درغام أولم على شرف لحود التحدي الأكبر بايجاد زراعات بديلة ووضع سياسات توجيهية

ما يقرب من ٦ سنوات فى تيار

تطرق النائب أسعد درغام لمشاكل القطاع الزراعي  في عكار، خصوصا مشكلة تلوث مصادر المياه في مختلف أرجاء المحافظة، ومدى تأثير هذا التلوث على القطاع الزراعي في سهل عكار، لافتا الى "أن تقارير مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية تؤكد أن 90 في المئة من مصادر المياه في عكار ملوثة، وهذا امر خطير للغاية".
كلام درغام جاء خلال غذاء أقيم في مطعم الغرين ـ لاند على شرف مدير عام وزارة الزراعة الأستاذ لويس لحود والوفد المرافق خلال جولة تفقدية على محافظة عكار، بحضور النائب مصطفى علي حسين، وحشد من رؤساء الاتحادات والفاعليات. 
ولفت درغام الى "أن مشاكل القطاع معروفة لجهة صعوبة تصدير الانتاج الزراعي بسبب المنافسة غير المشروعة، مشددا على ضرورة إعتماد سياسة توجيهية من شأنها الاهتمام بمزارعي عكار واعتماد الزراعات البديلة منها زراعة العنب التصنيعي، وصناعة العسل".
وتطرق الى "أهمية تصدير البطاطا الى الاتحاد الأوروبي بعد تطبيق دفتر الشروط المتبع، مشددا على ضرورة ايلاء زراعة الزيتون الأهمية اللازمة ودعم المزارعين عبر تأمين تصريف الانتاج". 
من جهته أكد لحود حرص رئيس التكتل الوزير جبران باسيل على متابعة الموضع الزراعي كما "أنه حريص من موقعه في وزارة الخارجية بتسويق الانتاج اللبناني في بلدان الاغتراب"، وليس بالأمر المستغرب على نواب التكتل الاهتمام بالموضوع الزراعي مؤكدا "أن الوزارة ستنظم محطات متعددة لمزروعات: العنب، العسل الزيتون والتفاح في مختلف المناطق، كما سيتم رفع توصيات بالمطالب وتكليف الدكتور الياس ابراهيم لوضع تصور عام عن الزراعة في عكار" .

 
 

 
 
 

 
 

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على