بعد انتخابات تأخرت ١٢ عامًا.. العمال بدون ممثلين جُدد

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

محمد عاطف

بعد 12 عامًا بدون انتخابات في أوساط العمال، لم تتغير الملاحظات التي تبديها الكيانات النقابية المستقلة على أوضاع العمال في كافة القطاعات؛ بل زادت الملاحظات وباتت تتعلق بمخالفة التشريعات والقرارات الحكومية الخاصة بالعملية الانتخابية منذ إعلان الوزير عن انطلاقها في مارس الماضي.

الحكومة رغم أنها أصدرت قانون النقابات العمالية وأجرت انتخابات -صورية كما تراها النقابات المستقلة- وحتى الذين اتفقوا من النقابات المستقلة مع الحكومة أثناء إعداد اللائحة التنفيذية للقانون، عصفت بهم الحكومة خارج الماراثون، ومنهم من ينوي تقديم شكوى أمام العمل الدولية بالانتهاكات والتجاوزات التي تعرضوا لها منذ بداية الانتخابات حتى نهايتها الشهر الجاري.

حق الطعون حبر على ورق

سعد شعبان الذي كان قد تقدم بشكوى ضد الأوضاع التي تتعرض لها النقابات المستقلة العام الماضي ما أدى إلى وضع القاهرة بالقائمة السوداء؛ تم استبعاده من خوض الانتخابات ودعا لمقاطعتها وإنشاء كيانات نقابية موازية، بعد التجاوزات التي وصلت للاستبعاد رغم عدم مخالفة أي من المستبعدين لقانون النقابات العمالية الجديدة.

شعبان قال لـ"التحرير" إنه بدأ بالفعل في إنشاء نقابات مستقلة موازية للجان التي نجحت بالتزكية والتجاوزات -حسب قوله- مشيرًا إلى أن الحق في تقديم الطعون لم يعط للعمال الفرصة في معرفة أسباب استبعادهم لضيق الوقت المحدد.

وجوه نظام مبارك باقية

كمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية والعمالية أكد لـ "التحرير" أن الانتخابات التي دعت الحكومة ممثلة في وزارة القوى العاملة لكافة وسائل الإعلام لتغطيتها، تم منع الصحفيين من متابعتها في قطاعات كبيرة، وأن الانتخابات تمت بالتزكية لمعظم شاغلي مناصب القيادات القديمة بعد موجة استبعاد رصدتها دار الخدمات النقابية في تقرير موسع لها عن الانتخابات، علاوة على أن معظم النقابات المستقلة التي وفقت أوضاعها وفقًا لقانون النقابات الجديد ومع ذلك تم استبعادها كما تم في نقابات الضرائب العقارية والبريد والحديد والصلب والكوك.

 

وحسب إحصائية الدار فإن اللجنة المشرفة على الانتخابات استبعدت 5 مرشحين دون إبداء أسباب، وفي شركة الحديد والصلب استبعدت اللجنة 27 مرشحًا من أصل 126 مرشحًا لانتخابات اللجنة النقابية للعاملين بشركة الحديد والصلب بحلوان، على رأسهم السيد سعد الدين المرشح لرئاسة اللجنة وذلك دون إبداء أسباب واضحة.

مخاطر قادمة

جورج إسحق عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان قال إن الملاحظات التي أبدتها النقابات المستقلة على الانتخابات كان يجب على الحكومة أن تناقشها وألا تترك نفسها لخطر الوقوع في مساءلة دولية أمام منظمة العمل الدولية العام المقبل.

"إسحق" أشار إلى أن العمل الدولية حذفت القاهرة من القائمة السوداء للدول المنتهكة لحقوق العمال، لكنها لن تُبقي على هذا الوضع حال معرفة تطورات الأوضاع التي لم تأت بجديد رغم إجراء الانتخابات التي قالت الحكومة إنها ستضخ دماء جديد في الأوساط العمالية.

وأدرجت منظمة العمل الدولية مصر في يونيو 2017 على لائحة الحالات الفردية المعروفة بـ«القائمة السوداء» للمنظمة الخاصة بالدول التي تمارس انتهاكات بحق العمال، لمخالفتها ما تعهدت به من التزامات أمام المنظمة الدولية.

رد حكومي

محمد سعفان وزير القوى العاملة كان قد وصل جنيف 29 مايو الماضي لحضور مؤتمر العمل الدولي للمشاركة بالمؤتمر، واستعرض ما أنجزته مصر في ملف قانون النقابات والانتخابات العمالية، والتقى مدير عام المنظمة وأوضح له أن 125 نقابة مستقلة وفقت أوضاعها بها 105 آلاف عضو، مؤكدًا له أن الحكومة ممثلة في وزارة القوى العاملة تسعى لتذليل كافة العقبات أمام النقابات المستقلة.

 

محمد عيسى رئيس اللجنة العليا للانتخابات أكد أن استحقاق الانتخابات العمالية وصدور قانون النقابات ساعد في عدم إدراج القاهرة هذا العام في القائمة السوداء "القائمة القصيرة" أو القائمة الطويلة للدول التي ترتكب مخالفات لاتفاقيات المنظمة الخاصة بحقوق العمال وتشريعات العمل.

كما أكد عيسى لـ"التحرير" أن المنظمة بعد أن استجابت القاهرة لملاحظاتها لم تدرج الحكومة مرة أخرى بالقائمة معلقًا: المنظمة كده معندهاش مشكلة معانا تمامًا.

ومع إسدال الستار على الانتخابات تنوي عدد من القيادات النقابية المستقلة التقدم بشكوى لدى منظمة العمل الدولية بكافة الانتهاكات والتجاوزات التي تعرضت لها منذ بداية السباق، وهو الأمر الذي يهدد القاهرة للعودة لقائمة الدول المنتهكة للحريات النقابية مرة أخرى والمعروفة بالقائمة السوداء.

وكانت منظمة العمل الدولية قد أدرجت مصر في يونيو 2017 على لائحة الحالات الفردية المعروفة بـ«القائمة السوداء» للمنظمة الخاصة بالدول التي تمارس انتهاكات بحق العمال، لمخالفتها ما تعهدت به من التزامات أمام المنظمة الدولية.

 

وتعلن الوزارة وفقًا للقرار رقم 117 لسنة 2018 الكشوف النهائية للمرشحين اليوم الثلاثاء، لتجرى الانتخابات غدًا الأربعاء على منصب الرئاسة والعضوية لمجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، يعقب ذلك في اليوم التالي إعلان النتائج وإيداع الأوراق 28 من نفس الشهر بالتشكيل النهائي.

شارك الخبر على