إيران تمهل الاتحاد الأوروبي شهرين لضمان الالتزام بالاتفاق النووي

ما يقرب من ٦ سنوات فى الشبيبة

طهران - العمانيةأمهلت إيران الاتحاد الأوروبي مدة 60 يوما لضمان استمرار تنفيذ الاتفاق النووي بعد قرار انسحاب الولايات المتحدة. وقال موقع إلكتروني إيراني حكومي إن طهران اتخذت قرار المهلة في اجتماع حضره نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.وقالت مصادر في طهران إن دول الاتحاد الأوروبي الثلاث ألمانيا وفرنسا وبريطانيا طلبت مهلة همدتها 90 يوما.ومن المرجح أن تكون القضية محور مناقشات بين وزراء خارجية إيران وأوروبا في بروكسل غدًا الثلاثاء.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، يوم الأحد، إن الولايات المتحدة لا تستبعد فرض عقوبات ثانوية على الشركات الأوروبية التي تستمر في التعامل مع إيران.

وفي مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) الأمريكية الإخبارية، قال بولتون إنه على الرغم من ذلك، يرى أن بعض الدول الأوروبية ستنهي مساندتها للولايات المتحدة بشأن إيران.

من جهة أخرى، حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني من أن قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي يمكن أن يكتب حروف النهاية لاستخدام الدبلوماسية كحل للخلافات السياسية.وقال إن قرار إيران بشأن البقاء في الاتفاق من عدمه يعتمد على قدرة الدول الخمس فيمواصلة التزاماتها التي قطعتها على نفسها.

وأجرت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، يوم الأحد، مكالمة هاتفية مع روحانيحيث أكدت أن بريطانيا وشركاءها الأوروبيين لا يزالون ملتزمون بقوة بضمان استمرارالاتفاق النووي مع إيران.

وأعلن ترامب يوم الثلاثاء الماضي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي وقعه سلفهباراك أوباما ويهدف لتوقف إيران عن تطوير أسلحة نووية في مقابل رفع العقوبات عنها.

شارك الخبر على