عدلى القيعى مانشيت القمة خطأ.. والخطيب رفض الشناوى.. ومصر مافيهاش لاعب سوبر (حوار)

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

- ماكنتش مبسوط من منصب المتحدث الرسمى.. وماقدرش أقول للأهلى لأ

- جمعة وتريكة ماطلبوش التكريم زى غالى

- أتمنى ضم قفشة وعودة حجازى

- فى ناس جوه الأهلى مش مرتاحة لنجاح الخطيب

- وجودى فى منصب مدير التعاقدات مؤقت

هو أحد أشهر مديرى التسويق فى القلعة الحمراء، وارتبط اسمه بإبرام الصفقات الصعبة، وهو من أسس مجلة النادى الأهلى عام 1974 كأول مجلة رياضية متخصصة تصدر عن ناد فى مصر، وعضو مجلس إدارة النادى فى الفترة بين 1975 إلى 1980، كما كان عضو المجلس الذى سمى بـ"مجلس الإنقاذ" عامى 1991 و1992، وهو مدير عام القلعة الحمراء فى الفترة بين 1993 إلى 1998، علاوة على أنه المتحدث باسم النادى الأهلى فى الفترة بين 1993 و1998، كما أنه أول من أنشأ إدارة فى مصر للتسويق والاستثمار الرياضى بهدف تحويل النادى إلى شركة على غرار الأندية الكبرى.. هو «عدلى القيعى».

«التحرير» حاورت عدلى القيعى للحديث عن أهم الملفات داخل النادى الأهلى والساحة الرياضية.

< فى البداية ما أسباب خسارة الأهلى أمام الزمالك فى القمة 116؟

السبب الرئيسى هو الثقة المفرطة.. أول مرة أشعر أن الجميع يدخل هذه المباراة وهو ضامن نتيجتها، بسبب الظروفة المتعثرة للزمالك من جهة، وأن الأهلى لم يتلق أى هزيمة فى آخر 22 مباراة من جهة أخرى.

كما كان هناك استرخاء من جانب لاعبى الأهلى، لأننا اتخطفنا فى هدفين خلال 20 دقيقة، ثم بعد ذلك تحولت المباراة إلى الأهلى، ولم يكن هناك سيطرة على الملعب، ولم تكن مباراة كرة قدم فى الآخر، لأن الزمالك كان بيحافظ على التقدم من خلال الوقوف المتكرر، فى المقابل الأهلى كان متوتر لإنه مش متعود على الهزيمة، علاوة على التحكيم.

< تعليقك على مانشيت مجلة الأهلى ليلة القمة؟

المانشيت لم يكن موفقا، وخطأ و«مش شبهنا ومش بتعنا»، لكنه قُبل عشرات المرات من الآخرين، ثم خرج رئيس النادى وتحدث عن الأمر.

< كيف ترى رد فعل مجلة نادى الزمالك بعد القمة 116؟

هو اعتراف منهم بأن معايير الأهلى أعلى، ولم ينزعجوا من مانشيت مجلة الأهلى، لأنهم كتبوا مثل هذا الكلام من قبل عشرات المرات مثل: "التحكيم الملاكى والتحكيم الفاسد والبطولات الحرام".

ولكن غضب البعض من مانشيت الأهلى، هو اعتراف بأن الأهلى معاييره عالية جدًا، وأنه بالفعل نادى المبادئ والقيم، ودا اعتراف من كل واحد استنكر مانشيت الأهلى.

< ما رأيك فى إسناد المباراة إلى حكم مصرى؟

نحن فى قناة الأهلى تحدثنا عن أن تلك المباراة ستكون حساسة، لأن ظروف الزمالك لا تحتمل المزيد من الهزائم، ومسألة تحكيم مصرى قد يهددها بعدم الاكتمال، وتم اختيار حكم ليس فى القائمة الدولية، واتحاد الكرة أحب أن يبرز أن أى حكم سينجح فى المباراة، فى النهاية ماقدرش أقول إن الحكم ظلم الأهلى، لكنه ظلم المباراة.

