هآرتس انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني قد يضر بإسرائيل

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

زادت حدة التوترات في الشرق الأوسط بعد يومين من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني؛ إذ قصف الجيش الإسرائيلي، مواقع عسكرية إيرانية، ردا على هجوم صاروخي تعرضت له هضبة الجولان المحتلة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، اليوم الخميس، إن إسرائيل ضربت "كل البنية التحتية الإيرانية في سوريا" الليلة الماضية، فيما اتهم المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، فيلق القدس الإيراني بإطلاق 20 قذيفة في اتجاه خط المواقع الأمامي في هضبة الجولان المحتلة.

لذلك، يبدو أن الترحيب الإسرائيلي بقرار ترامب بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، ليس في محله، وذلك بسبب الآثار التي تواجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

صحيفة "هآرتس" العبرية، قالت في تقريرها، إن قرار ترامب بشأن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، قد يترتب عليه نشوب حرب بين إسرائيل وإيران فى سوريا.

اقرأ أيضا.. الذهب والمواد الغذائية.. أبرز العقوبات التي سيفرضها ترامب على إيران

وأضافت الصحيفة أن قرار ترامب قد يؤدي إلى خلق تهديد أمنى جديد أمام إسرائيل برفعه أحد القيود الهامة المفروضة على القوات الإيرانية التقليدية.

ولفتت الصحيفة إلى دخول إيران وإسرائيل فى أعمال عدائية مباشرة للمرة الأولى فى تاريخهما، والتي بدأت منذ إسقاط إسرائيل طائرة إيرانية بدون طيار اخترقت مجالها الجوى فى فبراير الماضى، وتوجيهها ضربة على قاعدة التيفور السورية مقر مركز قيادة عمليات الطائرات الإيرانية دون طيار، وضرب القاعدة مرة أخرى مطلع أبريل، وأخيراً الضربات الإسرائيلية -الإيرانية التى وقعت أمس الأربعاء، في سوريا.

ورأت الصحيفة أن هناك خطورة تكمن في انهيار الاتفاق النووى، ولأن إيران لا تملك سلاحا جويا متطورا مقارنة مع إسرائيل، وتجد صعوبة في إرسال قوات لربما تكون فريسة للقوات الجوية الإسرائيلية في الطريق، فإن الحرب قد تقتصر على الضربات الصاروخية المتبادلة، وإن اقتصرت ذلك، ستكون مشاركة ميليشيات حزب الله فيها مرتفعة. 

وتابعت الصحيفة أن هذه الضربات إذا استمرت أكثر من ذلك، فستكون مدمرة للغاية، ليس فقط لإسرائيل وإيران، بل للدول المجاورة أيضا.

اقرأ أيضا.. هل تخلت روسيا عن حلفائها في سوريا؟
 

وكان نتنياهو قد رحب بقرار ترامب، قائلاً إن "قرار الانسحاب من الاتفاق هو قرار صائب، ونحن جاهزون لأي رد على أي هجوم علينا، لدينا جيش قوي وسيتمكن من صد أي هجوم".

وأضاف نتنياهو أنه "في حال تم الإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران، فستتمكن خلال سنوات قليلة من تخصيب كمية من اليورانيوم لبناء ترسانة من الأسلحة النووية".

اقرأ أيضا.. ما هي الأهداف التي قصفتها إسرائيل في سوريا؟

يذكر، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أصدر مساء الثلاثاء، قرارًا بانسحاب بلاده من خطة العمل المشتركة الشاملة، المعروفة باسم الاتفاق النووي الإيراني، وشمل هذا القرار إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران.

شارك الخبر على