معيدا إحياء ذاكرة المحرّق عبر ورش عمل و عروض أفلام وثائقية وفعاليات ثقافية متنوعة‎ .. مهرجان التراث السنوي الـ ٢٦ يستمر حتى ٥ مايو القادم بجانب قلعة عراد

ما يقرب من ٦ سنوات فى بنا

المنامة في 29 ابريل / بنا / ما زالت مدينة المحرّق، عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2018م، تعايش أياماً ثقافية غنية بالعديد من الفعاليات التي يقدمها مهرجان التراث السنوي السادس والعشرين و الذي يستمر حتى 5 مايو القادم ، مستحضراً عناصر الموروث الشعبي البحريني بعنوان "ذاكرة المحرّق"، وذلك من موقعه الجديد بجانب قلعة عراد.

وفي يومه السادس غدا، سيكون زوار المهرجان من الساعة 5:00 مساءً وحتى 9:30 ليلاً على موعد مع الكثير من الأنشطة المتنوعة والملائمة لكل أفراد العائلة. ففي البداية سيتمكن روّاد مهرجان التراث من الاطلاع على مجموعةٍ من الحرف والصناعات اليدوية المرتبطة بالبحر وبشجر النخيل، وتلك المرتبطة بالأزياء التقليدية، وغيرها من الحرف والصناعات التي اشتهرت بها البحرين منذ القدم مثل: صناعة الكورار، النقدة، الأزياء البحرينية، التدسيس، النسيج، صناعة السيوف، السفن، وغيرها ، كما تقدّم القرية التراثية ضمن المهرجان سوقاً شعبية تشارك فيها محلات بحرينية تقدم البخور والأقمشة والقهوة وماء اللقاح، كما توفّر القرية أكشاكاً لبيع المأكولات والمشروبات التقليدية الأصيلة.

أما العروض الموسيقية المباشرة فستقدمها غدا دار الرفاع الصغيرة ودار شباب الحد ، حيث ستأخذ الفرق الجمهور في تجربة سماعية أصيلة تحيي خلالها أجمل الألحان البحرينية ، وسيقدم ركن ورش العمل ورشة عمل المرتعشة ما بين 5:00 و7:00 مساءً والتي سيصنع فيها المشاركون قلائد "المرتعشة" التقليدية التي تميزت بها البحرين، وورشة عمل التطريز بين 7:30 و9:00 مساء والتي تقدّم تعريفاً حول أنواع التطريز المختلفة مع إعطاء المشاركين حرية التصميم والابتكار في مجال صناعة الأزياء البحرينية.

بدوره يقدّم ركن الأطفال ورش عمل مختلفة، حيث سيكون الصغار على موعد مع ورشة عمل رسم الزخارف التراثية على الحجر من 5:30 وحتى 6:30 مساء وورشة عمل رسم مدينة المحرّق بعجينة الورق من 7:00 وحتى 8:00 مساء. وإضافة إلى ذلك يقدّم المهرجان عروضاً مستمرة للأطفال كعرض الدمى "بادقير المحرّق" من 5:00 وحتى 5:30 مساء، حزاوي من التراث من 6:00 وحتى 6:30 مساء وعرض الدمى مجدداً من 7:00 وحتى 7:30 مساء.

ولصناعة تجربة تراثية مغايرة، سيعطى الجمهور فرصة حجز مقاعدهم لمشاهدة عروض للأفلام الوثائقية ضمن مشروع "التاريخ الشفهي" الذي تقوم عليه هيئة البحرين للثقافة والآثار ويوثق شهادات لشخصيات وطنية رائدة ومتخصصة في قطاعات الثقافة، التراث، الفنون والأدب وغيرها.
و يمكن مشاهدة أفلام حول كل من محمد جمال، حسن كمال وعائشة خليفة مطر من الساعة 5:00 وحتى 9:30 مساء في يوم الغد .

وكان المهرجان انطلق يوم 25 أبريل الجاري برعاية كريمة وسامية من لدن صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، ويستمر حتى 5 مايو 2018م ، وتوفر هيئة الثقافة أماكن متعددة لركن السيارات هي: مجمّع السيف – المحرّق، مدرسة عراد الإعدادية للبنات ونادي المحرّق.

م.ف.ق/ع ذ

بنا 1750 جمت 29/04/2018

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على