خلوة للتكتل في الايام المقبلة لرؤية وخطط وعمل نيابي حكومي افعل. كنعان بعد التكتل حصة الرئيس مبتوتة دستورياً وغير قابلة للنقاش

ما يقرب من ٦ سنوات فى تيار

ونتمنى على الجميع تسهيل التأليف والانتخابات اساس تحديد الاحجام.
عقد تكتل لبنان القوي اجتماعا برئاسة النائب والوزير جبران باسيل عرض خلاله لملفات الساعة.
وعقب الاجتماع تحدث امين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان فقال " ندكر بأن تأليف الحكومة من صلاحية رئيس الجمهورية والرئيس المكلف ونقطة على السطر. وذلك يعني ان الانتخابات النيابية ستكون الاساس لتحديد الاحجام في هذا النظام الديموقراطي البرلماني في لبنان. وعلينا بحجمنا، وقد قدمنا مطالبنا للرئيس المكلف، مع رؤيتنا والخيارات السياسية التي نطمح لتنفيذها مستقبلا، وقد استمع الرئيس المكلف لمختلف مطالب الكتل، وسيتم عرضها بعد جوجلتها على رئيس الجمهورية، ليبنى على الشيء مقتضاه.
اضاف " ليس كل واحد منا برئيس للبلاد او رئيس مكلف تشكيل الحكومة، فهناك رئيس واحد للجمهورية ورئيس مكلف يتولى التشاور مع الكتل، بحسب الدستور ونظامنا البرلماني الديموقراطي".
وتابع كنعان " نرحب بأي تعاون لتحقيق الاهداف التي نشأنا على اساسها، وهي اهداف اعلن عنها فخامة رئيس الجمهورية بالاساس، ان لناحية عودة النازحين السوريين، او لجهة مكافحة الفساد او تطوير الاقتصاد. ويدنا ممدودة للجميع لتحقيق هذه الاهداف والتعاون مطلوب مع كل الكتل من دون استثناء".
واعتبر كنعان ان حصة رئيس الجمهورية في الحكومة مسألة غير قابلة للنقاش ومبتوتة دستورياً وميثاقياً وممارسةً، وقال " فلننطلق من المفاهيم الدستورية والميثاقية، ولنترجمها بالواقع العملي الذي وصلنا اليه بعد الانتخابات النيابية، ليكون تفاهمنا لمصلحة البلاد والاهداف الوطنية التي خضنا على اساسها الانتخابات، وحزنا على ثقة الناس".
واعلن كنعان "ان تكتل لبنان القوي، وانطلاقا من ان وعد الحر دين، قرر عقد خلوة يعلن عن زمانها ومكانها في وقت لاحق، لوضع خطط ورؤية مشتركة وتنظيم وشخصية معنوية واحدة تعبر عن رأي التكتل في كل الملفات، وستكون الخلوة مفصلية في عمل التكتل وادائه السياسي ومتابعته الفاعلة للملفات نيابياً وحكومياً".
وختم كنعان بالقول " نأمل ونتمنى ونطالب من كل الاطراف تسهيل عملية تأليف الحكومة، ونحن على استعداد، تحت سقف الدستور والنظام البرلماني الديموقراطي، لتقديم كل ما يلزم لتأمين التأليف السريع لمصلحة لبنان والعهد وجميع المواطنين".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على