مسلسلات العنف والبلطجة في رمضان.. «رحيم» في المقدمة

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

تنافس محموم على صدارة الموسم الدرامي الرمضاني بين العديد من المسلسلات، حيث يخوض السباق النجوم كثيرون، في مقدمتهم من جيل الكبار عادل إمام، يحيى الفخراني، ومن نجوم جيل الألفية الجديدة محمد رمضان، أمير كرارة، هاني سلامة، عمرو يوسف، مصطفى شعبان، وغيرهم، فضلًا عن النجمات ومنهن نيللي كريم، غادة عبد الرازق، ومي عز الدين، إلا أن بعض الأعمال يحمل قاسمًا مشتركًا، وهو تركيزها بصفة رئيسية على مشاهد العنف أو الجريمة أو البلطجة.

رحيم

مسلسل "رحيم" في مقدمة الأعمال التي يظهر فيها العديد من مشاهد البلطجة، حيث تدور مشاهد عديدة به حول الخناقات في مناطق عشوائية مكتظة بالمنازل القديمة الآيلة للسقوط، وضمن شوارع وحواري ضيقة، تُستخدم فيها الأسلحة البيضاء والنارية.

تدور أحداث "رحيم" حول شخصية رجل أعمال مصري، يعمل في غسيل الأموال وتهريب الدولارات، ويتم القبض عليه، ويسجن لفترة ليست قصيرة، وبعد خروجه من السجن، يفاجأ بأن رجاله استولوا على جميع ممتلكاته، وشرد أفراد أسرته، فيبدأ رحلة بحثه عنهم واسترداد ممتلكاته.

"رحيم" من بطولة الفنان ياسر جلال، اللبنانية نور، محمد رياض، طارق عبد العزيز، دنيا عبد العزيز، الراقصة دينا، إيهاب فهمي، صبرى فواز، حسن حسني، وسامى مغاوري، ومن تأليف محمد إسماعيل أمين، وإخراج محمد سلامة، ومن إنتاج شركة "فنون مصر" للثنائي محمد محمود عبد العزيز وريمون مقار.

أيوب

عدد من مشاهد المعارك تجمع بين بطل مسلسل "أيوب" النجم مصطفى شعبان، وعدد من المتواطئين ضده في الحارة التي يسكنها، ثم بينه وبين المسجونين، وتزداد هذه المشاهد بعدما يتخذ قرارًا بالانتقام ممن كانوا سببًا في دخوله السجن ظلمًا.

"أيوب" من بطولة مصطفى شعبان، ميرهان حسين، آيتن عامر، هنا الزاهد، سلوى خطاب، ومحمد لطفي، المسلسل من تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد صالح، وإنتاج شركة "سينرجي" للمنتج تامر مرسي. 

فوق السحاب

الفنان هاني سلامة يقوم بدور "ماندو" من خلال مسلسل "فوق السحاب"، وهو شاب ينشأ في حارة شعبية، وتضطره الظروف الاقتصادية ومعاناته داخل بلاده إلى السفر لروسيا ضمن أحداث المسلسل، ويمر بمواقف وصعوبات عدة منها تورطه مع المافيا الروسي، ويقوم بأعمال البلطجة والدعارة والسرقات، مما أدى لسجنه، ولا تكاد تمر حلقة إلا بإحدى المواجهات بينه وأطراف أخرى تحاول النيل منه.

"فوق السحاب" بطولة هاني سلامة، وتشاركه اللبنانية ستيفاني صليبا، وتعد أول مشاركة لها في الدراما المصرية، ومعهما إبراهيم نصر، عفاف شعيب، وهبة عبد الغني، ويعتبر هذا التعاون الثاني بين الرباعي هاني سلامة، والمخرج رؤوف عبد العزيز، والمنتج تامر مرسي، والمؤلف حسان دهشان، بعد مسلسل "طاقة نور" الذي عُرض في شهر رمضان الماضي.

نسر الصعيد

الكثير من المواجهات تقع داخل أحداث "نسر الصعيد"، بين "صالح القناوي" و"هتلر" في الحلقات الأولى، ثم تندلع المواجهات بين "زين" رئيس مباحث في الصعيد، و"هتلر"، وتشتعل الأحداث.

يظهر محمد رمضان ضمن أحداث "نسر الصعيد" بـ4 مراحل عمرية، المرحلة الأولى يظهر في الحلقات الأولى من المسلسل، وهو طفل في سن الـ5 سنوات، ويجسده طفل يدعى "عمر"، والمرحلة الثانية في سن الشباب، ومع تصاعد الأحداث يظهر رمضان في مرحلة نضوجه، ويعمل رئيس مباحث في الصعيد، كما يجسد دور الأب الكبير وزوج وفاء عامر.

