«٢٠» رصاصة أطلقها تركي آل الشيخ في قلب الخطيب

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

أصدر تركي آل الشيخ المستشار في الديوان الملكي السعودي، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية، ورئيس الاتحاد العربي، ورئيس شرف النادي الأهلي السابق، بيانًا، اليوم الجمعة، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فتح من خلاله النار على مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب. 

وكان قد أعلن تركي آل الشيخ، مساء أمس الخميس، اعتذاره عن الاستمرار في الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي. (طالع التفاصيل)

وفيما يلي نرصد 20 رصاصة أطلقها تركي آل الشيخ في قلب الخطيب:

1- الخطيب طلب دعمي له في الانتخابات في لقاء سري في الرياض، في اجتماع مطول أوضحت له فيه رغبتي في الإسهام في تطوير النادي الأهلي لاعبين ومدربين وكذلك المباني والإنشاءات بما يحقق نقلة كبيرة تليق بالأهلي ومكانته، طلب مني أن أساهم في بناء ملعب للنادي الأهلي وأنه يريد أن يرى هذا الحلم في فترة رئاسته لو فاز بها.

2- قدمت للخطيب دعمًا بمبلغ 5 ملايين جنيه لتمويل حملته الانتخابية للفوز برئاسة النادي الأهلي، وكان هذا اللقاء قبل الانتخابات بـ40 يومًا، وقبل الانتخابات بأسبوع. 

3- أثناء وجودي في اليابان لدعم نادي الهلال في النهائي الآسيوي تلقيت اتصالًا من الخطيب يوضح فيه أن الانتخابات صعبة وشرسة وأنه متأخر عن محمود طاهر بحسب استطلاعات الرأي، نتيجة دعم عدد من رجال أعمال لمحمود طاهر ومنهم على سبيل الحصر أحمد أبو هشيمة وساويرس، وأنه يطلب الدعم والتدخل في ذلك فقمت بشكل عاجل بإيصال مبلغ مليون جنيه إضافي عن طريق الأخ حمادة إسماعيل في مصر لإيصالها للخطيب، وغردت في حينه بتويتر دعمًا للخطيب وطلبت من وزير الرياضة في الإمارت آنذاك يوسف السركال تغريدة دعم، وهذا ما حصل فعلا وفاز الخطيب بالانتخابات. 

4- محمود الخطيب طلب مني إنهاء صفقة حارس للنادي الأهلي، كدعم، فسألته من يفضل قال إما عواد حارس الإسماعيلي أو الشناوي حارس الزمالك، وفهمت منه أن الشناوي لديه فقرة في عقده بها شرط جزائي عند فسخ العقد، فطلبت الشناوي بمنزلي للتفاوض معه وإنهاء الصفقة ولكن فوجئت بتراجع الخطيب وعدم رغبته التعاقد مع اللاعب بحجة أن الشناوي من بورسعيد ولن يكون مقبولًا من جمهور النادي الأهلي، فقلت له إن المباراة الشهيرة التي حدث فيها الإشكال كان فيها مؤمن زكريا ومؤمن الآن في الأهلي فما المانع، فقال هذه رغبته ولا يستطيع تحمل ردة فعل الجمهور وأنه لا يرغب في اللاعب، فاعتذرت من الشناوي واحترمت رغبة جمهور النادي الأهلي.

5- اجتمعت مع الخطيب وقلت له ماذا أستطيع أن أقدم للنادي الأهلي، وقال لي في الفترة الحالية أفضل دعم هو تجديد عقود بعض اللاعبين أمثال أحمد فتحي وعبد الله السعيد وإعارة لاعبين لا يلعبون بصفة أساسية في النادي الأهلي أمثال بركات وصالح جمعة وأحمد الشيخ وحسين السيد وعماد متعب، وهذا ما تم في لحظتها وطلبت منه إحضار عبد الله السعيد وأحمد فتحي للتجديد فأبلغني أنه سيحضرهما معه في مباراة الشباب لاعتزال فؤاد أنور بالمملكة، وأن تكون صفة دعمي لهما كإعلان تجاري أو غيره حتى لا يتحسس بقية اللاعبين.

