حسن روحاني عن الاتفاق النووي إيران لن ترضخ لضغوط ترامب

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بالانسحاب من الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية، قائلا إن الإيرانيين لن يرضخوا للضغوط الأميركية، وسيدافعون عن استقلالهم وقيمهم.

وأضاف روحاني، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة، أن خطوة ترامب فيما يتعلق بالاتفاق النووي "مروعة وغير قانونية"، وأضرت بسمعة الولايات المتحدة في العالم، وذلك حسبما ذكر موقع "سكاي نيوز" بالعربية.

وبين أن إيران تحتفظ بحق تخصيب اليورانيوم لأهداف سلمية، متهما الولايات المتحدة الأميركية بأنها تحاول الإطاحة بالجمهورية الإسلامية منذ ثورة عام 1979.

اقرأ أيضا| «بلاك كيوب».. سلاح الموساد لقتل الاتفاق النووي الإيراني

وكان الرئيس الإيراني، قد أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في اتصال هاتفي، خلال شهر يونيو الجاري، باستحالة بقاء بلاده في الاتفاق النووي إذا لم تستفد منه بعد انسحاب الولايات المتحدة، معبرا عن ارتياحه لمواقف وتصريحات القادة الأوروبيين بشأن استعدادهم للمشاركة في الاتفاق النووي.

ودعا الرئيس، الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق إلى ترجمة تلك المواقف والتصريحات إلى تدابير عملية ملموسة تتيح انتفاع إيران من مزايا البقاء في خطة العمل المشتركة الشاملة، مشيرا إلى محدودية الوقت المقرر لوضع حلول عملية لإبقاء الاتفاق ساري المفعول.

اقرأ أيضا| على نهج بومبيو.. إيران تضع شروطا لاستمرار الاتفاق النووي

وأعلن الرئيس الأمريكي، في أوائل شهر مايو الماضي، عن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، كما وعد بإضافة عقوبات جديدة "عالية المستوى على طهران"، موضحا أن الاتفاق النووي الإيراني لم يوقف طهران عن امتلاك الأسلحة ودعم الإرهاب، وأن البنود الخاصة بالتفتيش في الاتفاق النووي الإيراني بها الكثير من العوار.

اقرأ أيضا| «لائحة المنع».. وسيلة أوروبا لمواجهة انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي

شارك الخبر على