وبشهادة رئيس لجنة الحكام (عصام عبد الفتاح) الذى قال: "لو كان هناك حكم أجنبى لطرد 5 لاعبين من الأهلى والزمالك، لكنه خرج بالمباراة إلى بر الأمان".. وهذه ليست وظيفة الحكم أن يخرج بالمباراة إلى بر الأمان، لأنها أتت على حساب العدالة، ولم يستفد أحد من المباراة.

< لماذا أخذت المباراة طابعا عنيفا، رغم أن الأهلى حسم الدورى؟

بسبب الإصرار على وجود حكم مصرى، لأنه لم يجد السيطرة على اللاعبين، وكانت مباراة سيئة تحكيميًا، رغم أنه لم يجامل فريقا على حساب الآخر.

< أين ترى حسام غالى عقب الاعتزال؟

أتمنى أنا يسلك طريق الكابتن محمود الخطيب.

< هل قرار إقامة مباراة اعتزال حسام غالى خارج مصر موفق؟

طبعًا.. لماذا يتم إقامة مباريات داخل مصر ويتم الدخول فى جدل حول هل ستكون بجمهور أم لا؟ بجانب أن غالى يريد أن تكون مباراة اعتزاله بمثابة احتفالية عالمية.

< لماذا لم يفكر النادى فى تكريم لاعبين مثل بركات وأبو تريكة ووائل جمعة أسوة بما يحدث مع غالى؟

اللاعيبة لم تطلب ذلك.. أبو تريكة له ظروفه الخاصة واعتزاله لم يكن فى الوقت المناسب، حيث اتفق معنا فى الدار البيضاء، فى أثناء عودتنا من بطولة مونديال الأندية أنه سيكمل مشواره الكروى، ولكن بعد 48 ساعة خرج ليعلن اعتزله، وفيما يخص وائل جمعة، عندما أعلن اعتزاله تم تعيينه مديرًا للكرة.

< بخبراتك التسويقية الكبيرة كيف ترى مزايدة الأهلى؟

الشركات عاوزة تحقق لنفسها أكبر قدر من الشروط التى تكون فى صالحها، والأهلى أيضًا بيحاول يضع أفضل قدر من الشروط، لكن مافيش مشاكل، ونعلم كيف ستسير الأمور.

< هل الأهلى سيعيد المزايدة مرة أخرى أم سيرفض سداد التأمين للشركات التى دخلت المزايدة؟

أكيد سيعيد المزايدة، لكن سداد التأمين للشركات إجراءات مالية «ماليش فيها»، وهناك إجراءات مالية وقانونية ستتخذ، ولكن وضع التأمين علشان لو لم تف الشركات بالالتزامات.

< الشركات الراعية ترى أن الأهلى وضع شروطا قاسية.. كيف ترى ذلك؟

نحن فى مشكلة لا أحد يراعيها سواء اتحاد الكرة أو الرعاة، حين يحصل تناقض بين رعاية اتحاد الكرة والاتحاد الإفريقى ورعاية النادى الأهلى، يكون الأهلى هو الضحية وهو الذى يسدد الغرامات، وهو يحاول تجنب ذلك فى شروطه وهذا حقه.

< كيف ترى التعامل من جانب الأهلى فى ملف التجديد لعبد الله السعيد؟

ماعنديش أسرار كتير، بس لو كان عاوز يجدد ثم يخرج على سبيل الإعارة لمدة 6 شهور، كان ذلك أحسن حل، ومسألة إن الأهلى لم يحسم الدورى حينها، كانت ضاغطة على استمراره وعدم خروجه، ثم بعد ذلك الأهلى حسم الدورى سريعًا بنتائجه ونتائج الآخرين، واكتشفنا إنه كان ممكن يخرج.