6- الخطيب طلب مني إحضار المهاجم صلاح محسن وطلب مني البحث عن مدرب أجنبي للموسم القادم لعدم رغبته التجديد مع حسام البدري واتفقنا على كل هذه النقاط. 

7- الخطيب طلب لقائي بشكل عاجل وكان ذلك قبل حضوري للنادي بيوم واحد، وقال لي نصًا إن السعيد وفتحي في طريقهما للتوقيع في الزمالك أو إنهما وقعا وأن هذا سيسبب مشكلة له لفشله في التجديد، فقلت له أمس طلبت عدم التدخل اليوم ماذا تريد؟ قال لي أرجوك تدخل وأن يتم دعم مادي منك لهما، ويكون ذلك من خلال إعلان دعائي لبطولتك في مصر للبلايستيشن، فوافقت فورًا وقلت سأفعل ذلك لأجلك ولأجل الأهلي وجماهيره. 

8- ذهبت في اليوم التالي لزيارة النادي الأهلي تقابلت مع عبد الله السعيد بحضور حسام البدري والخطيب وكان معي في الزيارة راكان الحارثي رئيس شركة صلة وحمادة إسماعيل والمايسترو هاني فرحات فسألت عبد الله السعيد ليه؟ لماذا تعمل كدا يا ابني، فبكى وقال طلبوا مني التوقيع على بياض والزمالك عرض عليّ 40 مليون جنيه، وعندما تواصلت مع سيد عبد الحفيظ قال لي يا عبد الله روح شوف رزقك، الأهلي مش هيعطيك ولا ربع المبلغ ده، وبكى فحضنه المدرب حسام البدري وسأله حسام ماذا تريد الأهلي أو الزمالك فأجاب عبد الله الأهلي طبعًا لكني مضيت عقدًا مبدئيًا ليلة البارحة مع الزمالك، فالتفت إلى بيبو وقلت له أمام الجميع هل تريد عبد الله السعيد أم لا، فقال طبعا عايزه، فقلت للسعيد اذهب ووقع في اتحاد الكورة وفلوسك عندي وانت برقبتي وأنا في ظهرك وأمام الجميع. 

9- وزعت المكافآت على اللاعبين بالتساوي وعلى عمال النادي، وطلب الخطيب تمييز من وقع على بياض بمكافأة إضافية فوافقت على الفور، وكان من هؤلاء حسام عاشور ووليد سليمان، وقلت للاعبين في غرفة الملابس ماذا تريدون قالوا نريد مباراة للنجمة الرابعة مع فريق عالمي، فقلت لهم سأرتب ذلك وأيضًا مني اعتزال للنجم حسام غالي مع فريق عالمي تقديرًا له لأنه كابتن الفريق، وعرضت ملابس نايكي، التي أحضرتها صلة بناءً على طلب الخطيب ولاقت استحسان الجميع.

10- تلقيت اتصالا من الخطيب يقول فيه عبد الله السعيد لن يلعب في الأهلي مرة أخرى، فقلت له وطلبك له والمبلغ الذي سيدفع له وكلمتي ووعدي له أليس له اعتباره؟! قال الجمهور لا يقبل وردة الفعل عنيفة لأنه وقع للزمالك وهذه خيانة للنادي، قلت لكنك تعرف وأنتم السبب في ذلك بعد قول عبد الحفيظ له روح شوف رزقك الأهلي مش هيدفع ربع المبلغ ده، قال لي اضطريت أغير رأيي بعد ما شفت ردة فعل الجمهور وانتهت المكالمة.

11- أثناء غدائي بأحد المطاعم القريبة من جاردن سيتي في القاهرة، شفت بالصدفة وأنا خارج من المطعم نائب رئيس النادي العامري فاروق أمام منزله فتوقفت للسلام عليه وأصر على الدخول وشرب الشاي وبعدها مشينا سيرًا على الأقدام لجولة في جاردن سيتي، ثم غادرت مصر، ولدي تحفظ كبير تجاه مجلس إدارة النادي الأهلي وعلى رأسهم بيبو.

