كيف استقبل القطريون فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية؟

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

شهدت قطر، مساء أمس الأحد، احتفال بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية المبكرة، بعدما رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا فوز الرئيس التركي بولاية ثانية بأكثر من نصف الأصوات.

وسرعان ما بادر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بتهنئة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على النجاح الذي حققه في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها تركيا، جاء ذلك في اتصال هاتفي مع أردوغان عقب الانتهاء من فرز أغلب أصوات الناخبين.

من مظاهر الاحتفالات التي شهدتها قطر قيام مواطن قطري في أعرق أسواق الدوحة وهو سوق واقف، بتوزيع الحلوي والكنافة على المارة بالسوق احتفاءًا بنصر أردوغان السياسي.

محل حلويات عربي شهير في #سوق_واقف في العاصمة القطرية #الدوحة يوزع حلوى لمرتادي السوق الذي يعد أحد أبرز المعالم السياحية في #قطر بمناسبة فوز الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان بالانتخابات الرئاسية | #تركيا #يحدث_الآن pic.twitter.com/oAj7XRMKql
— هيثم أبو صالح (@Haitham_A_S) June 24, 2018

وتواجد في تلك اللحظات عدد من المواطنين الأتراك، الذين قاموا بالقاء هتافات لأردوغان، معبرين عن فرحتهم بفوزه، وشاركهم إياهم متسوقون من جنسيات مختلفة بحسب قناة "تي آر تي" التركية.

علم..( قطر )..????????????????????????????????????????????????????????????????????????

في انتصار الرئيس اردوغان

بوسط تركيا pic.twitter.com/UeGMaRDeIx
— بوغانم (@hassanalishaq73) June 24, 2018

اقرأ أيضا: أردوغان يحكم قبضته على السلطة.. وصحف إسرائيل تصفه بالديكتاتور 

وتزين فندق "شيراتون" الدوحة بعلم تركيا، ونشر رجل الأعمال القطري، عادل علي بن علي، صورة للفندق، وعلق عليها قائلا: «علم تركيا على شيراتون الدوحة احتفالا بفوز أردوغان في الانتخابات التركية».

اقرأ أيضا: أول تصريح لأردوغان بعد فوزه بالرئاسة 

وأجرى الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، اتصالا هاتفيا مع مولود جاويش أوغلو وزير خارجية جمهورية تركيا، بمناسبة فوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية.

وحصل أردوغان، على 53.21% بعد فرز أكثر من 90% من الأصوات، فيما حصل منافسه محرم إنجيه مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض على 30.49%.

اقرأ أيضا: أردوغان يعلن فوزه بالرئاسة: قدمنا درسًا في الديمقراطية 

أما فيما يتعلق بالانتخابات النيابية، فقد حصل تحالف "الشعب" الذي يقوده حزب "العدالة والتنمية" الحاكم على أكثر من 53.5%، فيما حصل أقرب منافسيه تحالف الأمة على 34.1% من الأصوات.

ويرجع تاريخ العلاقات الثنائية بين قطر وتركيا إلى السبعينيات، وبدأ البلدان في الثمانيينات توقيع اتفاقيات ثنائية.

حصلت العلاقات الثنائية على مزيد من الاهتمام في عام 2000 بتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية، كما تتشارك قطر وتركيا مواقف متشابهة من الحرب الأهلية السورية ودول المقاطعة العربية.

شارك الخبر على