< ماذا عن تعامل الأهلى فى حل الأزمة وتأخير التجديد مع السعيد؟

عبد الله السعيد لم يكن يرغب فى التجديد منذ البداية، ثم بعد ذلك جدد حين تقابل مع محمود الخطيب وقال له: "كده يا عبد الله تحطنا فى هذا الموقف"، وفى تلك الفترة نشبت أزمة اللاعب عندما وقع للزمالك، وكانت الجماهير مستبعدة هذا الأمر، لأن البعض كان متوقعا أنه سيحترف، وحقه أن يذهب للزمالك، لكن الطريقة التى تعامل بها والغموض هى من جعلت الأهلى يغضب عليه، لأنه غير منطقى «أنه يحصل على مقدم عقد كبير من المنافس وهو موجود فى وسط الفريق الأحمر».

< هل عبد الله السعيد ليس له بديل؟

عبد الله السعيد لاعب رائع لكنه أخذ وقتًا طويلًا ليصل لهذا النضج، البعض يقول إنه ليس له بديل فى مصر، لكن مركز صانع الألعاب فى مصر موجود بشكل كبير، وهناك لاعبون كثيرون ولكنهم يحتاجون لبعض الوقت، ولا يوجد لاعب لا يستبدل والدليل الخطيب وأبو تريكة.

< حدثنا عن آخر أخبار مشروع القرن..

أسرارها وتواريخها موجودة عند رئيس النادى الأهلى، وليست متاحة، لكن لا يوجود شىء يقلق.. هناك أكثر من أرض مطروحة على الأهلى، لكن القرار النهائى قرار فنى، وغالبًا سيكون المشروع بنظام BOT، إلا إذا كان هناك حلول أخرى ستكون أفضل.

< هل النادى الأهلى تحرك فى الإجراءات القانونية ضد رئيس الزمالك بعد هجومه على الخطيب؟

ماعنديش تعليق، لكن الأطراف أصحاب الشأن هى من لها حق التعليق.. «إنت تروح تقولى كفيل وبعدين تتعامل معاه بمنتهى الفخر والإلحاح، يعنى الموضوع أما يخصك يبقى جميل أوى، والمسألة مسألة خوف إن تركى آل شيخ يدعم الأهلى بس».

< ما تقييمك لمجلس الإدارة الحالى؟

المجلس يسير بشكل جيد، وهناك تطوير بشكل سريع، وأنا أرى أن الدعم شىء رائع جدًا، لكن اقتصاديتك لازم تتحمل طموحاتك ثم يأتى الدعم للتطوير وتسريع الخطوات، لكن أصلا طموحاتك يجب أن تمول من اقتصادياتك والأهلى ماعندوش مشكلة فيها.

< ما تعليقك على الدور الذى يلعبه تركى آل شيخ فى النادى الأهلى؟

الراجل قال إنه بيحب الأهلى وعاوز يساعده وهو لخصها فى الجملة دى.

< مجلس طاهر تعرض للانتقاد لمجرد ظهور نجيب ساويرس.. إيه الفرق بين الموقفين؟

الفرق كبير جدًا، لإن نجيب ساويرس لم يعرض شكلا من أشكال المساندة، هو قال إدونى النادى الأهلى، وهو كان يرى أن يحصل على حق إدارة الكرة فى النادى الأهلى، وكان وقتها فى نظام أساسى بيقول إنك ممكن تبيع الكرة بدون شرط نسبة الأغلبية فى الأسهم للأهلى وبدون موافقة جمعية عمومية، وتزامنت مع ظهور نجيب ساويرس وآخرين، عاوزين يديروا الكرة بهذا المفهوم، ودا اللى كنا بنقوله الأهلى مايتباعش.

< ما تعليقك على دعم تركى آل شيخ للزمالك وهو رئيس شرفى للأهلى؟

دى مسأله تخصه، «كونك ماترتحلهاش وماتفضلهاش دا موضوع تانى» لكن ماتقدرش تحدد لواحد يمول مين وما يمولش مين.

