بعد إحالتها للمحاكمة بـ٣ اتهامات.. ما الذي ينتظر "منى مذبوح" أمام المحكمة؟

ما يقرب من ٦ سنوات فى الموجز

كتب- طارق سمير:
أحال النائب العام المستشار نبيل صادق، اللبنانية منى مذبوح إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، ونسب لها اتهامات بإذاعة شائعات كاذبة عمداً من شأنها المساس بالمجتمع، والتعدي على الأديان، وخدش الحياء العام، فما العقوبات التي تنتظر المتهمة إذا أدينت من المحكمة؟
المحامي عمرو عبدالسلام مقدم البلاغ للنائب العام ضد المتهمة في وقت سابق، قال إنه من المقرر تحديد جلسة لمحاكمة المتهمة أمام دائرة جنح على اعتبار أن الاتهامات المنسوبة تعتبر "جنحة" في القانون وليست جناية، مؤكدًا أن أقصى عقوبة من الممكن أن تصدر بحق المتهمة الحبس 5 سنوات.
وذكر مكتب النائب العام في بيان له، الأحد، أن المتهمة لبنانية الجنسية صنعت وعرضت محتوى خادشًا للحياء العام عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
وقال "عبدالسلام" لمصراوي، إن تهمة نشر أخبار كاذبة الموجهة إلى المتهمة قد تعاقب عليها بالحبس (من يوم واحد إلى 3 سنوات) وغرامة لا تقل عن 50 جنيها ولا تزيد على 200 جنيه، وفقًا للمادة 102 عقوبات.
أما عن تهمة التعدي على الأديان وازدراء الأديان السماوية، فيوضح مقدم البلاغ أن عقوبتها الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على 5 سنوات، بحسب المادة 98 عقوبات.
المادة 278، تشير إلى أن العقوبة التي قد تواجهها الشابة اللبنانية إذا أدينت بخدش الحياء العام هي الحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تتجاوز 300 جنيه.
كانت محكمة مصر الجديدة قررت، الأحد، حبس "مذبوح" 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي تجريها نيابة استئناف القاهرة، على خلفية نشرها فيديو عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قالت إنه ينطوي على عبارات وألفاظ يعاقب عليها القانون.
وكانت عدة بلاغات تم تحريكها للنائب العام تطالب بالتحقيق مع المتهمة، على خلفية الإساءة التي وجهتها إلى رجال ونساء مصر، وطالبت البلاغات بإدراجها على قوائم الممنوعين من مغادرة البلاد وضبطها وإحضارها والتحقيق معها وتقديمها للمحاكمة العاجلة، وعقب تنفيذها العقوبة التي قد يقضي عليها بها، يتم ترحيلها إلى بلادها ومنعها نهائيا مدى حياتها من دخول مصر.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على