الرئيس السيسي يستجيب لتوصيات مؤتمر الشباب بـ ٨ قرارات

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

انتهى المؤتمر الوطني الأول للشباب، والذي يرعاه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمدينة شرم الشيخ، حيث اتخذ الرئيس عدة قرارات، بالإضافة إلى العديد من التوصيات.

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي حزمة من القرارات المهمة في ختام المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي اختتم أعماله اليوم بمدينة شرم الشيخ .

وتضمنت القرارات الثمانية التي أصدرها الرئيس السيسي وأعلنها في كلمته اليوم بالمؤتمر تشكيل لجنة وطنية من الشباب، وبإشراف مباشر من رئاسة الجمهورية، تقــوم بإجـراء فحــص شامــل ومراجعة لموقف الشبـاب المحبوسين على ذمة قضايــــا، ولم تصـدر بحقهم أيـة أحكــام قضائيــة وبالتنسيق مـع جميع الأجهــزة المعنيـة بالدولة، على أن تقـدم تقريرها خلال 15 يوماً على الأكثر لاتخاذ مـا يناسب مـــن إجــراءات بحســب كــل حالة وفى حدود الصلاحيات المخولة دستورياً وقانونيـاً لرئيـس الجمهوريـة.
وتضمن القرار الثاني قيام الحكومة بالتنسيــق مــع الجهــات المعنية بالدولة بدراسة مقترحات ومشروعات تعديـل قانون التظاهـر المقدمة من الشباب خلال المؤتمــر وإدراجها ضمن حزمــة مشروعات القوانين المخطط عرضها على مجلس النواب خـلال دور الانعقـاد الحالي.
أما القرار الثالث فتمثل في تكليـف الحكومـة بالتنسيـق مـع مجلـس النـواب للإسـراع بالانتهاء من إصـدار التشريعات المنظمة للإعلام والانتهاء من تشكيل الهيئـات والمجالس المنظمة للعمل الصحفي والإعلامي.
أما القرار الرابع، فتضمن قيام رئاسة الجمهورية، بالتنسيق مع مجلس الوزراء ومجموعة من الرموز الشبابية، بإعداد تصور سياسي لتدشين مركـز وطني لتدريـب وتأهيـل الكوادر الشبابيـة سياسيـاً واجتماعياً وأمنيـاً واقتصادياً مــن خــلال نظــم ومناهج ثابتة ومستقرة تدعم الهوية المصرية وتضخ قيادات مصرية شابة في كافـة المجالات .
وتضمن القرار الخامس قيام رئاسة الجمهورية بالتنسيق مع جميع أجهزة الدولة نحو عقد مؤتمر شهري للشباب يحضره عدد مناسب من ممثلي الشباب من كافة الأطياف والاتجاهات يتـم خلالــه عـرض ومراجعــة موقـف جميع التوصيــات والقــرارات الصـادرة عن المؤتمر الوطني الأول للشباب وما يستجد بعدها وصولاً إلى المؤتمر الوطني الثاني للشباب المقرر عقده في نوفمبر 2017.
وتمثل القرار السادس في قيام الحكومة بالإعــداد لتنظيم عقـد حوار مجتمعي شامل لتطوير وإصلاح التعليم خلال شهر على الأكثر يحضره جميع المتخصصين والخبراء بهدف وضع ورقة عمل وطنية لإصلاح التعليم خارج المسارات التقليدية وبما يتفق مع التحديات والظروف والقدرات الاقتصادية التي تواجه الدولة، على أن تُعــرض الورقــة مدعمة بالتوصيات والمقترحات والحلول خــلال المؤتمــر الدوري الشهري للشباب المقـرر عقـده خلال شهر ديسمبر القادم.
أما القرار السابع، فتمثل في دعوة شباب الأحزاب والقوى السياسية لإعداد برامج وسياسات تسهــم فــي نشــر ثقافة العمل التطوعي من خلال كافة الوسائل والأدوات السياسية، على أن تكـون أولـى قضاياهـا وموضوعاتها تبنى مبادرة القضاء على الأمية بالمحافظات المصرية.
وتمثل القرار الثامن في قيــام الحكومــة بالتعاون مع الأزهر الشريـف والكنيســة المصريــة وجميــع الجهات المعنيــة بالدولة بتنظيــم عقد حوار مجتمعي موسع يضم المتخصصين والخبراء والمثقفين، بالإضافة إلى تمثيـل مكثف من الفئات الشبابية لوضع ورقـة عمـل وطنيـة تمثل استراتيجيـة شاملـة لترسيخ القيم والمبادئ والأخلاق ووضع أسس سليمة لتصويب الخطاب الديني في إطار الحفاظ على الهوية المصرية بكافة أبعادها الحضارية والتاريخية.

وكرم الرئيس مجموعة من الشباب المصري ومنحهم جائزة الإبداع السنوي للشباب والتي تم إطلاقها في على هامش المؤتمر الوطني الأول للشباب .