12- بعد فترة تلقيت اتصالا من بيبو الذي كان في فترة العلاج وقال لي مش تسأل عن صحتي، وانت زعلان ليه ولما أرجع لمصر سنعالج الأمر إعلاميًا، وأنت معك حق وعندي ثلاثة مطالب، خلصني من عبد الله السعيد لأي فرقة مش عاوزه عندي في الأهلي خالص، إنت اللي جددت له، وحسام البدري يرغب ألا يستمر وأنا وافقت على ذلك لكن كان سيحصل على 500 ألف كرواتب ومن محمود طاهر 100 ألف جنيه أي مجموع 600 ألف جنيه شهريًا.. أريد دعمك في ذلك، وماذا حدث لمباراة النجمة الرابعة فوافقت على طلباته تقديرًا للأهلي وجمهوره وطلبت عبد الله السعيد للحضور للرياض.

13- عرفت أنهم في إدارة الأهلي متأخرين في أوراق عبد الله السعيد وهم من طلبوا ذلك مني، فاتصلت بالخطيب مستغربًا، فقال لي إنه سيأمر حالًا بإنهاء الأوراق، وقال لي أيضًا إنه يعتذر عن مباراة فالنسيا لضيق الوقت، وإن الأهلي لديه مباريات في الدوري ولا يستطيع الجهاز الفني واللاعبون، فقلت له هذا طلبكم ووقعنا مع فالنسيا مبدئيًا والدوري حسم.. لماذا كل هذا؟ قال إن هذه رغبته ورغبة مجلس الإدارة.

14- في قرعة البطولة العربية في جدة كان موجودًا العامري فاروق والتقيت معه، وفهمت منه أن جزءًا كبيرًا مما يحدث لي سببه أني شربت الشاي عنده في المنزل ولم أشربه في منزل الخطيب، رغم أن الموضوع صدفة، ضحكت وقلت له أنا أحب الأهلي ماذا أستطيع أن أقدم لكم، ماذا أستطيع أن أقدم ليحقق بطولة إفريقيا، فقال لي إن أفضل دعم للنادي في الوقت الحالي إحضار لاعب في السلة فعرفت حينها إنني أعامل باستغفال وأنهيت اللقاء بأدب.

15- أعلن مرتضى منصور منحي الرئاسة الشرفية للزمالك، فضجت الدنيا وبدأت تصلني الرسائل من الخطيب وأعضاء إدارته، فاعتذرت بأدب من الزمالك النادي الكبير لكن الأهلي بالنسبة لي هو العشق والحب قبل الرئاسة الشرفية وبعدها، وبعد فترة ذهبت إلى مصر لاجتماع وزراء الشباب والرياضة فتدخلت كثير من الشخصيات لترتيب لقاء بيني وبين الخطيب في منزلي فوافقت تقديرًا لهذه الشخصيات الكبيرة. 

16- محمود الخطيب حضر إلى منزلي، واستقبلته استقبالًا حارًا وقال لي إنه يعرف ماذا قدمت للأهلي وإنه في فترة الـ4 شهور الماضية تجاوز دعمي كل من سبقوني منذ تأسيس النادي، وأنه سيعدل الأمور وسيظهر في مؤتمر صحفي وسيشرح كل ذلك، وأنه سيقيل حسام البدري ويرغب دعمًا لمدرب أجنبي يليق بالفريق، وسألني عن المشروع وقلت له التأخير منكم وليس مني أريد الأرض وأريد التراخيص والمستثمرين موجودون.

17- في اليوم التالي طلبت أن ألتقي بالخطيب في منزلي، وعرضت عليه c.v مدرب أرجنتيني وبرتغالي وروماني وسويسري وتشيكي فعاد لي بعد يوم، باختيار المدرب الأرجنتيني رامون دياز، فقلت له سأدعمك في هذا الموضوع وسأنهي الصفقة رغم أنها ستسبب لي حرجا، لأن جمهور الهلال ما زال بعضه يعتقد أنني خلف إبعاد دياز عن السعودية وهذا غير صحيح، فاتصلت باميليانو ابن دياز ووجدته في دبي وطلبت منه الحضور للقاهرة خلال 12 ساعة، وطلب الخطيب أن يكون الأمر سريًا فقلت وأنا أريد ذلك أيضًا، لأن الأمر فيه إحراج لي، حضر اميليانو، وحضر الخطيب وحضر معه حسام غالي ليكون مندوب الخطيب، ليطلعه على منشآت النادي ومرافقه ومدارس أبنائه، ركبت الطائرة وأنا شبه منهي موضوع المدرب مع صفحة جديدة من العلاقة، لكن فوجئت بتسريب اسم المدرب والصفقة عن طريق برنامج الكابتن أحمد شوبير مما سبب حرجًا كبيرًا لي خصوصًا أن التوقيع لم يتم، وعند التحقيق في الموضوع اكتشفنا أن التسريب تم عن طريق حسام غالي بحسن نية منه، فطلب مني الخطيب سيفيهات لمدربين آخرين لنشرها للتمويه فتم بعث ذلك عن طريق أحد وكلاء اللاعببن والمدربين. 

