الاتحاد الاوروبي و(ناتو) يعلنان تعزيز تعاونهما العسكري المشترك

ما يقرب من ٦ سنوات فى كونا

بروكسل - 8 - 6 (كونا) -- اعلن حلف شمال الاطلسي (ناتو) والاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة أنهما قررا بتعزيز تعاونهما العسكري المشترك وزيادة تواجدهما في العراق.
جاء ذلك في ختام اجتماع لوزراء دفاع (ناتو) استمر يومين في العاصمة البلجيكية بروكسل بحضور عدد من مسؤولي الاتحاد الاوروبي ومنهم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد فيديريكا موغيريني ومسؤولون من السويد وفنلندا.
وقال الأمين العام لحلف الأطلسي ينس شتولتنبرغ في مؤتمر صحفي "اننا انهينا للتو اجتماعا فعالا مع مسؤولين بالاتحاد الاوروبي" مبينا المباحثات تركزت على 74 نقطة لتعزيز التعاون ومن ضمنها العمليات البحرية ومكافحة الارهاب وتعزيز الامن والسلم.
واضاف ان المباحثات تمحورت ايضا حول ما يمكن فعله لتعزيز وتكملة الجهود الثنائية من خلال زيادة التواجد في العراق.
ولفت الى ان الاتحاد يركز جهوده حاليا على امن وحماية المدنيين فيما يركز الحلف جهوده على تعزيز القدرة العسكرية والدفاعية للعراق اضافة الى تدريب الجيش العراقي وتمكينه.
وعلى صعيد متصل اوضح شتولتنبرغ ان الحلف والاتحاد اتفقا على العمل من اجل تعزيز التعاون المشترك لمكافحة تهريب البشر والاتجار بهم في منطقة بحر ايجه.
وكان الامين العام للحلف اكد في مؤتمر صحفي بختام اليوم الاول لاجتماعات وزراء دفاع (ناتو) انه تم اعتماد خطة لإنشاء قيادتين جديدتين للحلف في (نورفولك) بولاية فيرجينا الأمريكية و(اولم) الألمانية.
ويسعى شتولتنبرغ لتوقيع اعلان جديد مع رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك ورئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر في يوليو المقبل حول الرؤية المشتركة لتحديد التحديات العسكرية الاكثر اهمية. (النهاية) ن خ / ف س

شارك الخبر على