روشتة الإفطار الجيد والترتيب المثالي للوجبة بعد ساعات الصيام لعدم الإصابة بالخمول

حوالي ٦ سنوات فى الموجز

الأهرام / محمد علي
مع بداية شهر رمضان المعظم، يتبادر على أذهان كل الصائمين سؤال مهم: "كيف أتناول طعام الإفطار بشكل صحيح، حتى لا أصاب بالخمول أو التعب؟"، حيث يفضل البعض البداية بتناول السلطة، ويفضل البعض الآخر بدء الإفطار بالعصير، في حين يفضل البعض البداية بالبروتينات.
الدكتور محمد خيري، استشاري التغذية وعلاج السمنة، يقدم لـ"بوابة الأهرام" روشتة الإفطار الصحي، موضحًا أن "الترتيب المثالي لوجبة الإفطار يكون بتناول 3 حبات من التمر"، موضحًا أن ذلك فضلًا عن أنه "سنة عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم"، فقد "ثبتت الفائدة العلمية لهذه الطريقة، وبخاصة للأشخاص الذين يعانون الإصابة بالصداع والدوخة والتعب الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصوم".
وأضاف خيري أنه ينصح بعد التمر بتناول كمية من الماء أو العصير الطبيعي دون سكر أو اللبن، وذلك قبل البدء بتناول الطعام، وذلك لتجنب نقص السوائل وإمداد الجسم بالسوائل الضرورية، "وعن البدائل التي يمكنك تناولها، فيمكنك تناول عصير البطيخ فهو مفيد جدًا، وأيضًا يمكنك تناول عصير الليمون أو عصير الموز أو عصير البرتقال، التي أشارت الأبحاث إلى أنه يمد الجسم بالطاقة المثالية، رغم انخفاض سعراته الحرارة مقارنه بمشروبات الطاقة، إلى غير ذلك من الفاكهة المفيدة جدًا التي يمكنك تناولها".
وحذر خيري من "التمادى في تناول المقبلات والمخللات، لأنها تصيب بالعطش الشديد في نهار اليوم التالي".
ونصح استشاري التغذية بعدم إهمال طبق الشوربة، "نظرًا لأهميته في تحضير المعدة لاسـتقبـال الطعام، كما أنه يعمل على تعويض الجسم بجزء من السوائل المفقودة خلال النهار، وبعد كل ذلك ابدأ في تناول السلطة".
وطالب خيري بأن يكون "الطبق الرئيس هو آخر ما يتناوله الصائم، بعد أن يكون قد أعد جسمه ومعدته لتلقي الطعام، والأهم أن يكون بكمية معتدلة، مع الحرص أن تكون محتوياته نوعًا من النشويات، مثل: الأرز، المكرونة، البرغل، ونوعًا من اللحوم: لحم أحمر، دجاج، سمك، مع الخضار المطبوخ.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على