< بعد الانتخابات تم تعيينك متحدثا إعلاميا للنادى وتم تغيير المنصب لمدير للتعاقدات.. كيف ترى ذلك؟

أولا أنا ماكنتش مبسوط من منصب المتحدث الرسمى، لأنى كان دورى إنى أقعد يوم مجلس الإدارة 5 - 6 ساعات علشان تطلع القرارات، وبعدين أقعد مع الإعلاميين أقولهم القرارات، ثم كل إعلامى مايجيش يكلمنى علشان أقوله القرارات، لكن ماقدرش أقول للنادى الأهلى لأ، وبمجرد توفر شخص يقوم بهذا الأمر أنا رحبت جدا، لأن الطبيعى إنك تستفيد منى فى مجال أهم، وفى كل الأحوال أنا أراها أمورا مؤقتة، لحد ما يجد المجلس البديل.

أنا من فترة معترض على أن أكون موظفا داخل النادى الأهلى.. أنا مستشار يتم استخدامى فى أمور معينة لإيجاد حلول لها، «أنا مش عاوز عمل منتظم ومش حاببها، لكن ماقدرش أقول للنادى الأهلى لأ».

< من هو خليفة عدلى القيعى فى لجنة التعاقدات؟

مافيش حد مالوش بديل، هتلاقى شخص دارس تسويق، لكن الأهم إنه يكون عنده إخلاص وشغف، وما يميزنى داخل الأهلى امتلاكى للإخلاص والشغف، وأملك أفكارا طوال الوقت لصالح الأهلى فقط.

< ما رأيك فى أداء المتحدث الإعلامى للنادى الأهلى؟

شريف فؤاد يمتلك أدوات لكنه سيأخذ وقتا للتعرف على أسلوب الأهلى، وهو بدأ بأسلوب إعلامى أكتر، وبعدين بدأ يخش تدريجيا إنه يكون مباشر فى القرارات أكثر، هياخد وقت لكن إمكانياته كويسة ووجه مشرف.

< ما الاختلاف الذى لمسته بعد توليك مهمة مدير التعاقدات فى ولايتك هذه المرة عن عملك فى المرات السابقة؟

أنا ماكنتش مدير التعاقدات قبل كده، ولا أنا دلوقتى مدير التعاقدات، أنا كنت مدير إدارة التسويق، والاستثمار جزء من مهامى لا يزيد على 20% كان التسويق وتعاقدات واحتراف اللاعبين، وكنت باحط نظام وآليات، وكنت باحضر اجتماعات لجنة الكرة، لكن دلوقتى مش باحضر.

< ما تقييمك للجنة الكرة فى الفترة الأخيرة؟

نجحت فى فترة الانتقالات الشتوية وحسمت الملفات المهمة.

< البعض وجه اللوم لمجلس إدارة الأهلى بسبب سفر حسام البدرى وسيد عبد الحفيظ للإمارات من أجل بحث بعض ملفات فريق الكرة مع رئيس النادى.. كيف ترى هذا الموقف؟

دلوقتى رئيس النادى هيقعد شهر خارج مصر، والتوقيت حرج وبعض الملفات عاوزه يتفق عليها، إيه المشلكة إنهم يسافروا يقعدوا معاه لمدة يوم فى عمل، لكن أما يطلع 7 يحضروا القرعة ماحدش بيتكلم وشايفين إن ده طبيعى.

< ماذا عن التعاقدات فى فترة الانتقالات الصيفية المقبلة؟

عندما يتم الاستقرار على قائمة الفريق من لجنة الكرة، هيكون فيها مراكز شاغرة، مطلوب ملئها بتعاقدات جديدة، وحتى الآن هناك محاولات فى أماكن معينة، فى السوق المحلى، لكن السوق المحلى مافيهوش القماشة التى تلبى طموحات النادى.

