام اسم الأهرام من قبل نادي الأسيوطي سبورت، الذي تم تدشينه باسم جديد هو "الأهرام سبورت"، في مخالفة سافرة لكل القواعد والقوانين المنظمة لحقوق الملكية الفكرية.

وطالبت المؤسسة الأجهزة المعنية، وعلى رأسها وزارة الرياضة واللجنة الأوليمبية واتحاد الكرة، بالتدخل الفوري لوقف هذا التعدي على اسم الأهرام باعتباره انتهاكا واضحا لحقوق المؤسسة التي تطلق اسم الأهرام على العديد من إصداراتها، ومشروعاتها، وفي قطاع الرياضة، ومنها نادي الأهرام بالتجمع الخامس، وبوابة "الأهرام سبورت"، بالإضافة إلى فريق الأهرام لكرة القدم بدوري الشركات.

وفي تحرك سريع من جانب اللجنة الأوليمبية لوقف استغلال اسم الأهرام، قامت اللجنة بمخاطبة رئيس مجلس إدارة نادي الأسيوطي، وحذرت من إطلاق اسم الأهرام على النادي الجديد، وتداعيات هذا الإجراء قانونا باعتباره مخالفة صريحة للقانون، إلا أن نادي الأسيوطي لم يرد على اللجنة الأوليمبية حتى اليوم في تحد سافر للقانون.

«بيراميدز» ترد
في المقابل أصدر نادي الأهرام "بيراميدز" بيانا رسميا على صفحته على "فيسبوك"، قال خلاله "يود نادي بيراميدز إف سي (الأهرام)، الإيضاح أنه حصل على كافة الموافقات والاعتمادات اللازمة بإطلاق هذا الاسم".

الأهرام تشكو «بيراميدز» لوزارة الرياضة
أظهرت المخاطبات الرسمية، التي أرسلتها مؤسسة الأهرام لوزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، وهاني أبو ريدة رئيس اتحاد كرة القدم، واللجنة الأوليمبية، أن اختيار اسم الأهرام للنادي المزمع تأسيسه يتعارض مع حق المؤسسة فى هذا الاسم وفقا لأحكام القانون رقم 82 لسنة 2002 من قانون حقوق الملكية الفكرية، كما أن اسم الأهرام مملوك بكافة مقوماته المادية والمعنوية لمؤسسة الأهرام الصحفية القومية ولا يجوز نهائيا استغلال اسم الأهرام إلا على ما يتبع المؤسسة من أنشطة عديدة مثل (نادي الأهرام بالتجمع الخامس - تحت الإنشاء)، وبوابة الأهرام الرياضية الإلكترونية والمسماة (الأهرام سبورت)، والفرقة الرياضية لكرة القدم المشتركة فى دوري الشركات".

وأوضحت الأهرام فى فحوى مخاطباتها، أن "استغلال اسم الأهرام فى أي من الأنشطة الرياضية يشكل التباسا على العامة في إطلاق هذا الاسم، الذي يضر مؤسسة الأهرام ضررا جسيما، على سبيل المثال لا الحصر، عدم إمكان إطلاق اسمها على ناديها، وفرقتها التي يجرى الإعداد لها على قدم وساق منذ سنوات، خاصة أنها تشارك ضمن أندية الشركات.

حماية الملكية الفكرية
حسب نص المادة "68" وفقا لأحكام القانون رقم 82 لسنة 2002 من قانون حقوق الملكية الفكرية "يكون لصاحب العلامة التجارية المشهورة عالميا وفى جمهورية مصر العربية حق التمتع بالحماية المقررة فى هذا القانون ولو لم تسجل فى جمهورية مصر العربية.. ويجب على المصلحة أن ترفض من تلقاء نفسها أى طلب لتسجيل علامة مطابقة لعلامة مشهورة يتضمن استخدام العلامة لتمييز منتجات تماثل المنتجات التى تستخدم العلامة المشهورة فى تمييزها، ما لم يكن مقدماً من صاحب العلامة المشهورة".

الزناتي: نرفض المساس بحقوق المؤسسة
قال حسين الزناتي، السكرتير المساعد بنقابة الصحفيين ونائب رئيس تحرير جريدة الأهرام، فى تصريحات لـ"التحرير"، إن مؤسسة الأهرام ترفض المساس بحقوقها التي كفلها لها القانون، موضحا أن المؤسسة مستمرة فى إجراءاتها القانونية فى تلك القضية ولن تسمح بانتقاص أي حق من حقوقها، مؤكدا أن القضية ليست شخصية مع أحد، ولكن اسم "الأهرام" حق أصيل للمؤسسة ومتعارف عليه، مستطردا: "مؤسسة الأهرام تحمي حقوقها ولا يعنيها شراء ناد أو بيعه ولكن كل ما يعنيها ألا يتم المساس باسم المؤسسة".

وكان نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام عبد المحسن سلامة، قد أكد فى تصريحات سابقة له، أن لديه تحفظا على إطلاق نادي "بيراميدز إف سي" اسم الأهرام بعد شراء نادي الأسيوطي سبورت وتغيير الاسم، منوها بأن الأهرام مؤسسة صحفية عريقة لها أنشطتها المتعددة ومنها النشاط الرياضي، فلديها نادي الأهرام فى التجمع الخامس على مساحة 18 فدانا، مساحته وثمنه أكبر 3 مرات من النادي المعلن عنه، كما أن الأرض مخصصة له منذ أكثر من 20 عاما.

وأوضح سلامة فى تصريحاته، أنه ليس ضد أحد، وأن مؤسسة الأهرام ترحب بكل الأندية وداعمة لها، ولا تتدخل فى عمليات البيع والشراء، ولكن هناك إجراءات قانونية، وعلامة تجارية مسجلة منذ أكثر من 50 عاما، لمؤسسة عمرها 143 عاما، لذلك اتخذنا إجراءاتنا منذ اللحظة الأولى بإرسال مخاطبات رسمية إلى وزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة واللجنة الأوليمبية للاهتمام بالقصة وإعلاء مبدأ الالتزام بسيادة القانون، لأننا دولة تعلي مبدأ القانون، منوها بأن مؤسسة الأهرام تسعى للحفاظ على حقوقها.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على