«أناليتيكا» تشهر إفلاسها بعد «فضيحة فيسبوك»

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

أعلنت شركة كامبريدج أناليتيكا للاستشارات، المتورطة في فضيحة انتهاك للخصوصية طالت شركة فيسبوك، إنها ومؤسستها الأم "إس سي إل إلكشنز" البريطانية ستوقفان أنشطتهما على الفور. وقالت الشركة، أمس الأربعاء، إنها و"إس سي إل إلكشنز" ستبدآن إجراءات إشهار إفلاسهما بعد خسارتهما عملاء ومواجهتما رسوما قضائية متزايدة، فيما يخص الجدل بشأن تقارير عن حصول الشركة على بيانات شخصية لمستخدمي فيسبوك بدءا من عام 2014.

وذكرت الشركة، في بيان لها: "حصار التغطية الإعلامية أبعد تقريبا كل عملاء الشركة ومزوديها بالبيانات"، متابعة: "نتيجة لذلك لم يعد ممكنا مواصلة العمل الأمر الذي لم يترك لكامبريدج أناليتيكا خيارا سوى وضع الشركة تحت الحراسة القضائية".

وأضرت مزاعم حصول "كامبريدج أناليتيكا" على بيانات 87 مليون مستخدم لفيسبوك بشكل غير مشروع بأسهم الشبكة الاجتماعية الأولى على مستوى العالم ودفعت لفتح عدد من التحقيقات الرسمية. وكانت الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب استعانت بـ"كامبريدج أناليتيكا".

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن الشركة أغلقت بالفعل نشاطها اعتبارا من أمس الأربعاء، وإنه جرى إبلاغ الموظفين بتسليم ما لديهم من أجهزة كمبيوتر.

وكامبريدج أناليتيكا جزء من "إس سي إل جروب"، وهي متعاقد حكومي وعسكري، تقول إنها تعمل في مجالات متعددة تشمل أبحاث الأمن الغذائي ومكافحة المخدرات والحملات الانتخابية. وتأسست "إس سي إل" قبل 25 عاما، وفقا لموقعها الإلكتروني على الإنترنت.

موضوعات أخرى متعلقة:

زوكربيرج يعتذر.. تفاصيل جلسة استماع الكونجرس لمؤسس «فيسبوك»

«فيسبوك»: قراصنة استخدموا أدواتنا لجمع معلومات عن 87 مليون مستخدم

بعد فضيحة التسريبات.. «فيسبوك» تخسر 37 مليار دولار وتطيح بمسؤول بارز

سرقة بيانات من فيسبوك وخدع قذرة.. فضيحة «أناليتكا» في انتخابات أمريكا

الهند تمنح «أناليتيكا» مهلة لكشف حقيقة اختراق فيسبوك

«فيسبوك» يفقد ثقة مستخدميه بعد فضيحة «تسريب البيانات»

مفجر قضية «فيسبوك» يكشف فضيحة جديدة

مذكرة مسربة: «فيسبوك» ينمو على حساب حياة مستخدميه

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على