شاهد «أبو عمر المصري».. أحمد عز وأخطاء كارثية بالحلقة الأولى

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

يأتي النجم أحمد عز على رأس قائمة الفنانين العائدين إلى الماراثون الرمضانى لعام 2018، بعد غياب 3 سنوات، ويحظى بدعم كبير من قبل الجمهور، الذي ينتظر عودته ويتشوق لرؤيته على الشاشة الصغيرة من جديد، بعد النجاح الكبير الذي حققه مؤخرًا فى السينما بفيلم «الخلية»، وانطلق أمس الخميس، عرض أولى حلقات مسلسله «أبو عمر المصري» على قناة ON E، والتي بدأت مع عرض الأحداث على طريقة «فلاش باك»، مع «فخر» المحامى الشريف الذي تحوَّل إلى ذرع هامة فى الجماعات الإرهابية، وتلقى مكالمة تفيد بأن «داعش» قررت قتل ابنه «عمر» -يجسده معتز هشام- ويطلب المساعدة من «هند» -تجسدها أمل بوشوشة- التى تنتظره فى عرض البحر من أجل مساعدته، ولم يتم الكشف عن علاقتها به حتى الآن، ويخبرها عز بأنه لا بد أن يذهب ليحضر ابنه.

وننتقل من البحر إلى الصحراء، ووصول «فخر» إلى هناك ليلتقى بالسيدة التى ربت ابنه، والتى تخبره بأن «حمزة السبع» -يجسده الفنان منذر رياحنة- قائد الجماعة أخذه، ويذهب إليه ويتحدث معه ويخبره بأن ابنه «عمر» تآمر مع الأمن المصري وكشف عن أسمائهم وكل المعلومات، ليتشاجرا ويقوم بضربه؛ ومن ثم يأخذ ابنه ويهرب إلى مصر عبر الصحراء، تتوقف الحلقة الأولى عند إصرار «أبو عمر المصري» على سرد الحكاية من أولها لابنه الذي يحمل مشاعر كره تجاه والده الذي تركه يتربى فى بيت غريب، وفي هذا الوقت تطاردهما الجماعة بدعوى قتل عز للشيخ «حمزة».

تعليق على الحلقة الأولى:

1- بدا النجم أحمد عز مقنعًا ومتفننًا في أداء شخصية «فخر» بمسلسل «أبو عمر المصري»، حيث ظهر بشكل قوى وأكثر مهارة وقدرات بدنية عالية، ويظهر ذلك من خلال مشهد الاشتباك بينه وبين بعض عناصر الجماعة أثناء دخوله لـ«الشيخ حمزة» -الفنان منذر رياحنة، والاشتباك الدائر بينه وبين الشيخ أيضًا، فكل عمل يثبت «عز» أنه نجم أكشن من الدرجة الأولى ويجيد لعب هذه الأدوار التي يتخللها دراما وكوميديا فى بعض الأحيان.

2- يؤخذ على المسلسل بعض الأخطاء التى جاءت فى الحلقة الأولى، بداية من مشهد تواجد «فخر» فى الصحراء ويقوم باستخدام تليفونه والاتصال بأحد أصدقائه لكى يساعده ويجلب له جملين وحذاء لابنه، السؤال هنا هل يوجد شبكة فى الصحراء؟ فى الوقت الذى نعانى جميعًا فيه من سوء شبكات المحمول داخل القاهرة؟ والسؤال الثاني: كيف جاء إليه صديقه هو فى الصحراء؟ هل أرسل إليه «لوكيشن»؟ قد تبدو هذه التساؤلات نوع من الدعابة ولكنها فى الواقع منطقية جدًا.

3- يتحدث أفراد التنظيم باللغة العربية الفصحى والطفل «عمر» ابن «فخر» أو «النسر» كما يعرف داخل التنظيم، يتحدث مثلهم كونه تربى وسطهم ولكن فى أحد المشاهد يرد على أحد أفراد التنظيم الذي جاء لإحضاره من أجل رؤية والده يقول له: «أليس التنفيذ غدا.. مش فاضيلك دلوقتي»، فأين تعلم تلك اللغة؟ مشهد ذهاب الفنان أحمد عز لإنقاذ ابنه دون سلاح ويرتدي ملابس غير ملائمة «تي شيرت وبنطلون»، خرج المشهد ساذجا إلى درجة كبيرة.

4- هناك أزمة واضحة في طريقة الربط بين الأحداث، مما جعل المشاهدين يشعرون بأن هناك مشكلة في الانتقال بين الأماكن والأزمنة، فتجد أن الحلقة الأولى بدأت في عرض البحر ومن ثم ينتقل إلى منطقة على البحر تشبه النوبة، حيث يتواجد جماعة داعش الإرهابية، ومن ثم ينتقل بك إلى الصحراء، بجانب اللغة فتجدهم يتحدثون اللغة العربية الفصحى.

5- أشاد الجمهور بأداء الفنانة الجزائرية أمل بوشوشة وإتقانها اللهجة المصرية لدرجة كبيرة، بينما لم يأت الفنان الأردني منذر رياحنة بأى جديد، فقد اعتدنا على رؤيته يتحدث اللهجة الصعيدية واللغة العربية الفصحى، فلم يتغير فيه سوى الذقن الكبيرة التي ظهرها بها، كونه أحد قيادات الجماعات الإرهابية المسلحة.

«أبو عمر المصري» مأخوذ عن روايتي «مقتل فخر الدين» و«أبو عمر المصري» للكاتب عز الدين شكري فشير، سيناريو وحوار الكاتبة مريم نعوم، وإخراج أحمد خالد موسى، بطولة فتحى عبد الوهاب، أروى جودة، أمل بوشوشة، منذر رياحنة، أحمد العوضى، عباس أبو الحسن، صبرى فواز، محمد سلام، محمود حجازى، محمد على رزق، محمد الشرنوبى وعارفة عبد الرسول.

 

شارك الخبر على