قسم وكلمتان.. تفاصيل جلسة أداء السيسي اليمين الدستورية أمام البرلمان

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

قال النائب مجدي مرشد أمين عام ائتلاف دعم مصر، إن الجلسة المخصصة لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية والمقرر لها الأسبوع المقبل، ستكون جلسة مخصصة فقط لإجراء هذا الشرط الدستوري.

وأضاف مرشد، في تصريحات لـ"التحرير"، أن الجلسة ستشهد أداء الرئيس السيسي القسم أمام أعضاء مجلس النواب، وقد يتبعها كلمة منه للنواب، إضافة إلى كلمة لرئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، ثم ترفع الجلسة، وبعدها يستأنف البرلمان عمله في جلسة أخرى.

كان أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، قال إن الموعد المبدئى المتوقع لأداء الرئيس السيسي، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب 2 يونيو المقبل، موضحا أن جلسة حلف اليمين ستكون جلسة خاصة ولها دعوة محددة، وهدف انعقادها هو أداء اليمين فقط، ومن الممكن أن تشهد خطابا من الرئيس لنواب البرلمان قبل رفعه.

وتنص المادة 144 من الدستور، أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه أمام مجلس النواب اليمين الآتي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن احترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

اقرأ أيضًا: كيف استعد البرلمان لاستقبال الرئيس السيسي لحلف اليمين الدستورية؟ 

كان اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، قد تفقد الإثنين الماضي، مجلس النواب وأعمال التطوير التي تجرى به، خاصة قاعة الجلسة العامة وقبة المجلس.

ويأتى هذا القسم الذي سيدلي به الرئيس المُنتخب كأول قسم رئاسي أمام مجلس النواب منذ ثورة 25 يناير.

وأدى السيسى، اليمين الدستورية لفترة ولايته الأولى أمام أعضاء الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار أنور العاصي، يوم 8 يونيو 2014، رئيسًا لمصر لمدة 4 سنوات، وذلك وفقًا لأحكام المادة "144" من الدستور الجديد، وبحضور الرئيس عدلي منصور و102 من الشخصيات العامة وكبار رجال الدولة.

 

شارك الخبر على