< هل أنت راض عن صفقات فترة الانتقالات الشتوية الماضية؟ وردك على غياب الصفقات السوبر؟

صفقات كويسة، وأيمن أشرف دخل المنتخب وجاء فى توقيت حل مشكلات كثيرة، والصفقات السوبر لو موجودة هنجيبها، وبعدين فين السوبر؟

< لماذا فشل الأهلى فى ضم حسين الشحات؟ 

حسين الشحات طلع إعارة للإمارات 6 شهور مقابل نصف مليون دولار، وكنا شغالين فى الصفقة، لكن المسألة تتعلق بالفلوس، وكان ممكن ينضم الموسم الماضى، لكن الناس لم تكن تتوقع نجاحه بهذا الشكل، وحين غير مركزه نجح بشكل أكبر.

< هل كان هناك تعنت من مسؤولى مصر المقاصة.. وما تفاصيل الجلسة الأخيرة؟

تم تعديل بعض الشروط فى عقد جون أنطوى، وأخذنا مميزات إضافية من بينها لو تم بيعه داخل مصر سنأخذ نصف مليون دولار، ولم يكن هناك تعنت من المقاصة لكن لم يكن عنده بدائل لأحمد سامى، والنادى حين يستغنى عن لاعب، لا بد أن يحقق الهدفين الفنى (البديل) والمادى، وحاولنا أيضًا مع إنبى لضم رامى صبرى، ورغم ذلك لم تكن تلك الحلول النموذجية، ودلوقتى مابقناش زى الأول إننا نحافظ ونسيطر على إن المعلومة لا تخرج، عكس الآن.

< ما حقيقة التفاوض مع أحمد سامى ومحمود متولى؟

التفاوض هيحصل طالما الجهاز الفنى بحاجة لتدعيم هذا المركز، وهناك 4 أسماء من بينهم أحمد سامى، لكن محمود متولى دلوقتى لو أنا محتاج أشتريه الإسماعيلى هيرفض.

< ما المراكز التى تحتاج إلى تدعيم من وجهة نظرك؟

مصر كلها بتتحدث عن تدعيم خط الدفاع ومركز صانع الألعاب، لكن الأهم هل هناك لاعبون أفضل من الموجودين فى الأهلى؟

< لماذا ضم الأهلى صلاح محسن بهذا المبلغ الضخم؟

صلاح محسن حين تم شراؤه كان هناك عرض رسمى له بـ2 مليون يورو، وكان اللاعب شارى الأهلى ورفض أوروبا، ولاعب واعد وتحت السن، ولكن الصفقة اتمولت.

< هل الأسعار ستكون مقبولة أم أن صفقة صلاح محسن وعنتر ومحمود عبد العزيز فتحت الباب أمام ارتفاع الأسعار؟

لو استمرت الصفقات بالمكايدة «وبنعلم بيها على بعض» طبعًا هتفضل غالية، لكن لو ضم اللاعبين على إمكانيات فنية حقيقية الأسعار هتقل والدنيا هتهدى، خصوصًا إن اللعيبة الحاسمة مش موجودة.

مع العلم أنه لا يوجد ناد هيضم فى قائمة اللاعبين أكثر من عددها، ومحتاجين إدراك من الجماهير على السوشيال ميديا، خصوصًا أن البدائل المميزة كلها فى الخارج مثل أحمد حجازى وعلى جبر.

< ما حقيقة جلسة أحمد الشناوى والخطيب؟

بالفعل طرح اسم أحمد الشناوى بقوة لكن الخطيب رفض ولم يجلس مع اللاعب، وهذا ليس معناه أن اللاعب غير مهم، لأننا لدينا أولويات فى أماكن أخرى.

< ما حقيقة الصراع على محمد عنتر مع الزمالك؟

حصل مفاوضات مع اللاعب لكن وصل عرضنا الأخير إلى 13 مليون جنيه، لكن حين طلب الأسيوطى 15 مليون جنيه انسحبنا، لأننا نرى أن المواصفات بين محمد عنتر ومحمد شريف متقاربة، وتمكنا من ضم شريف مقابل 10 ملايين جنيه، وحققنا هدفنا لإن عنتر لن يلعب أساسيا وكان بحاجة للوقت، عكس الزمالك الذى كان يحتاجه ودفع الـ15 مليونا.

