دراسة بجامعة الخليج العربي تبحث التقنيات الأمثل لقياس جودة الهواء في دولة الكويت

ما يقرب من ٦ سنوات فى بنا

المنامة في 16 مايو / بنا / أنهى الباحث خالد جمال عبدالكريم الربيع مناقشة رسالة الماجستير التي حملت عنوان "التنبؤ بتأثير معلمات الأرصاد الجوية على جودة الهواء باستخدام العرض المرئي وطرق التنقيب بالبيانات" ضمن برنامج إدارة الابتكار والتقنية في جامعة الخليج العربي.
وأكد الباحث في دراسته أن الحفاظ على البيئة من القضايا الملحة في واقعنا الراهن. مبيناً أن رسالته هدفت إلى استخدام العرض المرئي والتنقيب بالبيانات للتنبؤ بتأثير معلمات الأرصاد الجوية على جودة الهواء. موضحاً أن لدى الهيئة العامة للبيئة الكويتية (EPA) سبعة محطات ثابتة لمراقبة جودة الهواء والغازات المهمة التي تراقبها الهيئة العامة للبيئة الكويتية هي الغازات الخمسة NO2، SO2، CO، O3، CO2، بالإضافة الى PM10.

وأوضح أن البيانات للدراسة تم جمعها من سبع محطات مراقبة لإحدى عشرة سنة وهي الجهراء، المنصورية، المطلاع، الرقة، الرميثية، أم الهيمان. كل محطة من المحطات السبعة تسجل قراءة واحدة كل ساعة، عدد القراءات الساعية التي تم توفيرها لهذه الدراسة بلغ عددها 3,438,347 قراءة.

واستخدم الباحث 5 طرق لاختبار أهداف الدراسة، حيث اظهرت نتائج العرض المرئي بأنها من إحدى الطرق المهمة لعرض سلوك الغازات بأشكال سنوية، شهرية، يومية، وساعية، بالإضافة لذلك أظهرت نتائج العرض المرئي أن درجات الحرارة، الرطوبة، وسرعة الرياح لها تأثير مباشر على بعض هذه الغازات. كما أظهر اختبار العلاقات وجود علاقة بين غازي O3 وNO2، وعلاقة إيجابية بين O3 ودرجات الحرارة. كما أظهر تحليل الانحدار أن درجات الحرارة لها مشاركة تأثير على الغازات الخمسة والـPM10 .

وبين الربيع أن اختبار خوارزمية شجرة القرار M5P أعطت أقل خطئ مقارنة مع REPTree و Decision Stumps، وأشار إلى أن هذا النوع من أشجار القرار تستخدم للتنبؤ بتأثير العوامل الجوية على تركيز PM10.

وأوصت الدراسة بتطبيق دوري لتمثيل الغازات الملوثة للبيئة باستخدام العرض المرئي لمساعدة متخذي القرار للتعرف على طبيعة توزيع هذه الغازات، واستخدام اشجار القرار للتنبؤ بتأثير معلمات الأرصاد الجوية على الغازات الملوثة للبيئة.

وأعدت الدراسة بإشراف الدكتور ياس عباس السلطاني أستاذ نظم المعلومات المشارك في قسم الابتكار وإدارة التقنية بجامعة الخليج العربي، الدكتور محمد علي الملا أستاذ علم الحاسب المشارك في جامعة الكويت، كما تمثلت لجنت المناقشة في الدكتور أحمد سامي المنيس أستاذ علم الحاسب المشارك في جامعة الكويت ممتحناً خارجياً، والدكتورة عفاف بوغوى الأستاذ المساعد في برنامج إدارة الابتكار والتقنية.

أ.ا.ش/خ.س

بنا 0635 جمت 16/05/2018

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على