العراقيون يتوجهون غدا لانتخاب ممثليهم في البرلمان العراقي الجديد

ما يقرب من ٦ سنوات فى كونا

من علاء الهويجل

بغداد - 11 - 5 (كونا) -- يتوجه الناخبون العراقيون غدا السبت لانتخاب ممثليهم بمجلس النواب العراقي في رابع عملية انتخابية بالبلاد منذ ازاحة نظام صدام حسين الديكتاتوي عام 2003 والاولى بعد هزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في العراق العام الماضي.
ويحق لقرابة 22 مليون ناخب من عموم المحافظات العراقية بما فيها محافظات اقليم كردستان المشاركة في الانتخابات لاختيار 329 نائبا لمجلس النواب المقبل على ان يكون ربعهم من السيدات وفقا لنظام (الكوتا) الذي خصص كذلك تسعة مقاعد للاقليات بواقع خمسة مقاعد للمسيحيين ومقعد واحد لكل من الشبك والايزيدية والصابئة والفيليين.
وتجرى الانتخابات وفقا لنظام الدوائر الانتخابية في المحافظات اذ تعد كل محافظة من المحافظات العراقية ال18 دائرة انتخابية واحدة تختار عددا محددا من النواب يتناسب مع عدد سكانها.
وتتصدر العاصمة بغداد الدوائر الانتخابية بعدد المقاعد النيابية اذ يحق لها انتخاب 71 نائبا تليها محافظة نينوى ب 34 نائبا ثم البصرة ب25 فمحافظة ذي قار ب 19 نائبا وبقية المحافظات باعداد اقل تنتهي بمحافظة المثنى بسبعة نواب فقط.
ويتنافس في الانتخابات اكثر من سبعة آلاف مرشح من 320 حزبا سياسيا وائتلافا وقائمة انتخابية وبواقع 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفا انتخابيا.
ومن ابرز التحالفات المشاركة تحالف قائمة (النصر) برئاسة رئيس الحكومة حيدر العبادي وتحالف قائمة (دولة القانون) برئاسة نوري المالكي وتحالف قائمة (القرار العراقي) برئاسة اسامة النجيفي والقائمة (الوطنية) برئاسة اياد علاوي.
كما تشمل القوائم ايضا قائمة (سائرون) المدعومة من رجل الدين مقتدى الصدر وقائمة (الحكمة) المدعومة من عمار الحكيم وقائمة (الفتح) برئاسة هادي العامري وقوائم كردية متفرقة منها قائمة (الحزب الديمقراطي الكردستاني) وقائمة (كوران) وقائمة (الجيل الجديد).
وشهدت الانتخابات الحالية غياب عدد من السياسيين البارزين في العراق بينهم الرئيس العراقي فؤاد معصوم ووزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري ورئيس اقليم كردستان السابق مسعود برزاني ووزير النفط العراقي الاسبق حسين الشهرستاني.
وتجرى الانتخابات على جزءين كان الاول يوم امس الخميس وهو يوم (التصويت الخاص) لعناصر قوات الامن العراقية من وزارتي الدفاع والداخلية على ان يجرى (التصويت العام) لجميع المواطنين غدا السبت بدءا من الساعة السابعة صباحا وحتى السادسة مساء.
وبالنسبة للعراقيين المغتربين فقد بدأت عملية تصويتهم يوم امس في 21 دولة منها الاردن ومصر والامارات ولبنان وتركيا وايران وامريكا والمانيا وبريطانيا وهولندا وبلجيكا.
وتشهد الانتخابات العراقية لاول مرة استخدام اجهزة تسريع النتائج الالكنرونية والتي تمكن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من اعلان النتائج في غضون ساعات بعد اغلاق صناديق الاقتراع.
من جانبها اعلنت الاجهزة الامنية العراقية عن خطة امنية مشددة وشاملة تضمنت فرض عدة اطواق امنية حول المراكز الانتخابية في عموم مدن البلاد مع غطاء جوي متواصل في معظم المناطق فضلا عن تشديد اجراءات التفتيش.
كما قررت الحكومة العراقية اغلاق جميع المنافذ الحدودية العراقية من الساعة 12 من ليل اليوم الجمعة وحتى الساعة 12 من ليل يوم غد السبت فضلا عن قطع الطرق الداخلية بين المحافظات العراقية من الساعة 12 من ليل اليوم حتى الساعة السابعة مساء يوم غد.
ودعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم المواطنين العراقيين كافة الى مشاركة الواسعة في الانتخابات النيابية مؤكدا ان حكومته انجزت جميع الاستعدادات الضرورية لها.(النهاية) ع ح ه / م خ

شارك الخبر على