< بعض الزملكاوية يرون أن عدلى القيعى يتعمد خطف الصفقات من الزمالك؟

أنا باضم الصفقات «اللى أنا عاوزها، ومش باخطف من حد حاجة، ولا حد بيخطف منى حاجة، واللى عاوز حاجة ويقدر يدفع تمنها بياخدها»، بدليل صفقة عنتر.

< ماذا عن العروض المقدمة لنجوم الأهلى مثل على معلول ووليد أزارو وجونيور أجايى؟

حين نأخذ قرارا سوف يعلم الجميع، وليس ضروريا للإعلام أن يجلس معى بغرفة النوم، لكى يعرف ما أفعل، والإعلام من حقه أن يعرف وأنا من حقى أخفى. 

< ماذا عن المفاوضات مع محمد حمدى الظهير الأيسر للمصرى، وهل ستحدث الصفقة للتقارب بين الناديين؟

محمد حمدى ابننا، لكن لو تم أخذها بغرض التقارب لن تتم، والمسألة عملية احترافية، والمصرى ضمه دون مقابل، لكن الأهلى لو ضمه دون مقابل سنتحدث فى التقارب، لكن المسألة تجارية بحتة.

< ما توقعك للمنتخب الوطنى فى مونديال روسيا فى وجود كوبر؟

من اللاعب المصرى توقع كل شىء، توقع الخروج المهين، توقع المفاجأة الجميلة، وتوقع التمثيل المشرف، وكوبر لن يكون فى الملعب.

< ما تفسيرك للهجوم الذى يشنه البعض على محمود الخطيب؟

طبيعى هناك من يحبه وهناك من لا يحبه، وهناك أشخاص تنافسه، كما يوجد أشخاص داخل الأهلى «مش مرتاحة» لنجاح محمود الخطيب، ومع وجود الزخم الإعلامى «أى نفس بيترصد».

< هل عدلى القيعى راض عن الصورة الإعلامية للنادى الأهلى؟ وكيف يرى قناة النادى؟

لازم تكون أفضل وأكثر نشاطًا، ولازم يكون فيه آليات ودم جديد يعيش مع الحدث لحظة بلحظة، وفيما يخص قناة النادى الأهلى هناك تصورات لتطويرها، لكنها لم تصل للصورة المرضية طبعًا.

< من اللاعب الذى تتمنى أن تضمه للنادى الأهلى؟

أتمنى ضم حسين الشحات، ومحمد مجدى قفشة، علاوة على أحمد حجازى.

< ما تعليقك على تألق أحمد حجازى وعدم قدرة رمضان صبحى على التعبير عن نفسه حتى الآن؟

الفرق هو الخبرة بدليل أن حجازى لم ينجح هذا النجاح فى إيطاليا، ورمضان صبحى نصحه مارتن يول (المدير الفنى السابق للأهلى) بعدم الاحتراف فى ذلك الوقت، ورمضان يمتلك مهارة رهيبة ليست موجودة عند محمد صلاح، لكن صلاح نضج ولم يضغط عليه أحد ولم يقيمه أحد كل مباراة فى البداية، ورمضان سينجح لكنه سيأخذ وقتا.

< كيف ترى الوجود المكثف لبعض أعضاء مجلس إدارة النادى الأهلى على السوشيال ميديا؟ ومن كان المفاجأة؟

«مش حابب أنا الموضوع دا ومش مرتاح»، وأرجو عدم الإفراط فى الاعتماد على السوشيال ميديا، ولم أفاجأ من نجاح أحد، لكن أنتظر أدوارا من آخرين، وهم ناجحون فى حياتهم الشخصية ويديرون مؤسسات، وأنا اللى يفاجئنى عدم النجاح.

< رسالة إلى محمود الخطيب وجماهير النادى الأهلى..

أتمنى إن العملية تكون نجحت، والأهلى محتاجك الفترة القادمة، والكل يترقب الرعاية ومشروع القرن، وإلى جماهير النادى الأهلى: "استمروا فى ثقتكم".

شارك الخبر على