على رأسهم قطر وروسيا.. زعماء يهنئون أردوغان على فوزه بانتخابات الرئاسة

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

ما كاد أن يمر الوقت على إعلان فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالرئاسة لولاية جديدة، إلا وتوالت التهاني إليه من عدد من زعماء الدول المرتبطين بعلاقات قوية مع أنقرة،.

وأأعلنت اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات فوز أردوغان بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية، التي جرت أمس الأحد، بعد فرز كل الأصوات، وحصوله على 53% من الأصوات.

البحرين: عمق العلاقات الثنائية

بعث العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وولي عهده الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ببرقيتي تهنئة إلى الرئيس التركي، قال فيها: "خالص التمنيات الصادقة للرئيس التركي، بفوزه في الانتخابات الرئاسية، متمنيا له دوام التوفيق والسداد لتحقيق طموحات وتطلعات الشعب التركي الصديق وآماله في مزيد من التقدم والازدهار".

اقرأ أيضا: أردوغان يفوز بأغلبية بسيطة في انتخابات الرئاسة التركية 

وأشاد عاهل البحرين، بعمق العلاقات الثنائية الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، وما تتميز به من "اضطراد ونماء في المجالات المختلفة للشعب التركي الصديق".

روسيا: استكمال الحوار الهادف

أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، برقية تهنئة إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لتركيا، قال فيها إن نتائج التصويت تدل على السلطة السياسية الكبيرة لرجب طيب أردوغان، والدعم الواسع للمسار الذي يتخذه لتنفيذ المهام الاجتماعية الاقتصادية التي تواجهها تركيا، لتعزيز مواقف السياسة الخارجية للبلاد.

وأضاف بوتين، لأنه ابد من استكمال الاستعداد لمواصلة الحوار الهادف، والعمل المشترك الوثيق حول الأجندة الثنائية والإقليمية والدولية، مشددا على أن ذلك يتوافق مع المصالح الجذرية للشعبين الروسي والتركي، ويصب في مسار ضمان السلام والاستقرار والأمن في أوراسيا.

السودان: التعاون الاستراتيجي

هنأ الرئيس السوداني عمر البشير الرئيس التركي، بالفوز الكبير في الانتخابات، متمنيا له التوفيق في المرحلة القادمة وللشعب التركي المزيد من الازدهار والنمو، معربا عن أمله بأن تشهد المرحلة القادمة تنفيذ اتفاق التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

وأكد أردوغان، خلال الاتصال الهاتفي عزمه بالمضي قدما في تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية والتنموية الاستراتيجية الموقعة بين البلدين، وذلك بما يساهم في دفع جهود التنمية في السودان نحو آفاق أرحب وتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين، لافتا إلي أن المرحلة القادمة ستشهد مزيدا من جهود دفع التعاون الاقتصادي الاستراتيجي بين الشعبين في كافة المجالات.

فلسطين: انتصار للقدس

وجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التهنئة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان، على فوزه في الانتخابات الرئاسية، قال خلالها، إن دعم تركيا ضروري لقضية الشعب الفلسطيني.

وأجرى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اتصالا بنظيره التركي مولود جاويش أوغلو، وقال إن النتيجة التي حققها حزب العدالة والتنمية التركي في الانتخابات البرلمانية التركية هي انتصار للقدس وفلسطين ودرس في الديمقراطية لابد من تديسه على مستوى العالم.

باكستان: استمرار الأخوة بين البلدين

هنأ رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت ناصر الملك، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بفوزه في الانتخابات التاريخية، أمس الأحد.

وقال كبير القضاة السابق، إن "شعب باكستان يفتخر كثيرا بالتقدم والتنمية التي حققتها تركيا، ونأمل أن تستمر روابط الأخوة التاريخية بين شعبي البلدين بالازدهار في المستقبل"، لافتًا إلى أن النصر يدل على ثقة قوية من الشعب التركي في قيادة أردوغان.

حماس: انتصار تستحقه تركيا

هنأت حركة حماس، الرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية إثر فرز غالبية الأصوات.

اقرأ أيضا:أردوغان يحكم قبضته على السلطة.. وصحف إسرائيل تصفه بالديكتاتور 

وقال عزت الرشق القيادي في الحركة: "خالص التهاني للرئيس ‎أردوغان و لحزب العدالة والتنمية وللشعب التركي بالفوز بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية"، واصفًا فوز أردوغان وحزبه بأنه "انتصار تستحقه تركيا".

قطر: أردوغان حقق النجاح

قدم الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، التهانئ للرئيس التركى رجب طيب أردوغان على النجاح الذي حققه في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها تركيا اليوم، جاء ذلك في اتصال هاتفي مع أردوغان، عقب الانتهاء من فرز أغلب أصوات الناخبين، وفقا لما ذكرته وكالة الأناضول.

وأجرى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، اتصالا هاتفيا مع سعادة السيد مولود جاويش أوغلو وزير خارجية جمهورية تركيا الشقيقة، هنأ فيه، وزير الخارجية التركي بمناسبة فوز أردوغان في الانتخابات الرئاسية.

أردوغان يعلن فوزه

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن فوزه في الانتخابات الرئاسية، مؤكدًا أن الناخبين منحوه "أغلبية مريحة"، على حد وصفه.

وأضاف أردوغان، في كلمة له، أنه لا يحق لأحد التشكيك بنتائج الانتخابات، وذلك في رد على حزب الشعب الجمهوري المعارض الذي شكك في النتائج التي أعلنتها وسائل الإعلام الرسمية مساء اليوم.

اقرأ أيضا: أردوغان يعلن فوزه بالرئاسة: قدمنا درسًا في الديمقراطية 

وتابع الرئيس التركي، "أتمنى من الله تعالى أن تكون انتخابات 24 يونيو فاتحة خيرٍ على بلادنا"، مؤكدًا أن ركيا قدمت درسا في الديمقراطية للعالم بأسره عبر نسبة مشاركة بالانتخابات قاربت 90%.

وأعلنت اللجنة المشرفة على الإنتخابات النتائج، والتى أظهرت تقدم أردوغان بحصوله على ما نسبته 52.8% من الأصوات، بعد فرز أكثر من 95% من الصناديق، في حين حصل منافسه، مرشح حزب الشعب الجمهوري، محرم إنجه، على 30.7% من الأصوات، بحسب ما أوردته قناة "تي آر تي" التركية.

وفي ما يخص الانتخابات البرلمانية، فقد أظهرت نتائج فرز 94.5% من الأصوات فوز "تحالف الشعب" بنسبة 53.8%، بينما حصل حزب "العدالة والتنمية" وحده (جزء من التحالف)، على 42.6%، وحصد "تحالف الأمة" 34.1%، بينما كانت نسبة أصوات حزب الشعب الجمهوري 22.6%، يليه حزب الحركة القومية بنسبة 11.2%، ثم "الحزب الشعبوي الديموقراطي" بنسبة 11.66%.

اقرأ أيضا: 

فوز أردوغان في الانتخابات الرئاسية يدفع الليرة التركية إلى الصعود 

أول تصريح لأردوغان بعد فوزه بالرئاسة 

 

شارك الخبر على