خامنئي يعلن شروط ايران لمواصلة الحوار مع الدول الاوروبية بشأن الاتفاق النووي

ما يقرب من ٦ سنوات فى كونا

اعادة مصححة

طهران - 23 - 5 (كونا) -- اعلن المرشد الاعلى في ايران علي خامنئي اليوم الاربعاء شروط بلاده لمواصلة حوارها مع الدول الاوروبية الثلاث (فرنسا وبريطانيا والمانيا) بشأن الاتفاق النووي.
ونقلت وكالة انباء (فارس) الايرانية عن خامنئي لدى استقباله كبار المسؤولين الايرانيين قوله "ليست لدينا مشكلة مع الدول الثلاث لكن ليست لدينا ايضا ثقة بها وذلك بسبب ماضيهم واذا تقاعسوا في الاستجابة لمطالبنا فإننا نحتفظ بحق استئناف انشطتنا النووية".
واضاف "عندما نرى ان الاتفاق النووي عديم الفائدة فاحدى الطرق هو العودة لاستئناف الانشطة المتوقفة" داعيا اوروبا الى مواجهة اي حظر ضد ايران وان تتصدى بكل صراحة لاجراءات الحظر الامريكي.
وقال خامنئي يجب عليهم ان يتعهدوا بان لا تطرح قضية البرنامج الصاروخي لايران ونفوذها الاقليمي وان يصدورا قرارا يدين "نقض" امريكا للقرار الاممي (2231).
وتابع ان "الدول الاوروبية الثلاث نكثت تعهداتها قبل نحو 14 عاما في المفاوضات النووية ولم تف بوعودها ويجب ان تثبت اليوم انها لن تكون غير "امينة وناقضة للعهود" داعيا اوروبا الى ضمان بشأن مبيعات وشراء النفط الايراني وضمان المعاملات التجارية والمصرفية مع طهران.
واعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب في الثامن من الشهر الجاري في خطاب متلفز انسحاب بلاده من الاتفاق النووي واستئناف العقوبات الاقتصادية على ايران.
وكان الاتحاد الاوروبي اعلن الاسبوع الماضي عقب اجتماع له في العاصمة البلغاريا صوفيا بانه سيبدأ عملية تهدف الى حماية مصالح الشركات الاوروبية العاملة في ايران من العقوبات الامريكية الجديدة التي سيتم تفعيلها قبل الثامن من شهر اغسطس المقبل. (النهاية) م و / ط ب

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على