18- فوجئت في اليوم التالي إن راكان الحارثي والمحامي دكتور خالد أبو بكر الذي كان يوجد في المملكة ينقلان لي اقتراحًا من الخطيب أن دياز طلب قبل مباشرته التدريب تجديد بعض المنشآت وخصوصًا غرفة الملابس ومدرج يسمى التتش، وأن هذا في رأي الخطيب مؤشر أن دياز مستقبلا قد يسبب بعض المتاعب، خصوصًا أن هناك بعض الدول الإفريقية لا يوجد بها غرف ملابس، فقلت له سأبعث مهندسين للعمل على معالجة الوضع في أسرع وقت، ولكن رجع لي راكان والدكتور خالد أبو بكر بطلب من الخطيب أنه أعاد النظر في سيفيهات بعثتها له سابقًا، وأنه يفضل المدرب التشيكي وقلبه غير مرتاح لدياز، وأن المدرسة الأوروبية هي التي تنجح مع الأهلي، وكان حاضرًا للجلسة رئيس نادي الاتحاد نواف المقيرن فطلبه لفريقه، حيث وجدها فرصة بعد أن تردد الخطيب رغم اتفاقنا المسبق ولكن كعادته، فأنهيت موضوع دياز للاتحاد، وتكفلت بالمدرب التشيكي للأهلي وطلبت تفويضا من الخطيب والنادي الأهلي لوكيل الأعمال علي الرماح لإنهاء الصفقة ولضمان عدم تراجعه مرة أخرى. 

19- النادي الأهلي هو من رفض دياز، وأجريت اتصالا بدياز وخيرته فاختار الاتحاد لرغبته في الدوري السعودي الذي غادره من فترة قريبة ويريد تحقيق إنجاز جديد، وبدأت بعدها حملة إعلامية شرسة مليئة بالإساءات للمرة المليون في ظرف أشهر بسبب عدم التوضيح والموقف السلبي من الإدارة، ولم أتلق أي اتصال من الخطيب أو أى أحد من النادي الأهلي، وفي الفجر وجدت رسالة من الخطيب تبين أنه يسأل هل موضوع المدرب التشيكي قريب ومتى سيحسم، فقلت في القريب العاجل وفي ظهر نفس اليوم عرفت أن النادي سيعقد اجتماعًا طارئًا برئاسة بيبو وأنهم ألغوا الوكالة التي منحت لوكيل اللاعبين الرماح لإحضار المدرب التشيكي، وأن الموعد المحدد للفريق الهندسي لمعالجة وضع غرف الملابس ألغي أيضًا، مما اعتبرته استمرارا في التضليل لجمهور النادي الأهلي وزيادة في الإساءة وتشويه الصورة لي. 

20- اتصلت بالشخصية الكبيرة التي كانت سببًا في ترتيب لقائي الأخير مع الخطيب، وأبلغته أن يظهر بيان من النادي لتوضيح الموقف مع إلغاء اجتماع مجلس إدارة النادي لأنه سيفسر أنه ضدي، ورجع لي الشخص، وقال نصًا إن الكابتن بيبو يكن لي الاحترام والتقدير، وإنه طلب مجلس الإدارة لامتصاص غضب الجماهير، وإنه سيخرج بيان لاحتواء الجمهور لكن كل شيء على ما هو عليه، وأن الخطيب سينهي اختيار المدرب، وسيرسل لي التكلفة وكأني جهاز صراف، وأنه أجل موعده مع المهندسين.

شارك الخبر على