(تكنولوجيا المعلومات) الكويتي يدشن خدمة الضمان الصحي عبر بوابته الالكترونية

ما يقرب من ٦ سنوات فى كونا

الكويت - 6 - 6 (كونا) -- أعلن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الكويتي إطلاق وتدشين خدمة الضمان الصحي عبر موقع البوابة الالكترونية الرسمية للدولة بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة وشركة الخدمات العامة تماشيا مع توجهات مجلس الوزراء بتسهيل وتبسيط الاجراءات على المواطنين وقطاع الاعمال والمقيمين.
وقال مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات المهندس قصي الشطي في تصريح صحفي اليوم الاربعاء أنه تم الانتهاء من المرحلة الاولى خلال ثلاثة أشهر فقط مبينا أن الخدمة تشمل الحصول على طلب التجديد ودفع رسوم الدولة آليا حيث يحصل المستفيد على إشعار الضمان الصحي والبطاقة جاهزة.
وأضاف الشطي أن تأثير تلك الخدمة لن يوثر فقط على تسهيل الاجراءات وتخفيف العبء على المواطنين والمقيمين والشركات بل سيكون لها تأثير مباشر على قدرة الدولة على استكمال تطوير خدمات أخرى مثل خدمات الاقامة بكل أنواعها.
وبين ان الخدمة ستسهم في تخفيف عبء التنقل وتقليل من محاولات التلاعب او تزوير شهادات الضمان الصحي أو عدم دفع رسوم الدولة فضلا عن حل مشكلة وزارة الصحة المتمثلة بايقاف التحصيل النقدي أو عدم القدرة على تحصيل رسوم العمالة المنزلية.
وأوضح أن من اهم الأمور التي حرص عليها الجهاز ضمان استيفاء الخدمة على اعلى المستويات الفنية اللازمة للتغلب على مشكلة تعدد واختلاف النظم الحالية المتعددة بالوزارات مؤكدا ان الربط الحالي يتم وفق احدث الأساليب العالمية باستخدام تقنية ويب سيرفس وعبر شبكة الكويت للمعلومات التي تضمن تأمين عالي المستوي للمعلومات الشخصية.
ومن جانبه قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي انس الصالح ان خدمة الضمان الصحي تستهدف أكثر من ثلاثة ملايين مقيم وتؤثر مباشرة في إنجاز بعض الخدمات الحكومية الأخرى مثل الإقامات مؤكدا أهمية تضافر الجهود لتحقيق التوجهات السامية لسمو امير البلاد على تطوير القدرات التنافسية للبلاد وتعزيز دورها كمركز مالي وتجاري واقليمي.
واضاف الصالح إن هذا الإنجاز لا يمكن أن يتم دون بذل الجهود المشتركة والمتابعة الجادة من الجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص وهي جهود تحتاج إلى مؤازرة ودعم الحكومة الدائم لها علاوة على دور الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات في تسريع تطبيقات منظومة الحكومة الذكية لتحسين بيئة الاعمال.
وأفاد ان هذا النوع من الانجازات يأتي في إطار حرص حكومة دولة الكويت في إحداث نقلة نوعية في تقديم الخدمات الحكومية من خلال توظيف قطاع تكنولوجيا المعلومات كمحفز ومترجم للرغبة الجادة في الإنجاز وتحسين مستوى الخدمات ورفع كفاءة قطاعات الاخرى الحكومية.
وأعرب الصالح عن أمله ان تكون جميع الخدمات الحكومية تقدم عن طريق الهاتف النقال وعبر البوابة الاكترونية لها وان يحمل المواطن والوافد البطاقة المدنية فقط لتكون اثبات شخصي تحمل شريحة تقدم من خلالها جميع الخدمات ومن ضمنها الضمان الصحي.
ومن جهته قال نائب رئيس شركة الخدمات العامة فهد الهاجري أن هذا اليوم يعتبر تاريخيا ويسجل في ذاكرة الدولة مع إطلاق وتدشين خدمة الضمان الصحي على البوابة الالكترونية التي أتت على مبادرة كريمة من قبل الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وتوصيات من قبل وزير الصحة.
وأوضح الهاجري أن هذه الخدمة ستطبق مبدئيا في البوابة وستتبعها بعض الخدمات تدريجيا مؤكدا أن إطلاق مثل الخدمة ستخفف الازدحام وتساهم بجعل المواطنين والمقيميين بإنجاز معاملاتهم على أكمل وجه.
يذكر ان الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الذي أنشئ بمرسوم عام 2006 يختص بوضع خطط وسياسات تكنولوجيا المعلومات على المستوى الوطني والاشراف على تنفيذ خطة ومشاريع الحكومة الالكترونية.
ويقوم الجهاز بادارة البوابة الالكترونية الرسمية للدولة وتدريب الكوادر البشرية العامة في المجال وصناعة التكنولوجيا وتنمية قدراتهم إلى جانب التوعية العامة بتكنولوجيا المعلومات واستخدامها لدى كل فئات المجتمع. (النهاية) س خ م / ا ف ح

شارك الخبر على