إعلام إيران يُرحب بفوز ميشال عون السعودية خسرت وحزب الله انتصر

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

رحبت وسائل الإعلام الإيرانية بانتخاب العماد ميشال عون، زعيم التيار الوطني الحر وحليف حزب الله، رئيسا للبنان، وذلك وسط تقارير عربية حذرت من دعم طهران للأخير.
وبعنوان "الرياض خسرت المعركة" قالت صحيفة "وطن أمروز" الفارسية: إن "كل المؤامرات السعودية في مواجهة عون المدعوم من حزب الله قد فشلت"، موضحة أن سعد الحريري زعيم تيار المستقبل المدعوم سعوديًا حاول دعم سليمان فرنجية صديق بشار الأسد للرئاسة، لكن حتى هذا المخطط الذي أراد من خلاله إيجاد الفرقة والانشقاق بين حلفاء حزب الله فشل أيضًا وانتصر حليف حزب الله".

ولفتت الصحيفة إلى أن إصرار حزب الله ومقاومته لتهديدات الرياض، انتهت بقبول الحريري ترشيح عون، وهو الأمر الذي يعتبر اعترافًا بالهزيمة من قبل الحريري أمام حزب الله"، مضيفة أن أهم ما يميز (عون) هو دعمه لحزب الله بسوريا، فهو يرى أن وجود المنظمة اللبنانية بالأخيرة يحول دون وصول الحرب الأهلية وانتقالها إلى لبنان".

بدورها وصف موقع "كيهان" الفارسي -المعروف بأنه محسوب على المرشد علي خامنئي - انتخاب عون بـ"فوز تاريخي لمنظمة حزب الله اللبنانية، وتمكنها من فرض قوتها في بيروت"؛ موضحة "خلافًا لما كانت تريده الرياض؛ فقد تم اختيار عون".

بينما قال موقع "جوان" الإيراني: إن "الرياض وبعد 29 شهرًا من أزمة الرئاسة اللبنانية تنازلت لمرشح حزب الله"، لافتة إلى أن بيروت بمثابة نموذج مصغر للشرق الأوسط ، وتتأثر بكل ما يحدث في الأخيرة؛ والرئاسة اللبنانية لها أهمية إقليمية أكثر منها داخلية؛ لهذا فإن انتخاب عون انتصارًا كبيرًا لحزب الله".

شارك الخبر على