"نسر الصعيد" بطولة محمد رمضان، سيد رجب، درة، وفاء عامر، عائشة بن أحمد، دينا، عايدة رياض، محمد عز، يوسف عثمان، مؤمن نور، ومحمد حاتم، ومن تأليف محمد عبد المعطي، إخراج ياسر سامي.

كلبش 2

معارك لا تنتهي بالأسلحة المتطورة من طائرات وعربات مصفحة ومعدات ثقيلة، يشهدها الجزء الثاني من مسلسل "كلبش"، بين الضابط "سليم الأنصاري"، التي تنقلب حياته رأسًا على عقب بعد أن يقتل أهله، ماعدا والدته هالة فاخر، وأعدائه الكُثر، ومن بينهم عناصر متطرفة.

"كلبش 2" تدور أحداثه من بعد ترقية الرائد سليم الأنصاري، الذي يتعرض لمحاولة اغتيال على يد متطرفين، يفقد فيها زوجته وأخته، ثم يبدأ رحلة البحث عن القتلة لينتقم منهم، وهو بطولة أمير كرارة، محمود البزاوي، هالة فاخر، أحمد صلاح حسني، عبد الرحمن أبو زهرة، أحمد حلاوة، تأليف باهر دويدار، إخراج بيتر ميمي، وإنتاج سينرجي للمنتج تامر مرسي. 

طايع

تدور أحداث "طايع" حول شاب صعيدي، عليه وعلى حبيبته ثأر، ويمكن أن يُقتص منهما في أي لحظة، ويعيشان في توتر، وعلى الرغم من شحنة المشاعر الكبيرة التي تتضمنها الأحداث إلا أنه في كل حلقة تحدث مواجهات ومعارك بالأسلحة، خاصةً بعد تورطه في تهريب الآثار.

"طايع" من بطولة عمرو يوسف، صبا مبارك، سهير المرشدي، سلوى محمد علي، هند عبد الحليم ومحمد علي، ومن إخراج عمرو سلامة وتأليف آل دياب (محمد وشيرين وخالد).

أبو عمر المصري

معارك دامية يشهدها "أبو عمر المصري"، منذ انطلاق حلقته الأولى، خاصةً تلك التي تجمع بطله "فخر الدين" بالإرهابيين بعد انشقاقه عن التنظيمات المتطرفة.

تدور أحداث "أبو عمر المصري" حول محام مصري يدعى "فخر الدين" الذي يؤسس هو ومجموعة من أصدقائه المحامين الجدد تنظيما سلميا يسعى لإيجاد حلول لمشاكل وقضايا المواطنين البسطاء بعيدًا عن مافيا المحاماة وأسعارهم المبالغ فيه، إلا أن هذا التنظيم سرعان ما يثير غضب أحد الأجهزة الأمنية الذى لا يجد وسيلة قانونية لإيقاف نشاط هؤلاء الشباب الحالمين بمجتمع مثالى فيلجأ إلى وسائل أخرى خارج إطار القانون من خلال تصفية أعضاء هذا التنظيم، لكن ينجو "فخر الدين" من محاولة اغتياله والتى يقتل فيها ابن خالته، فيهرب إلى فرنسا منتحلًا شخصية ابن خالته، الذى كان يتأهب للسفر إلى باريس لدراسة القانون، وهناك يلتقي بمحبوبته القديمة التي تنجب لها ابنًا هو "عمر" ثم تموت وهي تنجبه، ليقرر "فخرالدين" أن ينتقل بصحبة طفله للعيش بالسودان، وهناك يتحول إلى كادر مهم من كوادر إحدى الجماعات الإسلامية المسلحة.

يشارك أحمد عز بطولة المسلسل كل من أحمد العوضي، وأروى جودة، ومحمد جمعة، ومحمود حجازي، وأمل بوشوشة، وصبري فواز، وعارفة عبد الرسول، ومحمد الشرنوبي، ومنذر رياحنة، وفتحي عبد الوهاب، وعباس أبو الحسن، وإيمان العاصي، وأحمد بدير، ومحمد سلام، وهشام قدري، ومحمود متولي، وأشرف زكي، وسناء شافع، وهو مأخوذ عن روايتين للكاتب عز الدين شكري فشير بعنوان "مقتل فخر الدين" و"أبو عمر المصري"، وسيناريو وحوار مريم ناعوم، وإخراج أحمد خالد موسى، ومن إنتاج طارق الجنايني. 

شارك الخبر على