نقاشات حول نوادي السينما في تونس وسوريا ومصر بمركز الصورة المعاصرة

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

يعقد مركز الصورة المعاصرة؛ كجزء من ورشة "مجالا للمناورة"، لقاءات مفتوحة فى الساعة السابعة يومى: الجمعة والسبت، المقبلين، فيستضيف على مدار اليومين فاعلين في نوادي الأفلام في: تونس وسوريا ومصر، وصناع وصانعات ومبرمجي ومبرمجات أفلام، لفتح نقاش حول تواريخ نوادي الأفلام وكذلك الوضع الحالي لتداول الأفلام وأعمال الصورة المتحركة بشكل عام وسياقات مشاهدتها الجماعية خارج قاعات السينما.

فى اليوم الأول، يشارك فى اللقاء: عدنان جدي (تونس)، نضال الدبس (سوريا)، ويخصص النقاش الأول لعرض تواريخ نوادي السينما في: تونس وسوريا ومصر، وسيحاول الضيوف فتح النقاش حول البعد الاجتماعي والسياسي لسياقات المشاهدة التي تحتوي على ما هو أكثر من عرض لفيلم أو حيث تصبح أماكن عرض الأفلام مساحة للنقاش وتبادل المعرفة والتعرف على الأصدقاء.

وسيكون ضيوف اليوم الثاني، هم: آلاء يونس، علياء أيمن، ندى رياض، نور الصافوري، وسينظر اللقاء الثاني مع صناع وصانعات ومبرمجي ومبرمجات الأفلام، عن "كيف تجني الأفلام مرئيتها وإتاحتها في الإطار المحلي الحالي؟"، ونحاول أن نثير النقاش حول كيف نقابل الأعمال المحلية ونعرف بوجودها من خلال بعض المهرجانات الأوروبية، كما نتحدث عن برامج تطوير الأفلام التي تديرها بعض المؤسسات المانحة، وفي النهاية نطمح إلى تخيل بدائل لمشاهدة الأفلام والنقاش وتداول الأفلام في المنطقة.

"مركز الصورة المعاصرة" هو مبادرة فنية غير ربحية مستقلة تأسست في القاهرة عام ٢٠٠٤، وبحسب تعريفه لنفسه فإنه: "يهتم -منذ تأسيسه على يد مجموعة من الفنانين والمصورين الذين يشكلون مجلس أمنائه الحالي- بالأدوار المتعددة والفورية للصور الفوتوغرافية في كل من المجتمع ووسائطه"، كما "توفر مدرسة التصوير الفوتوغرافي دورات تدريبية وورشات عمل ومرافق تقنية واحترافية سعيًا إلى تنمية الإمكانات المحلية والإقليمية لحدث بصري موسّع ومؤثّر بشكل نقدي".

و"تحتضن البرامج الفنية المعاصرة في المركز جميع الوسائط، هادفة إلى إفراز سياقات نقدية لعدد من الممارسات من خلال المعارض وبرامج الإقامة والمشروعات الخاصة والمناسبات الخطابية والإصدارات والأنشطة التعليمية. يظل العمل خارج المنطق المؤسسي لفكرة الـ"المنصة" أو "العرض" في صميم التساؤلات التي يطرحها مركز الصورة المعاصرة بشكل عام، ويتأصل في خلق بيئات تعزز الأفكار والممارسات والخطابات المتصلة بالفن المعاصر على أوسع نطاق.. إننا نعتبر الممارسات الفنية والنسق الذي نعمل من خلاله فاعلين في الأطر والنقاشات على الصعيدين المحلي والدولي. 

ويقع مقر المركز فى الدورين الثالث والرابع، 22 شارع عبد الخالق ثروت.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على