وتعد هذه الجائزة سنوية موجهة للشباب المتفوق في كافة المجالات العلمية والثقافية والفنية والرياضية، وتأتي تأكيداً على ما يمتلكه الشباب المصري من طاقات هائلة ومقدرة على الإبداع والابتكار.

وقدم منح الرئيس جائزة الإبداع الأولى للمخرج محمد شاكر خضير ، كما تم منح الجائزة الثانية لمريم أحمد بيومي الطالبة في الصف الثالث الثانوي كما تم الجائزة الثالثة لجون مجدي سامي الباحث في الفيزياء النظرية، كما تم منح الجائزة الرابعة لفاطمة احمد سعيد كما تم منح الجائزة الخامسة إلى الفنان والمخرج محمد محمود مكي ومنح الرئيس السيسي الجائزة السادسة للمهندس محمد هاني عمرو المتخصص في أنفاق قناة السويس كما تم منح الجائزة السابعة إلى حسام الدين شحاتة والجائزة الثامنة إبراهيم حمدتو.

وأعلن منظمو المؤتمر الوطني الأول للشباب عدداً من التوصيات الصادرة عن المؤتمر الذي اختتم أعماله مساء اليوم بشرم الشيخ، وجاءت التوصيات في العديد من المجالات المختلفة.

◄ محور الاقتصاد

أوصى المؤتمر بإنشاء هيئة مستقلة ومركز إبداعي للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

◄ محور العدالة الاجتماعية

أوصى المؤتمر بضرورة التأكيد على وصول الدعم لمستحقيه ودراسة تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي كما تم التأكيد على ضرورة رفع قدرة الإنتاج وتنفيذ برامج للإصلاح المتكامل.

◄ المحور السياسي

أوصى المؤتمر بأهمية مشاركة الشباب بانتخابات المحليات وإنشاء هيئات مساعدة للوزراء من الشباب، ودعم الوعي السياسي لديهم.

◄ مجال التعليم

أوصى المؤتمر بضرورة ربط سوق التعليم بسوق العمل، وتجهيز دراسات وافية عن احتياجات سوق العمل، وربط المشروعات بسوق العمل وتفعيل هيئة جودة التعليم والاهتمام بالمعلم بما يكفل له أداء رسالته.

◄ مجال الثقافة

أوصى المؤتمر بزيادة الوعي الثقافي والاعتزاز بالتراث المصري وتفعيل دور المجتمع المدني لدعم المسرح والاهتمام بالأفلام الوثائقية والاهتمام بقصور الثقافة والبيت الفني للمسرح.

كما أوصى المؤتمر بإطلاق المشروع القومي لتأهيل شباب الدعاة وسرعة الانتهاء من التشريعات الخاصة بالإعلام والبدء في دراسة كيفية عودة الجماهير للملاعب وتنمية الصعيد والنهوض بسيناء وإصدار تشريعات رادعة للهجرة غير الشرعية وتفعيل المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وإنشاء نقابة للإعلاميين ، كما تم الاتفاق على إنشاء آلية متابعة لتنفيذ توصيات المؤتمر.

كما أعلن الشباب موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي على فتح باب تلقى الآراء والمقترحات من الشباب عبر الموقع الالكتروني للمؤتمر الوطني الأول للشباب على مدار العام وتخصيص فريق عمل لمتابعة تنفيذها والرد عليها حتى يتم عقد المؤتمر القادم في نوفمبر 2017 .

كما استعرض المنظمون بالأرقام بعض أعداد الجلسات وورش العمل والمشاركين في المؤتمر حيث أعلنوا مشاركة 3 ألاف شاب وتحدث خلاله 487 متحدثاً من بينهم 330 شاباً ، كما تم عقد 83 جلسة وورشة عمل من خلال 120 ساعة عمل كما تم عقد 15 جلسة خاصة بالاقتصاد شارك فيها 120 متحدثا من بينهم 180 من الشباب .

وأعلن الشباب عن عقد 30 جلسة وورشة عمل لمناقشة محور الثقافة بحضور 160 متحدث بينهم 112 شاب كما تم عقد 23 جلسة وورشة عمل لمحور السياسة تحدث خلالها 121 متحدثاً بينما عقد 14 جلسة وورشة عمل بمحور التعليم تحدث خلالها 95 متحدثاً منهم 63 شابا.

وأعلن المنظمون رسالة المؤتمر وهى "اجتهد واتعلم وحاول مصر فعلا تستحق .. مصر أكبر من كل الخلافات " .

جاء ذلك في الجلسة الختامية للمؤتمر الوطني الأول للشباب بمدينة شرم الشيخ والذي استمر لمدة 3 أيام ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وكبار رجال الدولة ومشاركة 3000 شاب من مختلف شرائح المجتمع المصري وشباب البرنامج الرئاسي للتأهيل على القيادة و300 شخصية عامة وإعلامية وصحفية.

وكانت الجلسة الختامية قد شهدت حفلا غنائيا مبهجاً شارك فيه فريق "بلاك تيما" الذي قدم عرضاً فنيا، ومجموعة من الأغاني الشبابية والوطنية والتي أشعلت حماس المشاركين في المؤتمر من الشباب.

 

شارك الخبر على