رمضان ٢٠١٨.. ٣ مسلسلات مقتبسة من قصص إسبانية

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

«الفن زي أي حاجة بنستوردها من الغرب» بتلك الكلمات رد نجم الكوميديا الراحل الفنان سعيد صالح على اتهام واجهه خلال لقائه في تليفزيون الكويت عام 1979، والذي يقول إن مسرحية مدرسة المُشاغبين الشهيرة مقتبسة من عمل غربي، وعكس من نفوا، كان صالح جريئا، واعترف، قائلاً إن الوسط يفتقد الكاتب المحلي المتمكن، وتمصير الأعمال الفنية الغربية ليس عيبا طالما تصلح هذه الفكرة مع مُجتمعنا المصري.

الاقتباس كان يوما ما يتم في الخفاء، وتستطيع أن تُشبهه بالسرقة، يكتشفه فقط المُطلع على الفن الغربي، إلى أن أصبحنا اليوم نُعلنها ونكتبها على تتر الفيلم أو المسلسل بأنه مأخوذ عن عمل أو رواية أو فورمات غربي، إضافة إلى أن الأمر أصبح يتم بالاتفاق مع أصحاب القصة الأساسية، ويتم النقل والاقتباس بشكل رسمي عبر شراء هذا الفورمات، وهذا أمر يحدث في كُل دول العالم، وربما نجحت مسلسلات الفورمات السنوات الماضية مع الجمهور المصري؛ لنجاح صناعها في تمصير الأعمال.

ونجحت خلال السنوات الماضية عدة مُسلسلات من هذه النوعية، أبرزها هو مسلسل "طريقي" العمل الأول للنجمة شيرين عبد الوهاب في الدراما، ومسلسل جراند أوتيل الذي حقق نجاحًا كبيرًا بعرضه في موسم دراما رمضان 2016 ليأتي بعده مسلسل "حلاوة الدنيا" للفنانة هند صبري، الذي خاضت به سباق رمضان 2017.

وخلال السباق الرمضاني المقبل، ستقدم ثلاثة أعمال مأخوذة عن فورمات غربي وبالأخص، مُقتبسة من أعمال إسبانية، وحينما سألت أحد الكُتاب المُشاركين في واحد من هذه المسلسلات عن انتشار الفورمات الإسباني عن غيره في مصر، أكد لي أن المُجتمع الأسباني يُشبهنا بشكل كبير وتربطنا بهم ثقافة واحدة لعل سببا في ذلك أنها كانت في يوم من الأيام دولة إسلامية.

«ليالي أوجيني»

مسلسل ليالي أوجيني، الذي تم تغيير اسمه حيث كان يحمل اسم «أكاسيا»، ويقدم في رمضان المُقبل، وتدور أحداثه في حقبة الأربعينيات وتحديدًا عام 1946 بين مدينتى القاهرة وبورسعيد.

يكتب للمسلسل السيناريو والحوار إنجى القاسم وسما عبد الخالق، وهو بطولة ظافر العابدين وأمينة خليل وانتصار وإنجى المقدم وأسماء أبو اليزيد وكارمن بصيبص وخالد كمال ومريم الخشت ومراد مكرم وليلى عز العرب، ومن إخراج هاني خليفة.

الرحلة

المُسلسل الثاني هو مسلسل الرحلة، وهو مأخوذ عن مسلسل إسباني يرصد حياة مريض نفسي، وتم تغيير اسمه من قبل حيث كان يحمل اسم «الرحلة 710»، هو قصة نور شيشكلى وسيناريو وحوار عمرو الدالى وأحمد وائل وإخراج حسام على، ومحور الأحداث حول بطل المسلسل باسل الخياط، والذى يقوم بدور «أسامة» طبيب كيميائى، متزوج من الفنانة ريهام عبد الغفور، ولكن مع تصاعد الأحداث ينفصلان وتبقى ابنتهما الرابط الوحيد بينهما، وبعد ذلك يكتشف الطبيب أنه يعانى من المرض ذاته كأغلب المشاركين فى العمل.

الرحلة بطولة باسل الخياط وريهام عبد الغفور ووليد فواز وحنان مطاوع ومي سليم وثراء جبيل ومحمود حجازى وإسلام جمال محمد مهران.

«شريط أحمر»

المُسلسل الأخير الذي دخل إلى السباق الرمضاني في وقت مُتأخر، هو مُسلسل «الشريط الأحمر»، المأخوذ عن فورمات إسباني أيضًا يحمل اسم Red Band  Society، يكتبه الكاتب الصحفي محمد فتحي، ويشاركه في الكتابة ياسمين نور الدين وحسام كامل، ويرصد المُسلسل حياة «شلة» من المُراهقين والأطفال المُصابين بمرض السرطان، ويتطرق المسلسل لحياتهم اليومية وانكساراتهم وانتصاراتهم نتيجة تعرضهم لهذا المرض.

يجسد الفنان أحمد فهمي دور البطولة في المسلسل، ويقدم شخصية الطبيب حسام أبو الوفا، وهو طبيب مشهور في مجاله، ويحاول أن ينقل المستشفى نقلة نوعية، فهو إداريا يشغل نائب المدير، وتجسد الفنانة الشابة ولاء الشريف دور صحفية تسعى لكشف كواليس المستشفى إيجابا وسلبا، أما الفنانة نشوى مصطفى فتظهر في شخصية والدة أحد المرضى بالمستشفى.

شارك الخبر على